"كوب27" فرصة لمصر ولأفريقيا وللمنطقة.. ممثل "يونيسف" لـ"اليوم السابع": مليار طفل معرضون للخطر بسبب تغير المناخ معظمهم بالقارة السمراء.. جيريمى هوبكنز: يجب إشراك الشباب فى المناقشات.. و3 رسائل لقادة العالم

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 09:30 م
"كوب27" فرصة لمصر ولأفريقيا وللمنطقة.. ممثل "يونيسف" لـ"اليوم السابع": مليار طفل معرضون للخطر بسبب تغير المناخ معظمهم بالقارة السمراء.. جيريمى هوبكنز: يجب إشراك الشباب فى المناقشات.. و3 رسائل لقادة العالم جيريمي هوبكنز فى حوار مع اليوم السابع
شرم الشيخ – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جيريمي هوبكنز، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة فى مصر (يونيسف)، إن المنظمة تؤمن بأن أزمة المناخ هى أزمة حقوق أطفال، لهذا تعكف على المشاركة بشكل فعال فى قمة المناخ كوب27 سواء على مستوى مصر أو على المستوى الدولى بل وضمان مشاركة الشباب والأطفال ونقل أصواتهم عبر تلك المنصة العالمية. 
 
وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" على هامش فعاليات اليوم الثالث من قمة المناخ حول انقعاد قمة المناخ فى مصر باعتبارها ممثلا عن القارة الإفريقية، أن ما نعرفه هو أن هناك مليار طفل معرضين بشكل خاص لتغير المناخ الآن وأن معظم الدول التى يعيش فيها هؤلاء الأطفال توجد فى أفريقيا، مؤكدًا أن أفريقيا بالفعل قارة معرضة للخطر أكثر من غيرها فى الوقت الذى تعد فيه من بين أقل القارات مساهمة فى الانبعاثات الضارة وكذلك هى الأفقر.
 
وأعرب عن سعادته لانعقاد قمة المناخ فى مصر، قائلا إن "كوب 27 فرصة ليس فقط لمصر للمشاركة والانخراط دوليا، بينما كذلك لإفريقيا وللمنطقة كلها، والزخم الذى استطاعنا توليده استعدادا للقمة سيستمر بعدها، وأتمنى نجاح جميع المفاوضات فى القمة"، مشيرًا إلى أن يونيسف ستكون حريصة على ضمان استمرارية الزخم بعد انتهاء القمة. 
 
جيريمى هوبكنز مع محررة اليوم السابع
جيريمى هوبكنز فى حوار مع اليوم السابع
 
وحول انعقاد القمة المقبلة فى المنطقة نفسها فى دولة الإمارات، قال هوبكنز إن قمم المناخ ستكون موجودة فى المنطقة على مدار 3 أعوام، وهذا يعنى المزيد من الفرص للمشاركة فى قضايا تغير المناخ أكثر من أى وقت مضى. 
 
وحول رسالته لقادة العالم المجتمعين فى شرم الشيخ، دعا جيريمى هوبكنز المشاركين على التركيز على خفض الانبعاثات، ولكن دون أن ننسى ثلاثة أشياء، هى أولا أن تغير المناخ يحدث بالفعل لذا علينا أن نضمن مرونة الخدمات الاجتماعية اللازمة للأطفال مثل التعليم ومرافق الصحة ومرافق المياه والأشكال المختلفة الأخرى اللازمة لحمايتهم، كما ينبغى علينا إعداد الشباب لعالم بدأ يتغير بالفعل وهذا يعنى إشراكهم فى المناقشات ومساعدتهم على التعلم لاسيما تزويدهم بالمهارات الخضراء اللازمة للاقتصاد الأخضر، وأخيرا، دعا جميع الجهات الفاعلية لوضع الأطفال على رأس أولويات خطة التمويل المناخى الخاصة بهم، لأن الأطفال هم من سيرثون هذه المشكلات.   
 
وحول فعاليات يونيسف فى قمة المناخ، قال هوبكنز إن هناك فعاليات مكثفة طوال أيام انعقاد القمة، مشيرا إلى افتتاح جناح قافلة الشباب والمناخ بالمنطقة الخضراء ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، الثلاثاء، بالتعاون ووزارة الشباب والرياضة.
 
جيريمى هوبكنز
جيريمى هوبكنز
 
وشارك في الافتتاح الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وايلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالقاهرة، وفريدريكا ماير ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة، واليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الأوروبي بالقاهرة.
 
وقال إن الفعالية شهدت مناقشات حول ضمان الاستماع إلى أصوات الشباب داخل المناقشات السياسية، مشيرا إلى أن وزارة الشباب والرياضة أعلنت أنها ستشكل لجنة من الشباب للمشاركة بشكل مباشر مع الحكومة فيما يتعلق بالمساهمات المحددة وطنيا NDC.
 
وأضاف أن هناك فعاليات للمنظمة كذلك حول ندرة المياه والتمويل وغيرها من القضايا التى تهم الشباب طوال أيام القمة، موضحا أن تلك الفعاليات تشهد كذلك تعاون بين هيئات المنظمة فى الدول الأفريقية المختلفة. وأوضح أن هناك رسالة موحدة من المنظمة وهى أنه "حان وقت العمل".
 
وبسؤاله عن مدى خصوصية إفريقيا بالنسبة له لاسيما وإنه نصف كيني ونصف بريطاني، قال إنه يأتى من شرق أفريقيا وسعيد بلقاء الكثير من أبناء دول شرق أفريقيا فى قمة المناخ. وأوضح أن لديهم التزام بالمشاركة فى المناقشات الدولية المتعلقة بالمناخ.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة