صورة ومعلومة.. مراحل صناعة الجبن القريش في الريف

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. مراحل صناعة الجبن القريش في الريف صناعة الجبن القريش فى الريف
كتبت- نورا طارق تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الجبن القريش من أكثر أنواع الجبن المفضلة للكثير من الأشخاص في مصر، حيث تساعدهم على الشعور بالشبع وتمدهم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم حيث يحتوى الجبن القريش على بروتين حيوانى وأحماض أمينية وكالسيوم وفسفور وفيتامينات.

ويصنع الجبن القريش في عدد من المصانع التي تطرحها في المحلات التجارية وتصنع أيضاً في الأرياف من اللبن الرايب، من خلال تنظيف الشوالى بالماء الساخن ثم إدخالها الفرن لتجف وتعقم .

و حلب اللبن فى الشوالى وتحفظ بعد تغطيتها ووضعها فى مكان دافىء لمدة يوم أو يومين، حتى تصعد القشدة على السطح ويحدث تجبن للبن ثم تكشط القشدة من على السطح ويترك اللبن الرايب فى مكان دافىء حتى إتمام عملية التجبن مع ضرورة أن تكون درجة الحرارة 25 - 20 ْ م  حتى تتكاثر الميكروبات المرغوبة ويحصل الجبن على قوام متماسك ونكهته مميزة ومقبولة.

وتجهز الحصيرة وتنظف بماء مغلى وذلك لتعقيمها ثم إضافة شاش معقم وتنقل إليها وتفرد لإسراع الترشيح، ويضاف إليها الملح في صورة طبقات أثناء نقل الجبن إلى الحصيرة، ويضاف بمعدل   3 - 5 % ، وتترك بعيداً عن الحشرات لمدة 24 - 12 ساعة حسب حرارة الطقس و تفتح الحصيرة ويجب نزع الشاش ثم تقطع الجبن إلى قطع ثم تعبأ ويطرحها الباعة في الأسواق.

صناعة الجبن القريش فى الريف تصوير أحمد معروف
صناعة الجبن القريش فى الريف تصوير أحمد معروف

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة