أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. وزير الكهرباء لتليفزيون اليوم السابع: محطة الضبعة النووية آمنة وتتحمل تسونامى

الخميس، 24 نوفمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير الكهرباء لتليفزيون اليوم السابع: محطة الضبعة النووية آمنة وتتحمل تسونامى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

وزير الكهرباء لتليفزيون اليوم السابع: محطة الضبعة النووية آمنة وتتحمل تسونامى

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة المصرية وضعت خطة استراتيجية للطاقة بصفة عامة والطاقة الكهربائية أحد هذه العناصر، وهذه الخطة توضح وجود مزيج طاقة مكون من مجموعة من وسائل إنتاج الطاقة الكهربائية مثل الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي والطاقة الجديد والمتجددة، ومن بينها أيضا الاستخدام السلمي للطاقة النووية لتوليد الكهرباء.

وأشار وزير الكهرباء في تصريحات خاصة لتليفزيون اليوم السابع، أن أهم ما يميز محطة الضبعة النووية كونها أول محطة صديقة للبيئة ولا تنتنج أي انبعاثات كربونية، لافتا إلى أن اختيار الجانب الروسي لتصميم وتنفيذ المشروع جاء بعد دراسة واعية، لافتا أن الجانب الروسي على درجة كبيرة من الكفاءة، وأن المحطة ضمن الجيل الثالث المتطور أعلى درجات الأمان والسلامة في التشغيل، كما أن المحطة مكون من 4 مفاعلات طاقة كل واحد منهم 1200 ميجا وات بإجمالى قدرة توليد كهرباء 4800 ميجا وات.

وأوضح وزير الكهرباء، أن عملية التنفيذ تخضع لدقة متناهية جدا في التنفيذ ومعايير صارمة جدا في توخي السلامة في إنشاء هذه المحطة ومراقبة أجهزة مختلفة، مشيرا إلى أن مراحل تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية يتم وفقا للخطة الموضوعة له والانتهاء من التنفيذ في موعدها المحدد.

وأضاف وزير الكهرباء إلى أن محطة الضبعة تخضع أعلى درجات ومعايير الأمان في تصميم هذه المحطات، لافتا إلى قدرة المحطة على تحمل تسونامي وفيضانات المياه بالإضافة إلى قدرتها على تحمل اصطدام طائرة تزن 400 طن وتسير بسرعة 150 في الثانية دون أن تتضرر أو حدوث أي شيء للمحطة.

 

إيمان شاكر: قانون تنظيم الهيئة العامة للأرصاد يهدف للابتعاد عن الشائعات ومنع البلبلة

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد فى الهيئة العامة للأرصاد الجوية: "إن الهدف من مشروع قانون تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية هو الابتعاد عن الشائعات ومنع البلبلة، والفتن والذعر"، موضحة أن دور القانون تنظيم العمل بالهيئة.

وأضافت الدكتورة إيمان شاكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم" الذى يقدمه الإعلامى نشأت الديهى على قناة ten أنه لا يجوز أن يكتب أحد على صفحته إصدار التنبؤات، متسائلة هل هو لديه أقمار صناعية أصدر من خلالها التنبؤ؟!، وعلى الجهة الرسمية إصدار المعلومة، موضحة أنه من خلال التنبؤ تبدأ الدولة الاستعداد له مما يكلف الدولة مبالغ مالية بسبب هذا الاستعداد.

وأشارت إلى أن الدولة تحاسب هيئة الأرصاد إذا ما قامت بإصدار بيانات خاطئة، مؤكدة أن آخر 10 سنوات وصلت دقة البيانات بالهيئة لـ 95%، حيث تتم متابعة الأرصاد على مدار الساعة وهى مسئولية كبيرة يحميها القانون

وأكدت أن من يقوم بنشر خبر أو معلومة على صفحته الشخصية حول التنبؤ بالأرصاد الجوية وعملت على بلبلة وذعر بالمجتمع سيتم محاسبته عليها.

 

منسق "حياة كريمة" بأسوان لـ"إكسترا نيوز": إنشاء 61 مجمعا خدميا وزراعيا
 

قال الدكتور محمد صلاح، منسق عام حياة كريمة بأسوان، إن المبادرة الرئاسية حياة كريمة غيرت وجه القرى بشكل عام، نتيجة الجهود المبذولة بمختلف أنحاء القرى المختلفة على مستوى الجمهورية، ومن بينها محافظة أسوان التي تشهد عددا كبيرا من المشروعات التي يتم تنفيذها بكافة القطاعات، مشيرًا إلى أن سكان القرى لمسوا تلك الجهود بصورة كبيرة.

وأضاف صلاح، في مداخلة هاتفية على فضائية «extra news»، أن حياة كريمة تعمل على تطوير العديد من القطاعات بينها تطوير البنية التحتية وإضافة الجودة لكل الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة شملت 3 مراكز بمحافظة أسوان "إدفو وكوم أمبو ومصر النوبة"، ومؤخرًا تم إضافة مركزي أسوان ودراو، بإجمالي 39 قرية أم و113 قرية وتابع و390 نجعا.

وتابع منسق عام حياة كريمة بأسوان أن الخدمات المقدمة تتضمن الصرف الصحي، إذ يوجد أكثر من 39 مشروعا من مشروعات الصرف الصحي ومشروعات محطات المعالجة ومحطات الرفع وأعمال شبكات ووصلات منزلية، إضافة إلى مشروعات خاصة بتوصيل الغاز الطبيعي ومشروعات مياه الشرب التي تضمنت مشروعات إحلال وتجديد أو مشروعات تركيب خطوط جديدة لمياه الشرب.

وأكمل صلاح: "مشروعات حياة كريمة بأسوان شملت مشروعات الكهرباء التي يتم توفيرها بالقرى المختلفة، إضافة إلى العديد من المشروعات الخدمية المنوط بها توفير خدمات أفضل داخل القرى المختلفة من خلال إنشاء العديد من المجمعات الخدمية بلغ عددها 31 مجمعا خدميا و30 مجمعا زراعيا والعديد من مراكز الشباب فضلًا عن إنشاء وحدات الإسعاف والمطافئ لتغطية كافة أرجاء المحافظة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة