أكرم القصاص - علا الشافعي

إضراب السكك الحديدية.. أزمة جديدة فى أمريكا بالتزامن مع موسم العطلات.. دعوات لبايدن بالتدخل لتفادي "التعطيل الأغلى اقتصاديا".. الرئيس الأمريكي: فريقي يعمل لحل المشكلة.. و"CNN": الخسائر ستصل 2 مليار دولار يوميا

الأحد، 27 نوفمبر 2022 03:00 ص
إضراب السكك الحديدية.. أزمة جديدة فى أمريكا بالتزامن مع موسم العطلات.. دعوات لبايدن بالتدخل لتفادي "التعطيل الأغلى اقتصاديا".. الرئيس الأمريكي: فريقي يعمل لحل المشكلة.. و"CNN": الخسائر ستصل 2 مليار دولار يوميا بايدن
كتبت: نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن أزمة جديد بالتزامن مع موسم العطلات واقتراب أعياد الكريسماس، حيث تحاول إدارته تفادي إضراب وشيك للسكك الحديد قد يؤدي لتعطل سلاسل التوريد، وقال إن إدارته تشارك بالفعل في مفاوضات لكنه لم يتدخل بشكل شخصي حتى الآن.

في حديثه للصحفيين خارج محطة إطفاء في جزيرة نانتوكيت بولاية ماساتشوستس، خلال زيارة عطلة عيد الشكر، رفض الرئيس الأمريكي تقديم تفاصيل حول كيفية سير المحادثات لأنها كانت "وسط المفاوضات".

وقال بايدن: "كان فريقي على اتصال مع جميع الأطراف، وفي غرفة (أ) مع الأطراف ولم أتواصل بشكل مباشر بعد لأنهم ما زالوا يتحدثون".

وفقا لشبكة سي ان ان، حثت أكثر من 300 مجموعة ، بما في ذلك الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة والرابطة الوطنية للمصنعين ، بايدن الشهر الماضي على المشاركة للمساعدة في تجنب إضراب قد يؤدي إلى توقف شحنات الطعام والوقود بينما يلحق أضرارًا بمليارات الدولارات بالاقتصاد الوطني المتعثر بالفعل.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، جددت العديد من هذه المجموعات الدعوات إلى بايدن والكونجرس للتدخل السريع لمنع إضراب أو إغلاق أصحاب العمل قبل موسم العطلات.

يمكن أن يؤدي توقف حركة السكك الحديدية إلى تجميد ما يقرب من 30% من شحنات البضائع الأمريكية كما سيزيد من مشكلة التضخم ويكلف الاقتصاد الأمريكي ما يصل إلى ملياري دولار يوميًا عن طريق إطلاق سلسلة من مشاكل النقل التي تؤثر على قطاعات الطاقة والزراعة والتصنيع والرعاية الصحية والتجزئة في الولايات المتحدة.

يوم الاثنين الماضي، صوت العمال في أكبر نقابة للسكك الحديدية في الولايات المتحدة ضد اتفاق عقد مبدئي تم التوصل إليه في سبتمبر ، مما زاد من احتمال حدوث إضراب في نهاية العام.

انتقدت النقابات العمالية سياسات السكك الحديدية للإجازات المرضية والحضور وعدم وجود أيام مرضية مدفوعة الأجر للأمراض قصيرة الأجل حيث لا توجد أيام مرضية مدفوعة الأجر بموجب الصفقة المؤقتة وطلبت النقابات 15 يومًا مرضيًا مدفوعة الأجر واستقرت السكك الحديدية على يوم شخصي واحد.

في سبتمبر، ساعدت إدارة بايدن في تجنب انقطاع الخدمة من خلال استضافة محادثات العقد في اللحظة الأخيرة والتي أدت إلى صفقة العقد المبدئية الا انها لا ترضي العمال الذين جددوا دعوات الإضراب.

ومن الناحية الاقتصادية، كشف تحليل جديد لمجموعة اندرسون الاقتصادية ان اضراب قطارات الشحن قد تكلف الاقتصاد مليار دولار في الأسبوع الأول من الاضراب.

في الأيام الثلاثة الأولى وحدها ، يمكن للعمال والمستهلكين الأمريكيين أن يروا خسائر محتملة قدرها ربع مليار دولار لأن إضراب الترانزيت الذي يشمل السكك الحديدية هو أحد أكثر الأحداث تكلفة وتعطيلًا التي يمكن أن تحدث للاقتصاد.

وقال التقرير الصادر عن مجموعة أندرسون الاقتصادية: "تشمل الآثار الاقتصادية الناجمة عن إضراب وطني للسكك الحديدية فقدان أجور عمال الصناعة وتباطؤ الإنتاج بسبب عدم تسليم المكونات الحيوية في بعض الصناعات المعرضة للخطر .. يمكن أن تشمل هذه الصناعات الإيثانول والبيع بالتجزئة والزراعة. تدعو جمعية قادة صناعة البيع بالتجزئة صانعي السياسات إلى التدخل "لتجنب كارثة اقتصادية ذاتية."

وتابع التقرير: "تُظهر الحسابات تأثيرًا في اليوم الأول يبلغ حوالي 60 مليون دولار ، بما في ذلك 30.9 مليون دولار لخسارة الشحن ، و 3.8 مليون دولار لتعطيل سكك حديدية الركاب على المدى الطويل و 25 مليون دولار"، وأشار ان الأرقام لا تشمل التأثيرات أو الخسائر غير المباشرة على الصناعات الأخرى أو خسائر الدخل لمستثمري ومديري شركات السكك الحديدية.

وسترتفع خسائر الإضراب في اليوم الثاني والثالث إلى 91 مليون دولار في اليوم بسبب فقدان السلع الزراعية وتلف المواد الغذائية.

ووفقا للتقرير حددت نقابات السكك الحديدية الأربعة التي صوتت ضد الاتفاقية المبدئية مع خطوط الشحن الأمريكية ، موعد إضراب مشترك في 9 ديسمبر إذا لم تتوصل إلى اتفاق بشأن عقد جديد.

يمكن أن يفرض الكونجرس عقدًا على النقابات الأربع أو يمدد فترة التهدئة لتجنب إضراب على مستوى البلاد ، لكن شركات السكك الحديدية والنقابات كانت متباعدة بشأن النقطة الشائكة الرئيسية - عدم وجود إجازة مرضية مدفوعة الأجر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة