أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصحة الأسبق: 99% من عمليات زراعة الرئة تتم من متبرعين حديثى الوفاة.. فيديو

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 12:22 م
وزير الصحة الأسبق: 99% من عمليات زراعة الرئة تتم من متبرعين حديثى الوفاة.. فيديو خلال جلسات المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، خلال المؤتمر الـ21 للجمعية العلمية للشعب الهوائية، إن المؤتمر يناقش موضوعات هامة من أهمها زراعة الرئتين بعد تفعيل قانون زراعة الأعضاء من المتوفين حديثا، مضيفا، إنه يوجد لدينا أكثر من 12 أستاذ من دول العالم المختلفة، 2 منهما متخصص فى زراعة الرئة من المتوفين حديثا نستعين بخبراتهم فى هذا المجال.
 
وقال، إن جامعة عين شمس أعلنت أنها ستبدا برنامج من متبرع حى وتدريجيا سيكون الزرع من متوفين حديثا، مؤكدا إن زراعة الرئة نفسها ليست صعبة وتجهيزات هذه الزراعة معقدة موضحا، إنه لابد أن يتكون فريق الجراحة من فريق متكامل من أساتذة الصدر والعلاج الطبيعى وجراحة الصدر، والأوعية الدموية والمناعة والرعاية المركزة وهو فريق متكامل مدرب يشمل كافة التخصصات.
 
 
وقال، إن العيادات فى طب عين شمس بدأت فى تجهز الحالات مذ بداية الشهر الماضى وخلال شهرين إلى 3 أشهر ستتم الزراعة من متبرع حى، حيث يتم أخذ فص من الرئة .
وأضاف،  إن زراعة الرئة تختلف عن زراعة الكبد لأن زراعة الكبد من متبرع حى يتم فيها زرع فص كبير من الكبد، والفص يعود نموه من جديد، أما زراعة الرئة إذا تبرعت الأم و الأب للابن مثلا فان فص الرئة لن يعود للنمو من جديد، لذللك لابد من التأكد أن الرئة وظائف الرئة ووظائف التنفس ستعمل بعد التبرع بفص منها، لذلك فان 99% من زراعة الرئة فى الخارج كانت من متوفين حديثى الوفاة، حيث يتم أخذ فصين من الرئة من اثنين من المتبرعين .
 
وأوضح، إن المؤتمر يناقش مبادرة صحة الرئة من بداية البيئة النظيفة حتى الوقاية، والإقلاع عن التدخين، ويناقش المؤتمر حساسية الصدر، وأمراض التهاب الرئتين، والكشف المبكر عن أورام الرئة، وكذلك العمليات الجراحية.
 
جدير بالذكر، إن المؤتمر يعقد برئاسة الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق، والدكتور طارق صفوت رئيس الجمعية العلمية للشعب الهوائية أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس .
 
خلال جلسات المؤتمر
خلال جلسات المؤتمر

الدكتور طارق صفوت والدكتور اشرف مدكور خلال جلسات المؤتمر
الدكتور طارق صفوت والدكتور اشرف مدكور خلال جلسات المؤتمر

الدكتور اشرف مع احد الخبراء العالميين
الدكتور اشرف مع احد الخبراء العالميين

الدكتور اشرف حاتم مع خبراء زراعة الرئة والاطباء المصريين
الدكتور اشرف حاتم مع خبراء زراعة الرئة والاطباء المصريين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة