أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير علاقات دولية: القمة الأفريقية الأمريكية تحرك المياه الراكدة بقضية سد النهضة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 11:01 م
خبير علاقات دولية: القمة الأفريقية الأمريكية تحرك المياه الراكدة بقضية سد النهضة القمة الأفريقية الأمريكية في واشنطن
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ماك شرقاوي، خبير العلاقات الدولية، إن القمة الأفريقية الأمريكية في واشنطن، مهمة جدا، وسوف تحرك الماء الراكد بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، في ضوء مناقشة مشكلات المياه في القارة الأفريقية.
 
أضاف ماك شرقاوي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتحريك قضية سد النهضة، في وجود أصحاب الحق "مصر والسودان" ومشاركتهم بالقمة الأفريقية الأمريكية، وسوف يشهد هذه القضية تسارع في الأيام المقبلة.
 
تابع خبير العلاقات الدولية: "بوابة هي بوابة أفريقيا، وأفريقيا قارة يمكن أن تكون منتجة وأن تغطي العالم من إنتاجها الزراعي ومن المواد الخام التي تستخدمها أمريكا وأوروبا، ومصر لا تعترض على تنمية إثيوبيا، ووافقت في السابق على بدء إثيوبيا الملء بـ18.5 مليار متر مكعب من المياه، لكن حاليا فقدت إثيوبيا الكثير من الدعم الدولي ولديهم مشكلة كبيرة في استكمال السد".
 
وأكمل: "عندما نرى التجربة المصرية في تنزانيا وبناء سد كبير هناك قارب على الانتهاء منه تماما، بجانب مساعدة الكونغو في تجربة مماثلة، نتأكد أن مصر دولة صديقة تريد دعم الأشقاء الأفارقة في التنمية الحقيقية، والحقيقة أن مصر عرضت على إثيوبيا استكمال بناء السد وإصلاح عيوبه، في حين رفضت إثيوبيا في ظل الغطرسة التي تنتهجها لتؤكد أنها رغم في معادلة الخطر في المنطقة".
 
وأردف: "الولايات المتحدة ترى أن هذه المشكلة تسبب حالة من عدم الاستقرار في المنطقة، وأن أي عمليات عسكرية محتملة سوف تغلق قناة السويس وتوقف حركة التجارة العالمية، لذلك لا يستطيعون أن يحتملوا أن تكون منطقة القرن الأفريقي منطقة عمليات عسكرية، خاصة وأن الأمن القومي المائي أمن قومي لمصر".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة