مالاوى تصبح أول دولة منخفضة الدخل مستفيدة من قرض صدمة الغذاء من صندوق النقد

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 02:40 م
مالاوى تصبح أول دولة منخفضة الدخل مستفيدة من قرض صدمة الغذاء من صندوق النقد صندوق النقد
نهي الطويل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت وكالة بلومبرج اليوم الثلاثاء أن مالاوى أصبحت أول بلد منخفض الدخل يحصل على قرض صدمة الغذاء والذى استحدثه صندوق النقد الدولى بهدف مساعدة الدول على التعامل مع صدمات أسعار الغذاء عالميا.

 

والمبلغ الذى ستحصل عليه مالاوى سيكون 88,3 مليون دولار، بينما من المتوقع أن تحصل جنوب السودان على 112,7 مليون دولار كتمويل عاجل. وقد تم الاتفاق بين الطرفين ولم يتبقى سوى موافقة مجلس إدارة الصندوق.

 

وكان التضخم فى مالاوى قد ارتفع بأكثر من الضعف منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فى فبراير الماضى ليسجل 34.5%، بينما ارتفع بمقدار الثلثين فى جنوب السودان، وفقا للصندوق

 

ويضيف الصندوق أن مالاوى تواجه مشكلة فى الاحتياطى النقدى مما أثر على قدرتها على استيراد الوقود، الأسمدة، الأدوية، والغذاء. لذلك فان من المتوقع أن يعانى 20% من سكان مالاوى من أزمة غذاء شديدة بين أكتوبر 2022 ومارس 2023 بعدما كانت النسبة 15% العام الماضي.

 

وتقع مالاوى وجنوب السودان ضمن 48 دولة صنفها الصندوق الدولى كأثر الدول تضررا من الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية. ويتيح الصندوق التقديم على هذا النوع من الدعم لمدة عام واحد فقط، وكانت أوكرانيا قد استفادت منه بالفعل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة