تأهيل الطالبات لسوق العمل بـ"الثانوية الصناعية" بنات بكفر الشيخ.. ورش تدريب على الحرف المتعددة بالمصانع.. والطالبات: تعلمنا العديد من المهن وبعضنا فتح مشروعات تفصيل.. ويؤكدن: نقيم فعاليات لزراعة الأشجار.. صور

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 02:00 ص
تأهيل الطالبات لسوق العمل بـ"الثانوية الصناعية" بنات بكفر الشيخ.. ورش تدريب على الحرف المتعددة بالمصانع.. والطالبات: تعلمنا العديد من المهن وبعضنا فتح مشروعات تفصيل.. ويؤكدن: نقيم فعاليات لزراعة الأشجار.. صور جانب من التدريب
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت المدارس الفنية بمحافظة كفر الشيخ، التى تؤهل الطلاب والطالبات لسوق العمل، من خلال توفير ورش العمل، لتدريب الطلاب والطالبات على الحرف المتعددة، بالإضافة لتوفير التدريب بالمصانع، والتى حرصت محافظة كفر الشيخ، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، من عقد بروتوكول بين التعليم وعدد من المصانع، لتدريب الطلاب والطالبات، وتوفير فرص عمل للطلاب والطالبات عقب التخرج، ومن بين تلك المدارس، المدرسة الثانوية الصناعية للبنات بمدينة كفر الشيخ، كما تشهد المدرسة العديد من الفعاليات ومنها، زراعة الأشجار وزيادة الرقعة الزراعية بالمدرسة، إضافة لندوات لنبذ العنف والتنمر، وحملات نظافة المدرسة ومحيطها.

وتبذل الدولة جهوداً لتوجيه الطلاب والشباب والفتيات للعمل الخاص وإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، وتقدم الدعم الكامل للشاب والفتاة بمجرد تخرجهم من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .

 ولكى نتعرف على تكاتف الدولة بأجهزتها المتعددة ،كان لابد من التعرف على ما يجرى بالمدارس من تركيز على الجانب التعليمى و النظرى والجانب العملى والتدريبية للطلاب والطالبات، وبالمدرسة الثانوية الصناعية للبنات بمدينة كفر الشيخ، يتبين لزائريها ومتابعيها من أولياء أمور الطالبات، كيفية صناعة مستقبلهن ليس بالمجال التعليمى فقط ولكن تعليم وتدريب الطالبات على مهن متعددة، وبالمدرسة 7 أقسام تُعلم وتدريب الطالبات على مهن، وتهيئهن لسوق العمل، ويتابع محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، والمهندس محمد السبكي، المدير العام للتعليم الفني، ما تتعلمه الطالبات من مهن وما يتم تدريبهن عليه، كما تقدم ماجدة خطاب، مدير عام المدرسة، كل المساعدة للطالبات والجو المناسب لتدريب الطالبات.

 قالت سلوى محمد عبدالوهاب، طالبه، مدرستنا تتميز بتعليم الطالبات العديد من المهن ب 7 أقسام كاملة، وتدريبهن فى مصانع، لتأهيلهن لسوق العمل، إضافة لتنظيم فعاليات متعددة للمشاركة فى توجيهات الدولة سواء بزراعة الأشجار ضمن توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بزراعة مليون شجرة، إضافة لنبذ العنف والتنمر، من خلال تنظيم ندوات، ووقفات أمام المدرسة، وحمل لافتات متعددة لنبذ العنف، وتوزيع مطويات على المارة.

قالت سعاد محمد كمال، طالبة بالفرقة الثالثة، بقسم الملابس الجاهزة، إنها من بين الذين تعلموا تفصيل الملابس، وتمكنت من فتح فى محال للخياطة، جذبت فيه عدد من زميلاتها الطالبات، للعمل بها، بعد أن عرضت الفكرة على والدها، فساعدها والدها فى شراء عدد من ماكينات التفصيل، لتبدأ مشروعها، وهى مازالت فى مرحلة الدراسة.

وأكدت مريم محمد سعد، طالبة بقسم ملابس جاهزة، أهم ما يميز مدرستنا ليس الاهتمام بالجانب التعليمى فقط ،ولكن التدريب بالأقسام المختلفة، بحيث تتخرج الطالبة من المدرسة وهى مهيأة علمياً ومهنياً لممارسة المهنة التى تدربت عليها فى القسم، مؤكدة أنها سوف تتبنى مشروعاً عقب تخرجها لتفصيل وصناعة الملابس، مشيرة إلى أن الطالبة بعد تخرجها أمامها طريقين الأول إما العمل فى احدى المصانع داخل أو خارج المحافظة، أو الاتجاه لإقامة مشروع من خلال قرض من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لأنها سمعت عنه، والدولة توجه الشباب والفتيات لإقامة مشروعات.

وأضافت سامية محمد عمار، طالبة بقسم تريكو ألي، أنها تدربت بالمدرسة على أعمال التريكو وأصبحت مهيأة لبتنى مشروع من المشاريع أو العمل بأحد المشروعات حتى تأتى الفرصة لإقامة مشروع مستقل خاص بها، فور توفر الدعم المالى لذلك، مؤكدة أنها رفضت الالتحاق بالثانوية العامة لأنها رأت أن الاتجاه الآن للتعليم الفنى وتشجيع الدولة الشباب والفتيات على إقامة المشروعات أفضل من انتظار وظيفة حكومية لن تأتي.

 وأكدت لمياء أحمد عبدالله، طالبة بقسم أجهزة دقيقه، يتم تدريبنا على التعامل مع الدوائر الهيدروليكية والنيوماتيكية والتى تدخل فى جميع الصناعات والمعدات،مشيرة إلى أنها تعرف زميلات لها بدأت العمل بالفعل فى محال للخياطة ومصانع لملابس لإجادتهن عمل أنواع الغرز المختلفة واستخدام ماكينات التطريز بالإضافة لمواصلة حضورها للمدرسة.

وأضافت فاطمة محمد كامل، طالبة بقسم حاسبات،يتم تدريبنا على برامج الجافا والبرمجة المختلفة وصيانة الحاسب الألي، وأنها أصبحت متقنة لصيانة أجهزة الحاسب الآلى، وفى قدرتها فتح محل لصيانة الأجهزة، مشيرة إلى أن الفتيات بدأن فى ممارسة مهن متعددة لا يعمل بها إلا الرجال، من وجهة نظر المجتمع، ولكن بنظرتنا الحديثة وتقبل المجتمع لذلك سنجد خلال السنوات القادمة محال تديرها فتيات سواء لصيانة أجهزة المحمول أو صيانة أجهزة الحاسب الآلى، والدولة فتحت الباب على مصراعيه لإقامة المشروعات الصغيرة من خلال قروض، خاصة لخريجى التعليم الفنى الذين لا يجدون وظائف حكومية لهم تتناسب مع ما تعلموه أو تدربوه عليه، إلا من خلال القطاع الخاص أو تبنى مشروع لتضمن الفتاة حياة آمنة مستقرة.

 قال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، فى ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعليم الفنى لإخراج فنى متمكن من مهنته وتخصصه الذى تدرب عليه خلال سنوات الدراسة، وفى ظل اهتمام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ،بتنفيذ توجيهات الرئيس، يشهد تعليم كفر الشيخ اهتماماً كبيراً بتعليم وتدريب الطلاب والطالبات، مؤكداً أن الطالبات فى المدارس الثانوية الصناعية للبنات، يتم تدريبهن خلال الأقسام المتعددة ،فلدينا 7 أقسام الأول الأجهزة الدقيقة والتحكم، ويقوم هيئة التدريس بتدريب الطالبات على جميع الدوائر الهيدروليكية والنيوماتيكية والتى تدخل فى جميع الصناعات و المعدات، وقسم التركيبات الكهربائية، ويدرب المعلمون الطالبات على إصلاح وصيانة جميع المعدات الكهربائية ،والمواتير، وعمل التوصيلات الكهربائية للمنازل ،وقسم الزخرفة والإعلان ويتم تدريس وتدريب الطالبات على عمل التصميمات الفنية وكيفية الطباعة على جميع أنواع الخامات مثل القماش والجلد والخشب.

وأضاف وكيل الوزارة ،كما تضم المدرسة قسم التريكو الآلى، ويتم تدريس وتدريب الطالبات على استخدام ماكينة التريكو الحديثة ،لعمل جميع أنواع الملابس بجميع أنواع الغرز المختلفة واستخدام ماكينات التطريز، بالإضافة لقسم الملابس الجاهزة ويتم تدريب الطالبات على عمل الباترون المستخدم فى تفصيل جميع أنواع الملابس، واستخدام ماكينات الخياطة والسرفلة والتطريز، وقسم الإلكترونيات ويتم تدريب الطالبات فيه على الدوائر الإلكترونية المختلفة وكيفية صيانتها مثل دوائر التلفزيون والمحمول، وقسم الحاسبات تدريب الطالبات على برامج الجافا والبرمجة المختلفة وصيانة الحاسب الآلي.

وقال وكيل الوزارة، هناك اهتمام كبير من الدكتور رضا حجازى ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لتطوير المدارس الفنية لتصبح بيوت خبرة مميزة تحقق التنمية الفعالة للمجتمع ،وتدعيم علاقات الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى وتنمية البيئة، وتنمية الموارد البشرية والمادية بالتعليم الفنى ،والتطوير والتحسين المستمر بناءاً على إرادة المستفيدين ،وتحسين طرق التقويم وتفعيل نظم المتابعة ،والارتقاء بالمميزات التنافسية فى التعليم الفنى، مؤكداً أن التعليم الفنى بكفر الشيخ يهتم بربط تخصصات الخريجين باحتياجات سوق العمل المحلى ،وتنمية الشعور بالاعتزاز بوجود مدارس متميزة للتعليم الفنى بالمجتمع المحلى،وتقديم كوادر فنية متميزة معرفيا ومهاريا ومهنيا تلبى احتياجات سوق العمل المحلى،و توفير فرص ومجالات التعلم المستمر من خلال إعداد برامج ومقررات دراسية متطورة تواكب التطور التكنولوجى ومتطلبات العصر الحديث، وزيادة التلاحم بين قطاع التعليم الفنى و المجتمع من خلال زيادة الشراكة مع المؤسسات والهيئات والوزارات ذات الصلة بالداخل والخارج.

 وأكدت ماجدة خطاب ،مدير عام المدرسة، تشهد المدرسة اهتماماً كبيراً بالجانب العلمى والتدريبى للطالبات، لتعليمهن المهن المتعددة، لتكون مهيأة لتبنى مشروع خاص بها أو العمل بأحد المصانع أو احدى الشركات لتساعد نفسها وأسرتها تشعر بكيانها وقيمتها بين أفراد المجتمع، مشيرة إلى أنه لم يقتصر الأمر على تعليم وتدريب الطالبات على المهن فقط، بل تنظيم زيارات للمصانع والمشروعات القومية لتتعرف الفتيات على الجهود الكبيرة التى تقوم بها الدولة، إضافة لمشاركتهن فى المعارض التى تنظمها المدرسة لأعمال التريكو والإكسسورات وغيرها بتوجيهات الدكتورة بثينة كشك، وكيل الوزارة .

قال المهندس سيد عبداللطيف، مشرف قسم الزخرفة، تحرص المدرسة على إقامة الفعاليات المتعددة، ومنها زراعة الأشجار المثمرة، والتى تهدف لتغيير السلوكيات ونشر الوعى البيئي، والحث على المشاركة فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، لضمان استدامتها، حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة كما تستهدف المبادرة نشر الوعى بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإشتراك فعال من طالبات قسم الزخرفة المتميزات

 

 

 

الاهتمام بالمشاركة في المناسبات المتعدة
الاهتمام بالمشاركة في المناسبات المتعدة

 

الحرص على المتابعة من التعليم الفني
الحرص على المتابعة من التعليم الفني

 

 

الطالبات بورش المدرسة المتعددة
الطالبات بورش المدرسة المتعددة

 

 

المشاركة في زراعة الاشجار
المشاركة في زراعة الاشجار

 

 

تدريب الطالبات للتأهيل على سوق العمل
تدريب الطالبات للتأهيل على سوق العمل

 

 

تعليم الطالبات كيفية تفصيل الملابس
تعليم الطالبات كيفية تفصيل الملابس

 

 

توزيع العديد من الافتات على المارة للتوعية بخطورة العنف والظواهر السلبية
توزيع العديد من الافتات على المارة للتوعية بخطورة العنف والظواهر السلبية

 

 

جانب من الاستماع لشرح المعلم
جانب من الاستماع لشرح المعلم

 

 

جانب من التدريبات
جانب من التدريبات

 

 

جانب من الفعاليات للطالبات
جانب من الفعاليات للطالبات

 

 

جانب من تدريب الطالبات
جانب من تدريب الطالبات

 

 

جانب من زراعة الاشجار
جانب من زراعة الاشجار

 

 

جانب من فعاليات للطالبات
جانب من فعاليات للطالبات

 

زيادة الرقعة الزراعية
زيادة الرقعة الزراعية

 

 

عضوات برلمان  المدرسة الثانوية الصناعية
عضوات برلمان المدرسة الثانوية الصناعية

 

 

محاربة السلبيات في المجتمع بفعاليات ووقفات بحمل الافتات
محاربة السلبيات في المجتمع بفعاليات ووقفات بحمل الافتات

 

 

محاكاة البرلمان ببرلمان مدرسي
محاكاة البرلمان ببرلمان مدرسي

 

 

مشاركة فعالة للطالبات لمحاربة الظواهر السلبية
مشاركة فعالة للطالبات لمحاربة الظواهر السلبية

 

 

مشاركة مديرة المدرسة والمعلمين والطلاب في زراعة الاشجار
مشاركة مديرة المدرسة والمعلمين والطلاب في زراعة الاشجار

 


 

.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة