أكرم القصاص

"للبحار دليلها".. كيف تبحر السفن العملاقة ليلًا فى مسارها الصحيح؟.. الجزر البحرية بالبحر الأحمر تضم 16 فنارًا ساكنًا وثابتًا.. 4 فنارات تاريخية منذ إنشاء قناة السويس.. تشغيلها من خلال السلامة البحرية.. صور

الخميس، 24 نوفمبر 2022 05:00 ص
"للبحار دليلها".. كيف تبحر السفن العملاقة ليلًا فى مسارها الصحيح؟.. الجزر البحرية بالبحر الأحمر تضم 16 فنارًا ساكنًا وثابتًا.. 4 فنارات تاريخية منذ إنشاء قناة السويس.. تشغيلها من خلال السلامة البحرية.. صور الجزر البحرية بالبحر الأحمر تضم 16 فنارًا
البحر الأحمر - عماد عرفة 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصعب علي غير أهل البادية السير في الصحراء سواءا ليلا أو نهاراً، ودائما ما يكون قاطني الصحراء وأهلها هم دليلها فيقال عنه دليل الصحراء، كذلك في البحر، يصعب الابحار في البحر ليلا بدون دليل ودائما ما يكون الدليل لتوجيه السفن بعيدا عن شواطئ الجزر البحرية وكذلك البعد عن مناطق الشعاب المرجانية والمناطق الضحلة حتي لا تشخط تلك السفن فيها وتسير في المجرى الملاحي المحدد لها، وتتم تلك العملية من خلال فنارات بحرية كبيرة نستعرض ما يضمه البحر الأحمر منها وتاريخها خلال التقرير التالي 

 
يضم البحر الأحمر عدد كبير من الفنارات البحرية الضخمة التي تكون دليل اثناء ابحار السفن، تلك الفنارات لها تاريخ كبير وتم اقامتها تزامنا مع انشاء قناة السويس وهدفها ارشاد السفن البحرية للابحار في المجري الملاحي البحري، ما بين تلك الفنارات الثابته وهي فنارات تعمل دون تدخل بشري واخري ساكنه يقوم بتشغيلها عمال ويقيمون بداخلها لذلك اطلق عليها ساكنه . 
 
وتتبع تلك الفنارات الي هيئة السلامة البحرية المصرية، والتي لها افرع عدة بالمحافظات الساحلية ومقرها الرئيسي الاسكندرية وتتبع وزارة النقل وتقوم بعملية تنظيم الابحار داخل البحر الأحمر، ويضم البحر الأحمر عدد كبير من الفنارات بينها 4 فنارات تاريخية وهي فنارات أبو الكيزان والاخوين وشاكر والأشرفي . 
       
من جانبه قال أحد مهندسى هيئة السلامة البحرية، أن  البحر الأحمر يقع به فنارات بحرية علي متن عدد من جزر بحرية  لارشاد السفن، والتي تم تشيدها في عام 1840 عقب حفر قناة السويس، الاربع فنارات الاولي أو الأهم  تعد تلك علامات تاريخية في البحر الأحمر، وهدفها تنظيم  حركة المرور بالمياه الاقليمية للسفن العابرة بقناة السويس.
 
واضاف مهندس الهيئة الذي رفض ذكر اسمه أن يقوم بتشغيل تلك الفنارات الأربعة " أبو الكيزان والاخوين وشاكر والأشرفي" العاملين بهيئة السلامة البحرية ، بينما هناك فنارات اخري ساكنه تعمل بالطاقة الشمسية ولا يوجد عماله لتشغيلها وتتم صيانتها بشكل منتظم واخري تسمي الفنارات الساكنة .
 
وتابع: أن الفنارات الساكنه يبلغ عددها 10 فنارات بينها 6 فنارات علي الشاطئ و4 علي الجزر الفنارات الواقعة علي الساحل فنار الدرك وفنار الزعفرانة والعين السخنة ورأس غارب ورأس محمد، وأن الفنارات الرئيسية الكبيرة الأربعة، والتي تقع على متن الجزر منها فنار أبو الكيزان، الواقع علي جزيرة ابو الكيزان، ويقع تحديدا  في المقابل لشواطئ جنوب مدينة الشلاتين.
 
كذلك فنار جزيرة الأخوين الواقع بالمقابل لشواطئ مرسي علم، وكذلك فنار الأشرفي الواقع متن جزيرة الأشرفي بالغردقة، وفنار شاكر الواقع علي ظهر حزيرة شدوان الشهيرة، ويسمي بعد ذلك بأسم شاكر نسبة لاسم ضابط قوات مسلحة استشهد في معركة شدوان داخل الفنار خلال مقاومته للعدوان الاسرائيلي علي الجزيرة عام 1970، حيث تكريما لبطولته تم تغير اسم الفنار من فنار شدوان لفنار شاكر.
 
وتبلغ  ارتفاعات الفنارات الاربعة ما بين 43 إلي قرابة الـ55 متر، حيث انها تصل اضاءتها ل 25 ميل بحري لارشاد السفن الماره بالمياه الاقليمية من والي المجري الملاحي لقناة السويس.
 
واوضح أن عملية الصيانة لتلك الفنارات تتم من خلال العبارة عايدة 2 حيث يتم المرور علي تلك الفنارات البحرية وتغير طاقم العمل بها ما بين 40 الي 60 يوم وامتدادهم بالتموين من أطعمه ومياه تكفيهم لفترات اكثر من مدة عملهم بتلك الفنارات خشية حدوث سوء في الطقس يصعب الوصول اليهم . 
 
 
 
احدى الفنارات الثابته
احدى الفنارات الثابته

اضاءه الفنارات ليلا
اضاءه الفنارات ليلا

بوابة فنار الو الكيزان
بوابة فنار الو الكيزان

فنار الأخوين الشهير بالبحر الأحمر
فنار الأخوين الشهير بالبحر الأحمر

فنار الأخوين عفى جزيرة الاخوين
فنار الأخوين عفى جزيرة الاخوين

فنار شاكر بالبحر الأحمر
فنار شاكر بالبحر الأحمر

فنار شاكر
فنار شاكر

فنار غارب الثابت
فنار غارب الثابت



 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة