أكرم القصاص - علا الشافعي

شاب مصرى يبتكر تطبيقا إلكترونيا لعلاج مشاكل النطق دون التوجه للطبيب.. فيديو

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 10:03 ص
شاب مصرى يبتكر تطبيقا إلكترونيا لعلاج مشاكل النطق دون التوجه للطبيب.. فيديو جانب من تجربة التطبيق
الدقهلية : محمد الحبشي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبتكر مصرى على غرار المبتكرين والعلماء المصريين، مروره بمشكلة فى النطق، جعله يتوجه للبحث عن علاج مشكلته وتجربتها على نفسه، ثم ينفع بها مجتمعه.

 

وابتكر حمزة أبو الخير، طالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة جامعة المنصورة، تطبيقًا إلكترونيًا يستخدم على الهاتف المحمول لحل مشكلات النطق "اللدغات"، وأطلق عليه اسم "لثغة".

 

بداية فكرة التطبيق

وجاءت فكرة التطبيق بسبب معاناة "حمزة" المبتكر من صعوبة فى النطق، تحديدا فى حرف الراء، فحاول البحث عن طريقة يعالج بها دون اللجوء للأطباء وجلسات التخاطب والتى تكون عائق امام البعض، ما جعله يبحث عن البديل وكانت فكرته تبنى على عيادات التخاطب.

 

تأسيس التطبيق وبداية الاستخدام

واستغرق الطالب 4 أشهر فى تأسيس التطبيق، وتحميل كافة الدروس والخطوات على التطبيق والتى تساعد فى علاج صعوبة النطق للاطفال، وحل مشاكل "اللدغات" و"اللثغات".

 

بداية التجربة وعلاج نفسه

وبدأ "حمزة" التجربة على نفسه أولا، حتى نجح فى علاج مشكلته خلال شهر واحد، بدون التوجة إلى عيادات الأطباء، وحضور جلسات التخاطب.

 

بداية نشر التطبيق

بدأ "حمزة" بعد نجاح التطبيق وعلاج نفسة، بنشره على المتاجر الإلكترونية مجانًا للجميع، ليساهم فى علاج الأطفال والبالغين فى النطق، كما ساعد نفسة، واطلق علية تطبيق "لثغة"،يستبدل عيادات التخاطب لعلاج البالغين ممن يعانون من مشكلات فى النطق عبر تقنية "2d"، ويتيح لهم جلسات علاجية بنفس كفاءة العيادات.

 

أول تطبيق لعلاج تأخر النطق واللدغات

وأضاف أن "لثغة" يعتبر أول تطبيق يهتم بعلاج اللدغات التى يعانى منها كثيرون، وقد تتسبب فى عدم القبول ببعض الكليات أو الوظائف، أو الإصابة بمشكلات نفسية.


مكونات التطبيق وكيفية استخدامه

وأوضح أن التطبيق يضم حاليًا 8 أحرف من الأكثر شيوعًا، ومكون من 3 فروع رئيسية، الأول "التحديات اليومية"، وهى عبارة جلسة تخاطب كاملة تُجرى مرة يوميًا، والفرع الثانى "تدريبات خاصة" وتضم مجموعة من الاختبارات المختلفة للحرف الذى يريد الشخص تحسينه.

 

حسن نطقك

أما الفرع الثالث هو "حسن نطقك"، ويضم كلمات وجمل كثيرة للحرف، ويتيح إمكانية تسجيل الشخص بصوته أثناء إجراؤه الاختبار وتصحيحها إلكترونيًا.

 

إتاحة التطبيق على المتاجر مجانا

وقال "حمزة" إن التطبيق متاح عبر متجرى "جوجل بلاى واب ستور" مجانًا، وساهم فى علاج عدد كبير من المواطنين داخل وخارج مصر، ووصل عدد التحميلات إلى 15 ألف تحميل، وعدد المستخدمين النشطاء قرابة 5 آلاف مستخدم.


مشاركة التطبيق فى مسابقة عالمية للمبرمجين

وتابع أنه يشارك حاليًا فى مسابقة شركة هواوى العالمية "Apps Up" للمبرمجين، ووصل للمرحلة النهائية التى تعتمد على التصويت المباشر للتطبيق، وتم اختياره ضمن 30 متسابقًا فى الشرق الأوسط وأفريقيا.


تطوير التطبيق

وأكد مبتكر تطبيق "لثغة"، أنه يسعى َلتطوير التطبيق خلال الفترة المقبلة، واستخدام التحول الرقمى فى علاج جميع الحروف، وإتاحة علاج مشكلات النطق عند الأطفال مثل التعلثم وتأخر النطق، كما يسعى لتقديم جلسات علاج مع أخصائيين تخاطب أونلاين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة