هل اقتربت الحرب الروسية الأوكرانية من نهايتها؟.. بوتين يلمح لإمكانية التوصل لتسوية

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 08:12 ص
هل اقتربت الحرب الروسية الأوكرانية من نهايتها؟.. بوتين يلمح لإمكانية التوصل لتسوية جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، تصريحات الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين حول إمكانية التوصل إلى تسوية لإنهاء الحرب فى أوكرانيا والتي أثارت الكثير من التساؤلات بشأن اقتراب انتهاء العملية العسكرية، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

 

واستعرضت التغطية ما أثارته تصريحات الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين حول إمكانية التوصل إلى تسوية لإنهاء الحرب فى أوكرانيا الكثير من التساؤلات بشأن اقتراب انتهاء العملية العسكرية، ولكن اعتبرت بعض وسائل الإعلام الغربى أن رفض الكرملين إلغاء مرسوم بالاستدعاء إلى الجيش دليل على استمرار العمليات العسكرية.

وشرحت التغطية مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة التي ألمح فيها إلى إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية للحرب المشتعلة حاليا في أوكرانيا جراء العملية العسكرية الروسية التي بدأت أواخر فبراير الماضي.

 

واستعرضت التغطية مقال الجارديان والذي شارك في كتابته كل من أندرو روث وبيجوتر ساوير وهيلين سوليفان، أن الرئيس الروسي أعلن في الوقت نفسه استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا وفقاً لما هو مخطط لها، مؤكداً أنه لا توجد مشاكل تعوق استمرار تلك العملية.

 

وأوضح الرئيس الروسي، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في بيشكك عاصمة قيرجيزستان، أن التوصل لتسوية سلمية للصراع الحالي في أوكرانيا لن يكون بالأمر اليسير وسوف يستغرق الكثير من الوقت، موضحا في الوقت نفسه ضرورة اعتراف كل الأطراف المشاركة في تلك التسوية بالحقائق التي تتشكل على أرض الواقع.

 

ويضيف المقال أن تلك التصريحات تأتي بعد أيام قليلة من محاولات الرئيس بوتين تهيئة الرأي العام في بلاده لحرب طويلة المدى في أوكرانيا، حيث أكد أن العملية العسكرية الروسية هناك سوف تستغرق وقتا طويلا، وهو ما يخالف توقعات القيادة العسكرية الروسية في بداية الصراع بأن الحرب هناك سوف تستغرق عدة أسابيع تتمكن خلالها القوات الروسية من تحقيق نصر سريع على الجانب الأوكراني إلا أن الحرب امتدت لشهور عدة ومن المتوقع أن تستمر لفترة طويلة.

 

ويضيف المقال أيضا أن تلك التصريحات تأتي في أعقاب هجمات صاروخية مكثفة من جانب القوات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا والتي تسببت في أزمة طاقة حادة هناك بعد تدمير ما يقرب من 50 في المئة من محطات الطاقة في البلاد، بينما أعلن بوتين في نفس الوقت عزمه على استمرار القوات الروسية في استهداف الشبكة القومية للطاقة في أوكرانيا وتدميرها بالكامل على الرغم من كل ردود الفعل الغاضبة جراء تلك الهجمات والتي تسببت في معاناة ملايين الأشخاص في أوكرانيا خاصة مع حلول فصل الشتاء قارس البرودة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة