أكرم القصاص - علا الشافعي

هل سمعت عن مومياوات فينزون.. ماذا عن تحنيطها الطبيعى؟

الخميس، 24 نوفمبر 2022 12:00 ص
هل سمعت عن مومياوات فينزون.. ماذا عن تحنيطها الطبيعى؟ تحنيط المومياء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر إيطاليا بالعديد من الأشياء، لكن هل تعلم أنها تشتهر أيضًا بالمومياوات؟ ومنها مومياوات فينزون، وهي مجموعة تتكون من أكثر من أربعين مومياء تم العثور عليها فى إيطاليا في القرن السابع عشر، وعلى الرغم من أن هذه المومياوات المحفوظة بشكل طبيعي تشبه المومياوات الأخرى الموجودة في جميع أنحاء العالم ، إلا أن علماء الآثار شعروا بالحيرة عند اكتشاف الكثير في مكان واحد، كيف تم الحفاظ على العديد من هذه الجثث بشكل طبيعي؟

اكتشف العمال أول مومياء لفينزون في عام 1647، في مقبرة من القرن الرابع عشر تقع أسفل كاتدرائية المدينة، كانوا يقومون بتجديد الكاتدرائية لزيادة حجمها، عندما اكتشفوا بقايا رجل محفوظ في سرداب تحت الأرض، يقدر علماء الآثار أن هذه المومياء الأولى تعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي، عندما تم بناء المقبرة لأول مرة، جُفِّف جسده تمامًا، تاركًا وزنه الإجمالي حوالي 33 رطلاً (14.9 كجم)، كان لديه أيضًا ظهر منحني، وأطلق عليه لقب "أحدب"، وترك العمال في الكاتدرائية المومياء هناك في ذلك الوقت، حيث لم يكن لديهم طريقة لاستخراجها أو تحليلها رسميًا، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnis

تم اكتشاف مومياوات إضافية في العقود التي أعقبت هذا التجديد، وكلها تزن ما بين 22 و 44 رطلاً (9.9 إلى 19.9 كجم). لم يتم استخراج المومياوات حتى القرن التاسع عشر ، عندما نقلها علماء الآثار المدربون من القبو إلى الكنيسة العلوية. من هناك ، تم نقل العديد منهم إلى مجلس الوزراء بجامعة بادوفا ، ومتحف فيينا، وكنيسة المعاقين في باريس لمزيد من التحليل

حدد تحليل المومياوات أن التحنيط يجب أن يكون خلال السنة الأولى بعد الدفن. كان لدى المومياوات القليل من التسوس ، لكنها كانت خالية تمامًا من السوائل ولديها جلد جاف ورقي. بدأ الخبراء الذين قاموا بتحليل المومياوات في صياغة أسباب التحنيط ، حيث أن الجثث لم يكن لديها سوى القليل من التسوس بعد الجفاف. بسبب المعلومات المحدودة المتاحة ، توصلوا إلى بعض الاستنتاجات المختلفة.

كان لدى آخرين شكوك حول هذا الاستنتاج. وتكهن البعض بأنه لم يكن هناك ما يكفي من الفطريات الموجودة داخل التوابيت أو على الجثث للحفاظ عليها بشكل كامل. يذكر هؤلاء الأفراد أن المومياوات دفنت في مقبرة بأرضيات من الحجر الجيري ، وادعوا أن هذا قد يكون سبب التحنيط الذي شوهد في هذه الجثث، والسبب الثانى تم العثور على فطر على جدران المقبرة وعثر على التوابيت الخشبية الجثث ، مما أدى إلى هذه الفرضية. لاحظ الباحثون أن الفطر قادر على امتصاص كميات كبيرة من السوائل ، والتي يمكن أن تجفف وتحافظ على الجثث في حالتها السليمة.

حتى يومنا هذا ، السبب الدقيق لتحنيط هذه الجثث غير معروف إلى حد كبير. على الرغم من الافتراض بأن الفطريات والحجر الجيري من الأسباب ، إلا أن الباحثين لم يتوصلوا بعد إلى نتيجة نهائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة