مشروعات حماية من "البوص والرمال" بكفر الشيخ.. شاهد كيف تواجه مصر التغيرات المناخية؟

الخميس، 03 نوفمبر 2022 05:58 م
مشروعات حماية من "البوص والرمال" بكفر الشيخ.. شاهد كيف تواجه مصر التغيرات المناخية؟ مواجهة التغيرات المناخية بـ"البوص والرمال"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظاهرة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر تمثل تحدياً كبيراً أمام عدد كبير من دول العالم خاصة على المناطق الساحلية للدلتا والتى تتميز بمناسيب منخفضة وهو ما يعرضها للغرق بمياه البحر .
 
وتعتبر دلتا نهر النيل واحدة من أكثر المناطق المهددة بالعالم خصوصا أن مصر تشهد ظواهر جوية غير مسبوقة مثل الأمطار الشديدة التى ضربت مناطق متفرقة من البلاد خلال موسم الأمطار الماضى وقبل الماضى، لذا تم خلال السنوات الماضية تنفيذ أعمال حماية للشواطئ.
 
بأطوال تصل إلى 210 كيلو وجارٍ العمل فى حماية أطوال أخرى تصل إلى 50 كيلو بهدف تأمين الأفراد والمنشآت بالمناطق الساحلية، والعمل على إيقاف تراجع خط الشاطئ فى المناطق التى تعانى من عوامل النحر الشديد واسترداد الشواطئ التى فُقدت بفعل النحر.
 
وتنفذ مصر مشروعات رائدة فى محافظة كفر الشيخ عن طريق استخدام تقنيات صديقة للبيئة ومنخفضة التكاليف إلى جانب كون مواد إنشائها الأساسية من البيئة المحيطة، إذا تعتمد بشكلٍ أساسى على "البوص والرمال".
 
كما تم إنشاء عدد من الجسور الشاطئية لحماية المناطق المنخفضة وإنشاء خطوط طولية لمصدات الرمال، ثم عمل صفوف عمودية عليها وتستخدم مصدات الرمال فى تجميع الرمال بواسطة الرياح أثناء العواصف.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة