أكرم القصاص - علا الشافعي

8 علامات تحذيرية للصداع تتطلب زيارة الطبيب.. منها ازدواج الرؤية والغثيان

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 04:00 م
8 علامات تحذيرية للصداع تتطلب زيارة الطبيب.. منها ازدواج الرؤية والغثيان الصداع
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

لا ينبغي تجاهل الصداع، سواء كان خفيفًا أو شديدًا، فإن العديد من الأشخاص يعانون  من الصداع بشكل منتظم، في بعض الأحيان يمكن أن يصابوا بصداع لا يشبه الصداع المعتاد، قد تختلف طبيعة الألم لديهم، قد تكون الشدة أو الوتيرة قد زادت، وتستمر لفترة أطول، إذا كنت تعاني من صداع شديد يتداخل مع أنشطتك اليومية ، فعليك زيارة الطبيب، وفقا لما نشره موقع " timesofindia".

وإليك العلامات التحذيرية للصداع:
 

تشمل العلامات التحذيرية للصداع الشديد ظهور مفاجئ للصداع، ظهور الصداع بعد سن الخمسين ، زيادة وتيرة أو شدة الصداع (تغيير في النمط) ، ظهور جديد للصداع مع حالة كامنة مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسرطان صداع موضعي، صداع ناتج عن العطس، السعال أو ممارسة الرياضة، صداع ما بعد إصابة الرأس أو السقوط، وتضيف أن بداية جديدة أو صداع شديد أثناء الحمل أو بعد الولادة، والصداع مع علامات عصبية بؤرية مثل اضطراب الرؤية، والضعف، والخدر ، وفقدان الوعي يمكن أن تكون مقلقة.

أمثلة للصداع لا يجب تجاهله:
 

- يؤدي إلى ازدواج الرؤية

- يسبب الغثيان.

- يعطل النوم ويجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية

-  يسبب قيئاً متواصلاً

- تباطؤ الأطراف

- التداخل في الكلام

- لا يتحسن مع الوقت أو المسكنات

- الصداع المصحوب بسمات جهازية مثل الحمى وفقدان الوزن

الأسباب المحتملة للصداع الشديد والمستمر
 

عندما يتعلق الأمر بالصداع الشديد، لا يوجد حتى الآن دليل قوي يشير إلى سبب حدوثه، يمكن أن يكون سبب الصداع عدة عوامل منها القلق، هناك محفزات مثل الجوع ، والتوتر ، وقلة النوم أو الإفراط في النوم ، والأضواء الساطعة ، أو الليالي ، وما إلى ذلك ، مما يؤدي إلى نمط نصف الرأس في حالة الصداع النصفي ، قد يؤدي التأخير في تناول الدواء إلى حدوث صداع يستمر لعدة أيام وهناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة.

يمكن أن يكون الصداع العنقودي سببًا شائعًا للصداع الشديد، يرتبط في الغالب بأعراض مثل احتقان العين وسيلان الأنف ، والتي يتم تشخيصها بشكل خاطئ في كثير من الأحيان على أنها صداع الجيوب الأنفية.

هناك شكل آخر غير شائع ولكنه شديد وهو صداع قصف الرعد، إنه يمثل صداعًا مفاجئًا لا يطاق ويضرب فجأة مثل تصفيق الرعد ، حيث يصل الألم إلى ذروته في غضون 60 ثانية، تظهر هذه الأعراض من العدم بعد التمرين أو النشاط الشاق وتسبب فقدان الوعي.

الأسباب الطارئة الأخرى للصداع يمكن أن تكون السكتة الدماغية ، النزيف  ، أورام المخ ، التهابات الدماغ - البكتيرية ، الفيروسية ، الفطرية ، الطفيلية ، السل ، تجلط الأوردة القشرية ، ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب وزيادة ضغط العين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة