أكرم القصاص - علا الشافعي

لقاءات حصرية لـ"تليفزيون اليوم السابع" بقمة المناخ.. غادة والى: نسعى لوضع تشريعات تواجه جرائم البيئة.. كرم جبر: الإعلام حول قضايا البيئة لأزمة جماهيرية.. مستشار هيئة الاستعلامات: مصر أمام فرصة للترويج للسياحة

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 01:00 ص
لقاءات حصرية لـ"تليفزيون اليوم السابع" بقمة المناخ.. غادة والى: نسعى لوضع تشريعات تواجه جرائم البيئة.. كرم جبر: الإعلام حول قضايا البيئة لأزمة جماهيرية.. مستشار هيئة الاستعلامات: مصر أمام فرصة للترويج للسياحة قمة المناخ
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل تليفزيون اليوم السابع تغطيته الموسعة لرصد فعاليات قمة المناخ من شرم الشيخ إلى صالة التحرير بعدة لقاءات حصرية لحظة بلحظة مع كبار الضيوف، وفي تغطية فريدة من نوعها  لرصد فعاليات ثالث أيام مؤتمر المناخ المعقد بمدينة شرم الشيخ.

كرم جبر: الاعلام استطاع تحويل قضية المناخ إلى أزمة جماهيرية
 

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، نستطيع القول أنه لا يوجد مركز صحفى في اى فاعليه دولية حدثت في العالم يشبه هذا المركز الصحفى الذى تم انشاءه للصحفيين والإعلاميين خلال تغطية فاعليات مؤتمر المناخ، لافتا إلى أن هناك 4500 صحفى واعلامى متواجدين الان في شرم الشيخ وتم تقديم لهم كافة التسهيلات .

 

وأشاد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال حديثه لـ"تليفزيون اليوم السابع" على هامش مؤتمر المناخ، ، بدور الشباب الفعال فى تنظيم الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة، بشأن المناخ "COP27" بشرم الشيخ الذى يستمر حتى 18 نوفمبر الحالى، من خلال التجهيزات والترتيبات لاكتسابهم خبرة كبيرة فى تنظيم مؤتمر الشباب في شرم الشيخ .

 

وأَضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الاعلام هو البطل الحقيقى في هذا المؤتمر الذى حول مؤتمر المناخ من ندوات إلى قضية جماهيرية ونتيجة للزخم الاعلامى أصبحت الشعوب مشاركة فيها وهذا طبعا لما لمسه الناس من أخطار حقيقية على حياتهم نظرا للتغيرات المناخية والكوارث البيئية .

 

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على الدول الكبرى الصين وأمريكا يجب عليهم المساعدة الفعالة للدول الفقيرة التي تضررت من تلوث المصانع العملاقة لديهم، ويجب العلم لديهم أن أزمة التغير المناخى تلحق الضرر بالجميع وكان للاعلام دور كبير في الإعلان عن تلك الازمات .

 

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن سمعة شرم الشيخ ساعدت مؤتمر المناخ وهناك عدة عوامل خلقت حالة إيجابية خلال فاعليات المؤتمر بالإضافة إلى رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسى بخصوص إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية وذلك لتأثيرها المباشر على الدول النامية في الغذاء والطاقة وكذلك تأثيرها الضخم على البيئة .

 

وأضاف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لـ "تلفزيون اليوم السابع"، هذه الدعوة في هذا الحشد الكبير ستجد صداها الكبير ولا بديل عن وقف هذه الحرب، والعالم كله يتحدث منذ قمة باريس عن 100 مليار دولار المخصصة والعالم منتظر توصيات شرم الشيخ والمشروعات المقدمة والدول الذى ستنفذ فيها وبيان شرم الشيخ سيجيب عن اسأله الجميع ينتظرها .

 

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مصر تتبنى مشروع افريقيا والدول المضارة من التغيرات المناخية والتعويضات يجب أن تكون للدول الافريقية بشكل عادل، ودور الاعلام مهم جدا في هذه القضية المصيرية واتوقع أن شرم الشيخ ستتحول إلى قبلة السياحة في العالم بعد انتهاء مؤتمر المناخ .

 

واستطرد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،  يجب أن يصطف الاعلام حول هذه المشروعات التي تقوم بها الدولة من أجل الترويج للسياحة المصرية، وسنجنى الثمار لمصر والدول الافريقية .

 

غادة والى: نسعى لوضع تشريعات تواجه الجرائم الضارة للبيئة
 

 حيث أجرى الزميل محمد أسعد لقاء مع الدكتورة غادة والي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، التي قالت إن المناقشات في الدائرة المستديرة التى عُقدت في شرم الشيخ وحضرها الدكتور مصطفى مدبولى، وعدد من رؤساء الدول المختلفة، كانت تدور حول ملف التمويل وكيفية تمويل الخسائر والأضرار، وتمويل التكيف على التغيرات البيئية .

وأشارت الدكتورة غادة والي،على هامش مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، إلى ضرورة إلزام الدول الكبرى بتقديم الدعم اللازم للدول الفقيرة التي تضررت بشكل أكبر بسبب التغيرات المناخية، وكذلك الحديث دار عن التصحر، والدول التي تضررت من الفيضانات، وكان الحوار مفصل حول تمويل الخسائر والأضرار لحماية تلك الدول المتضررة.

 

وتابعت الدكتورة غادة والى: "بدأنا نتوسع فى الجرائم التي تضر بالبيئة مثل تجارة العاج، وأدى إلى تناقص الأفيال، وقطع الأشجار في الغابات مثل الأمازون، وهذا يؤثر على رئة العالم، والتعامل في المسائل البلاستيكية وهى تؤثر على البيئة ونسعى إلى وضع القوانين والتشريعات اللازمة لمواجهة الجرائم الضارة للبيئة.

 

وأوضحت الدكتورة غادة والى: "لدينا عدد من اللقاءات مع قادة الدول فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية والدول المناحة لكن الأهم لدينا عدد من الفاعليات والأحداث التى نعقدها ولدينا ورش عمل لبحث تداول النفايات الخطرة وتأثير قطع الغابات في حوض الكونغو.

مستشار هيئة الاستعلامات: مصر أمام فرصة حقيقية للترويج للسياحة من خلال COP27
 

وكان لتليفزيون اليوم السابع لقاءا حصريا مع محمد إمام، مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشئون الإعلام الأجنبي، والذى قال إنه تم الإعداد جيدا للتجهيز لمؤتمر المناخ لاستقبال الصحفيين والمراسلين الأجانب وتسهيل كافة المهام أمامهم، وذلك لأن مؤتمر المناخ هو حدث تاريخى، ويوجد تواجد إعلامى متزايد على المستوى الدولى.

واستطرد مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشئون الإعلام الأجنبي: "نحن حاليا أمام فرصة حقيقية للترويج للسياحة لتواجد عدد ضخم جدا من الصحفيين والإعلاميين".

 

وأضاف مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشئون الإعلام الأجنبي، للزميل محمد أسعد مراسل "تليفزيون اليوم السابع" على هامش مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، إن الدكتور ضياء رشوان طالب بإقامة عدة مراكز صحفية فى القمة، ويوجد مركز صحفى في مطار شرم الشيخ لاستقبال الإعلام الأجنبى، والمساعدة في إدخال المعدات ومساعدة الوفود الإعلامية، وكذلك تقديم كافة التسهيلات الممكنة.

 

وتابع مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشئون الإعلام الأجنبي، إن آخر إحصائية للصحفيين الذين وصلوا شرم الشيخ بلغ  3420 صحفيا وإعلاميا ووكالات الأنباء، ويوجد مركز صحفى في قاعة المؤتمرات، ونقدم كافة التسهيلات لهم وكل شيء ميسر لهم.

 

وأشار مستشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات لشئون الإعلام الأجنبي إلى أنه رأى عددا كبيرا جدا من الإعلاميين والصحفيين متواجدين في مؤتمر شرم الشيخ، ويوجد استفادات لمصر إعلامية ودولية والاهتمام غير العادى وغير المسبوق في هذه القمة.

 


 

الرئيس السيسي يعلن إطلاق المرحلة الأولى لمشروع محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر
 

تناول برنامج المناخ المهتم بتغطية  cop27 من صالة تحرير اليوم السابع تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يشارك اليوم برفقة رئيس وزراء النرويج بإطلاق المرحلة الأولي لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بقدرة 100 ميجا وات.

أضاف الرئيس السيسى، خلال جلسة مستقبل الطاقة، أن كثير من الدول بدأت اتخاذ خطوات جادة فى هذا الاتجاه سواء من خلال صياغة سياسات وطنية للهيدروجين أو وضع اهداف زمنية طموحة للانتقال التدريجى للهيدروجين الأخضر كمصدر رئيسى للطاقة، مشيرا إلى أن مصر كانت مصر من أوائل الدول التى ادركت مبكرا الفرص المتاحة فى هذا المجال استنادا إلى إمكانياتها الهائلة فى إنتاج الطاقة النظيفة والتى ستمكنها من التحول إلى مركز عالمى لانتاج الهيدروجين الأخضر على المديين المتوسط والبعيد".

 

كما تناول البرنامج توجيه رئيسُ وزراء كرواتيا التهنئةَ لمصرَ على استضافتِها المتميزةِ لقمةِ المناخ، مؤكداً أن مصرَ باتت تحتلُ مكانةً مهمةً على صعيدِ ملف قضايا المناخ فى العالم.

 

 كما أثنى رئيسُ وزراء كرواتيا خلال لقاءه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيسِ مجلس الوزراء، على هامش فعاليات اليوم الثاني لقمة المناخ COP27 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، على ما تضمنتهُ كلمةُ الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيسِ الجمهورية، من موضوعاتٍ مهمةٍ للغاية، ورسائلَ قوية، سوف تُفيدُ العملَ الدولى الجماعى.

من ناحية أخرى أعلن مسؤول إحدى الشركات الألمانية المنتجة الطاقة المتجددة، إن هناك تركيز على استخدام الهيدروجين الأخضر في ضوء وجود التمويل، لضمان استمرار المشروعات التي تستهلك الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى الاهتمام الكبير لهذه المشروعات من قبل الاتحاد الأوروبي.

رصد وسائل تمكين ذوى الهمم للمشاركة بقمة المناخ
 

رصد تلفزيون اليوم السابع التجهيزات الضخمة فى مؤتمر المناخ لدعم وتمكين ذوى الهمم للمشاركة بسهولة ويسر، حيث يحظى ملف ذوى الهمم باهتمام القيادة السياسية بشكل كبير، وبمشاركتهم الفعالة بكافة المجالات، وخاصة فى مؤتمر Cop27 فى شرم الشيخ.

 

وقالت شذى هاني استشاري الإعاقة والتأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الدولة المصرية تتبنى تمكين ذوى الإعاقة ودمجهم في جميع نواحى الحياة، موضحة: "بخصوص مؤتمر المناخ، كنا ضمن اللجنة اللوجستية لتجهيزات المؤتمر، وكنا نضع نصب أعيننا تجهيزات تخص ذوى الهمم بسهولة ويسر، بداية من البنية التحتية سواء ممرات خاصة لهم والشق الفني عبر مكاتب خاصة لدعم ذوى الهمم بكراسى متحركة ولدينا عربات متاحة لنقل ذوى الهمم".

 

وأضافت استشارى الإعاقة والتأهيل بوزارة التضامن الاجتماعى على هامش مؤتمر المناخ في شرم الشيخ: "تم توفير المعلومات الرئيسية عن المؤتمر بطريقة برايل، وكذلك أبلكيشن لتسهيل الترجمة لهم ولغة الإشارة".

 


 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة