"الجيزة" تضبط الأسعار وتواجه جشع التجار.. 20 حملة رقابية يومية لضبط الأسعار.. وإتاحة 60 منفذا متحركا لتوفير السلع بأسعار مخفضة أقل 20% عن مثيلاتها فى الأسواق.. والسكر الحر يتراوح ما بين 15 إلى 17 جنيها للكيلو

الخميس، 03 نوفمبر 2022 06:00 م
"الجيزة" تضبط الأسعار وتواجه جشع التجار.. 20 حملة رقابية يومية لضبط الأسعار.. وإتاحة 60 منفذا متحركا لتوفير السلع بأسعار مخفضة أقل 20% عن مثيلاتها فى الأسواق.. والسكر الحر يتراوح ما بين 15 إلى 17 جنيها للكيلو حملات تموينية مكبرة لضبط الأسواق في الجيزة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الخبز السياحى الحر (75 جرام) بجنيه واحد.. اللحوم الحرة تتراوح ما بين 140 إلى 200 جنيه.. السودانى بـ 115 جنيه

  • المحافظ: ننسق مع الغرفة التجارية لإقامة منافذ سلعية إضافية ومتابعة يومية لمخزون السلع فى الأسواق

 

بدأت محافظة الجيزة فى اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل ضبط الأسعار فى الأسواق ومنع جشع بعض التجار الذين يحتكرون السلع للتربح على حساب المواطنين، ومتابعة توافر السلع، ومدى التزام التجار ببيع المنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية اليومية دون مبالغة فى الأسعار، وتوفير وتوافر مخزون السلع الاستراتيجى بأسعار مخفضة داخل المجمعات الاستهلاكية؛ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

وتعد الحملات الرقابية على الأسواق إحدى الآليات التى تتبعها محافظة الجيزة من خلال مديرية التموين، لمراقبة الأسواق وتحقيق الانضباط بها، ومنع محاولات بعض التجار لإخفاء واحتكار السلع، أو المبالغة فى الأسعار، حيث تكثف المحافظة حملاتها الرقابية اليومية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع والمخابز وكافة الأنشطة التجارية؛ للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

 

وتضخ المحافظة كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق، كما توفر عدد كبير من المنافذ الثابتة والمتحركة فى مختلف الأحياء والمدن، والتى توفر السلع الغذائية من اللحوم والخضروات والفاكهة وغيرها لدعم المواطنين وتوفير السلع لهم بأسعار مخفضة ومحاربة جشع التجار.

 

20 حملة رقابية يوميا لضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار

قال طلعت حسن مدير مديرية التموين بمحافظة الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن مديرية التموين تكثف من حملاتها الرقابية اليومية ومتابعتها المستمرة لحركة السلع الاستراتيجية، للتأكد من الالتزام بكافة التعليمات والقضاء على السوق السوداء فى نطاق المحافظة، بالإضافة إلى توافر السلع والتصدى إلى مخالفات من شأنها الإضرار بصحة المواطن أو التلاعب فى السلع المدعمة، مؤكدا على أن المديرية تشن ما يقرب من 20 حملة مكبرة يوميا على مستوى جميع إدارات محافظة الجيزة؛ كإحدى آليات ضبط الأسعار فى الأسواق ومواجهة كافة صور احتكار السلع والتلاعب فى الأسعار والغش التجارى، وذلك فى إطار متابعة ورصد أسعار السلع والعمل على استقرار الأسواق.

 

60 منفذا متحركا يتيح السلع الغذائية بأسعار مخفضة

أكد مدير مديرية التموين بمحافظة الجيزة، أن المحافظة اتبعت عددا من الآليات لضبع الأسعار فى الأسواق ومنع جشع التجار، كان أهمها إتاحة أكثر من 60 منفذا متحركا، يتيح السلع الغذائية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق بأسعار مخفضة على مستوى مدن ومراكز المحافظة وبتخفيضات تصل إلى 20%؛ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

 

وأشار طلعت حسن، إلى أن المديرية تسعى جاهدة لإقامة المزيد من منافذ السلع الغذائية الثابتة والمتحركة للوصول إلى جميع المواطنين فى مختلف القرى والأحياء والمدن، وإتاحة ما يحتاجه من سلع غذائية ومتطلبات أساسية بجودة عالية وأسعار مخفضة، مؤكدا على أن التوسع فى إقامة منافذ السلع الغذائية المتحركة يتصدى لكافة الممارسات الاحتكارية للسلع ويقضى على جشع التجار ويمنع استغلال المواطنين.

 

وقال "حسن"، إن سعر كيلو السكر الحر فى المجمعات الاستهلاكية يتراوح ما بين 15 إلى 17 جنيها، بينما التموينى منه يسجل 10.5 جنيه، ويسجل كيلو الأرز التموينى 10.5، بينما يتراوح سعر الحر منه ما بين 15 إلى 18 جنيها، ويبلغ سعر الزيت التموينى 25 جنيها والحر منه يبدأ من 30 جنيها، مضيفا أن سعر الخبز السياحى الحر (75 جراما) يبلغ جنيها واحدا، والخبز الفينو (40 جراما) يبلغ سعره 75 قرشا، والـ(60 جراما) منه بجنيه واحد، بينما يبلغ سعر الخبز البلدى المدعم (90 جراما) 5 قروش، حيث تدعمه الدولة بـ70 قرشا للرغيف الواحد.

 

وتابع مدير مديرية التموين بمحافظة الجيزة، أن كيلو الطماطم والخيار يسجلان 7 جنيهات، ويتراوح سعر كيلو البطاطس ما بين 10 إلى 12 جنيها، مؤكدا على أن أسعار السلع استقرت منذ 3 أيام تقريبا.

 

وأوضح طلعت حسن، أن كيلو اللحوم الحرة تتراوح ما بين 140 إلى 200 جنيه، والسودانى منها يبلغ 115 جنيه، بينما يتراوح سعر اللحوم المجمدة ما بين 60 إلى 80 جنيها (وفقا لبلد المنشأ)، ويبلغ سعر كيلو الدواجن 40 جنيها تقريبا، والصافى منها بـ65 جنيها، ويتراوح المجمد منها ما بين 60 إلى 65 جنيها، مؤكدا على أن أسعار الدواجن بدأت تستقر منذ الإفراج عن الأعلاف، والأسماك تشهد ارتفاعا طفيفا وستعود أسعارها لطبيعتها خلال أيام قليلة.

 

متابعة يومية لمخزون السلع فى الأسواق

عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اجتماعا موسعا؛ لبحث آليات تنفيذ التوجيهات التى أصدرها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال لقاء مجلس المحافظين بشأن ضرورة المتابعة الدورية على مدار اليوم لموقف توافر السلع الأساسية والتأكد من التزام التجار وأصحاب المحال التجارية بالأسعار المقررة طبقا لقائمة الأسعار الاسترشادية التى تقررها وزارة التموين والتجارة الداخلية ومراقبة الأسواق والمحال التجارية والمجمعات الاستهلاكية لضبط أسعار السلع والاطمئنان على توافرها بكميات كافية، وذلك بحضور رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، ومدير مديرية التموين، ومدير مباحث التموين، ومدير الحماية المدنية وممثلى الأجهزة الأمنية والمرور.

 

واطمأن محافظ الجيزة، من وكيل وزارة التموين، على توافر الأرصدة والمخزون من السلع والموقف الحالى من الكميات المنصرفة والواردة ونسب صرف المقررات التموينية، فضلًا عن الوقوف على حجم الإقبال من المواطنين على المعروض من السلع، حيث أكد وكيل وزارة التموين أن الحالة التموينية مستقرة وأنه يتم توفير السلع المدعمة التى يتم توزيعها من خلال البطاقات التموينية بكافة فروع نصف الجملة والمجمعات الاستهلاكية ومحلات البقالة، مضيفا أنه يوجد مخزون كاف وأرصدة من السكر، والمواد البترولية وغيرها.

 

التوسع فى إقامة معارض للسلع الغذائية فى الأحياء والمدن

 

أكد محافظ الجيزة، أنه يجرى التنسيق مع الغرفة التجارية وكبار التجار للتوسع فى إقامة معارض للسلع الغذائية الأساسية وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة بهدف تخفيف الأعباء عن كاهلهم، مؤكدا أن المحافظة لديها منافذ لبيع السلع بالتعاون مع العديد من الجهات وبأسعار مناسبة فضلا عن انتشار منافذ ثابتة ومتنقلة ما بين منافذ تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ومنافذ "أمان" التابعة لوزارة الداخلية والمجمعات الاستهلاكية وجميعها توفر السلع الأساسية بأسعار مخفضة للجمهور.

 

ووجه المحافظ، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديرية التموين بإقامة منافذ سلعية بمقار الوحدات المحلية، مشددًا على ضرورة أن تمتد للقرى والعزب، مع إمكانية توفير منافذ بيع متنقلة تجوب المحافظة للوصول لأكبر قطاع من المواطنين.

 

حملات على المخابز للتأكد من الالتزام بوزن رغيف الخبز

طالب المحافظ خلال الاجتماع، بتقرير يومى عن أسعار السلع التموينية لدراسة الموقف السلعى والتموينى، وأسعار السوق أولًا بأول لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

 

وأكد اللواء أحمد راشد، على تكثيف حملات الرقابة التموينية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مشددا على عدم التهاون فى أية مخالفة تضر باحتياجات المواطنين الأساسية سواء بمحاولة احتكار السلع والمغالاة غير المبررة فى الأسعار أو الغش التجاري.

 

وكلف محافظ الجيزة، بتشكيل لجان تضم رؤساء الوحدات المحلية وممثلين عن مديرية ومباحث التموين والطب البيطرى للمرور اليومى ومتابعة إعلان الأسعار على السلع الاستهلاكية وتحرير محاضر للمخالفين كما وجه بمتابعة أرصدة السلع الغذائية وضخ كميات إضافية فى بعض السلع والتنسيق الفورى مع مسئولى وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير الكميات اللازمة إلى جانب شن حملات على المخابز للتأكد من التزامها بالمواصفات والوزن المحدد للخبز مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

وناشد محافظ الجيزة، المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى زيادات غير مبررة فى أسعار السلع حتى يتسنى للأجهزة المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وذلك من خلال الوسائل المتعددة سواء عن طريق الخط الساخن للمحافظة 114، أو رقم جهاز حماية المستهلك 19588 0157779999.

 

حملة تموينية مكبرة في الجيزة
حملة تموينية مكبرة في الجيزة

 

ضبط سلغ غذائية قبل بيعها في السوق السوداء
ضبط سلغ غذائية قبل بيعها في السوق السوداء

 

ضبط سلع غذائية تم حجبها من قبل التجار
ضبط سلع غذائية تم حجبها من قبل التجار

 

ضبط لحوم فاسدة في حملة رقابية مكبرة
ضبط لحوم فاسدة في حملة رقابية مكبرة

 

حملات تموينية بالجيزة
حملات تموينية بالجيزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة