أكرم القصاص - علا الشافعي

الكاميرون فى كأس العالم.. أبناء العمالقة يتطلعون لتحقيق حلم "أفريقيا المصغرة"

الخميس، 24 نوفمبر 2022 12:00 م
الكاميرون فى كأس العالم.. أبناء العمالقة يتطلعون لتحقيق حلم "أفريقيا المصغرة" منتخب الكاميرون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى أسود الكاميرون مع المنتخب السويسرى، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السابعة، فى كأس العالمى 2022، حيث يراود المنتخب الكاميرونى حلم تجنب تعثر البدايات، والذى تعرض له فريق البلد المنظم لبطولة أمم أفريقيا 2022، فى آخر مشاركتين بنهائيات كأس العالم.
 
تقع الكاميرون فى منطقة وسط الغرب الأفريقى، وتقع سواحل الكاميرون على خليج البونى، وهى جزء من خليج غينيا والمحيط الأطلسى، وغالباً ما يشار إلى هذا البلد باسم "أفريقيا المصغرة".
 
السكان الأوائل للكاميرون ينتسبون إلى حضارة ساو التى نشأت حول بحيرة تشاد وصيادين الباكا فى الغابات المطيرة جنوب شرق، حيث وصل المستكشفون البرتغاليون الساحل فى القرن الخامس عشر وسميت منطقة ريو دوس كاميروس (نهر الروبيان)، والتى أصبحت الكاميرون فى اللغة الإنجليزية. 
 
ووفقًا لتقاليدهم كانت ساو سلالة من العمالقة الذين سكنوا المنطقة الواقعة جنوب بحيرة تشاد، بين المناطق الشمالية لكل من نيجيريا والكاميرون.
 
من المرجح أن مصطلح "ساو" تم إدخاله لأول مرة فى المصادر المكتوبة خلال القرن السادس عشر الميلادى، وصف الإمام الأكبر لإمبراطورية برنو، أحمد بن فرتو، الحملات العسكرية لملكه إدريس ألوما فى قصتيه (وكلاهما مكتوبا بالعربية) كتاب حروب برنو وكتاب حروب كانم.
 
هؤلاء السكان الذين تم غزوهم وهزيمتهم من قبل إدريس ألوما كان يشار إليهم عمومًا باسم "ساو"، و"الآخرين" الذين لا يتحدثون لغة الكانوري وهؤلاء المستوطنون، الذين ربما كانوا أول المستوطنين في المنطقة، تحدثوا لغة تشادية أو أخرى، مستمدة من تطور الأسرة الفرعية للغة وسط تشاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة