رحلات السفارى تختار جبال البحر الأحمر.. المنطقة ببحيراتها ومحمياتها الطبيعية الخلابة تجتذب السياح.. والتنوع البيولوجى الكبير متحف مفتوح.. وشجرة "التنين" على جبل عبلة تحتفظ بسر التحنيط عند المصريين القدماء

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 04:30 ص
رحلات السفارى تختار جبال البحر الأحمر.. المنطقة ببحيراتها ومحمياتها الطبيعية الخلابة تجتذب السياح.. والتنوع البيولوجى الكبير متحف مفتوح.. وشجرة "التنين" على جبل عبلة تحتفظ بسر التحنيط عند المصريين القدماء الطبيعة الجبلية بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد محافظة البحر الأحمر من المحافظات الجبلية الوعرة والتي تظهر عند المرور باي من مدنها قمم جبلية مرتفعة وصحراء شاسعة متسعة وهي الصحراء الشرقية، كذلك سلاسل جبالها الشهيرة والمعروفة باسم سلاسل جبال البحر الاحمر والتي تمتد في المقابل للشريط الساحل والتي تفصل محافظات الصعيد عن صحراء البحر الأحمر، بين تلك السلاسل الجبلية ثلاث مرتفعات شاهقة يطلق عليها البعض حراس سلاسل جبال البحر الأحمر . 
 
أكبر تلك القمم واشهرها في مدينة الغردقة والتي يطلق عليه الرجل العجوز هو جبل شايب البنات والتي يزوره الكثير والكثير من السياح ومحبي تسلق الجبال الذين يحضرون خصيصا من اوربا، والذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة الغردقة، وتحديدا بحوالى 45 كيلومتر، يطلق عليه الكثير وخاصة العاملين في رحلات السفاري الجبلي اسم افرست البحر الأحمر، وهو علامة مميزة وسط سلسلة جبال البحر الأحمر، ويمكن من اعلي قممه رؤية معالم وجبال محافظتي قنا وجنوب سيناء
 
الجبال القريبة من جبل الشايب
الجبال القريبة من جبل الشايب

 

 
 من جانبه قال محمد ابراهيم، احد ابناء قبيلة المعازة بمدينة الغردقة أن جبل الشايب أعلى قمة فى سلسلة جبال البحر الأحمر، بطول 2187 مترا، ويعد الثالث على مستوى مصر والسودان بعد جبل كاترين وموسى بسيناء، حيث إنه علامة مميزة فى البحر الأحمر، واطلق عليه اسم شايب البنات نسبة لظهوره كالرجل العجوز  فى الصباح الباكر عندما تضربه أول ضوء للشمس  من ناحية، وعند رؤيته من ناحية أخرى يشبه الهلال المقلوب.
 
واكد الشاب محمد ابراهيم أن هناك رحلات كثيرة تصل الي جبل الشايب من السياح من خلال رحلات السفاري، الا أن القليل منهم من يستطيع الوصول الي قمته، الا ان الكثير من ابناء القبائل من صعد القمة، مؤكدا علي أن جبل الشايب يستغرق صعوده والنزول منه قرابة 3 أيام، حيث ممكن الصعود بسهولة بينما نزوله يستغرق وقت طول، موضحاً أن جبل الشايب يتميز بوجود بحيرة فى منتصفه تمتلئ بالماء فى أوقات المطر و السيول ويمكن الشرب منها . 
 
والقمة الثانية تقع في نطاق محمية وادي الجمال في الجانب الجنوبي من مدينة مرسي علم، بقطاع حماطة، والذي سمي باسم جبل حماطه ثاني أعلي منطقة جبلية بالبحر الأحمر بطول 1977 كتر، وسمي بحماطة نسبة لنبات الحماض الذي حرف الي حماطة وسمي بذلك الاسم، واشتق اسمه من نبات الحماض التي تشتهر به المنطقة وهي نبات جبلي حيث تحرف الاسم الي ان وصل الي حماطة، حيث إن منطقة حماطة بشكل عام  اكبر قطاعات محمية وادي الجمال الشهيرة بمرسي علم، وتحتوي علي تنوع بيولوجي بري كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا .
 
وتلي قمة حماطة منطقة  قمة جبل علبه ثالث قمة جبلية في سلسلة جبال البحر الأحمر، والتي سميت علي اسمها محمية جبل علبة اكبر المحميات الطبيعة في مصر والذي يبلغ طولها 1435 مترا، والذي تنمو فوق  قمة جبل علبة  تنمو شجرة تسمى التنين وتسمى علميا بـ"الدراسينا" لا تنمو فى مصر سوى فى قمة جبل علبة .
 
من جانبه قال الحسن عثمان أحد ابناء حلايب وشلاتين أن في الكثير من زيارات باحثي البيئة اكدوا أن تلك الشجرة التي تسمي التنين وتنمو فوق علبه سميت بهذا الأسم بعد ان كان القدماء المصريين قديما يستخرجون منها مادة حمراء تستخدم فى التحنيط كانوا يقولون انه دم التنين، مضيفا ان تلك الشجرة لا تنمو سوى فى أعلى القمة نسبة لطبيعة المناخ فى الأعلى .
 
واوضح عثمان أن قمة جبل علبه تظهر في اوقات الامطار والسيول وفصل الشتاء بشكل عام اعلاها ما يسمي بواحة الضباب، حيث أن الضباب يلامس قمة الجبل لذلك سميت بواحة الضباب .
 
من جانبه طالب بشار ابو طالب نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، بعمل برامج سياحية لزيارة تلك القمم الجبلية وتنشيط رحلات تسلق الجبال التي يعشقها الكثير من الاوربين من الذين يصلون الي البحر الأحمر وخاصة الاوربية .
 
واضاف أن هناك عدد كبير من السياح وخاصة الفرنسيين وصولوا من قبل الي جبل الشايب وتسلقوا الحبل، مضيفا أن لا توجد رحلات منتظمة إليه لكنها بالطلب، والكثير من الأوربيين وخاصة مغامرى تسلق الجبال ومن يعملون فى مجال الجيولوجيا يطلبون تسلقه.
 
 
الرحلات الجبلية للسياح
الرحلات الجبلية للسياح

 

 

الطبيعة الجبلية بالبحر الأحمر
الطبيعة الجبلية بالبحر الأحمر

 

 

جبال البحر الأحمر
جبال البحر الأحمر

 

 

جبال محمية علبة
جبال محمية علبة

 

 

جبل شايب البنات
جبل شايب البنات

 

 

جبل علبه وواحد الضباب
جبل علبه وواحد الضباب

 

 

سلاسل جبال البحر الأحمر
سلاسل جبال البحر الأحمر

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة