بدء زراعة حقول إرشادية بالقمح فى بورسعيد لتحقيق المستهدف 15 ألف فدان

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 09:58 م
بدء زراعة حقول إرشادية بالقمح فى بورسعيد لتحقيق المستهدف 15 ألف فدان المهندس على سليمان مدير عام إدارة الإرشاد الزراعى
بورسعيد محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس على سليمان، مدير إدارة الإرشاد الزراعى ببوسعيد، مؤكدًا بدء زراعة الحقول الإرشادية للموسم الزراعى 2022/2023  لتحقيق المستهدف زراعته بواقع 15 ألف فدان.

وأضاف مدير الإرشاد الزراعى، أن جميع الخدمات الإرشادية مجانيه خلال هذا الموسم، وتتمثل فى التقاوى الواردة من مركز البحوث الزراعية  بأصناف جديدة  تزرع لأول مرة  فى محافظة بورسعيد، وهى صنف سخا 95 ومصر 3 وسدد14، وجيزة 171 وبواقع 60 كجم  تقاوى للأراضى الجديدة، و45 كجم للأراضى القديمة بشرط زراعتها  على مصاطب  أو بالسطارة بشرط  بالإضافة تنفيذ مشروع  ترشيد إستهلاك  المياه  بالأنشطة الزراعية وخاصة محصول  القمح  حيث أن المستهدف  حوالى  300 فدان ضمن مشروع الترشيد.

وتابع أن الخدمة  المجانية  المقدمة، هى التسوية بالليزر مجانا،  لهذه المساحة فضلاً  المرور الدورى، وعقد الندوات  الإرشادية بداخل هذه  الحقول بحضور الباحثين  من قسم بحوث القمح والاخصاىيين، والمرشدين بالإرشاد الزراعى مع مراعاة بجانب زراعة 4 تجمعات إرشادية مساحتها على 5 أفدنة  يتم تسويتها  بالليزر مجاناً  والحصول  أيضاً على التقاوى مجاناً من مركز البحوث الزراعية، لصنف سخا 95  وجيزة 171 بواقع  45 كجم  لكل فدااان بإجمالى  30 شكارة  لعدد 4 تجمعات.

وفى ذات السياق أكد مراعاة شروط هذه التجمعات  على أن تكون بواسطة الميكنة الحديثة  باستخدام السطارة، وكل ذلك خدمات مجانية المزارعين لتشجيعهم زراعة محصول القمح لكونه المحصولالإستراتيجيالأول بالقطاع الزراعى ببورسعيد.

ومن جانبه، ناشد المهندس علي سليمان مدير الارشاد الزراعي ببورسعيد  بضرورة توريد محصول الأرز إلى مضرب بورسعيد  طن لكل فدان واستمرار عمليات التوريد لمحصول الأرز للمضارب لما له أهمية بالنسبة للدولة فى هذا الوقت الذى يتطلب تضافر كل الجهود لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الاساسيه وعلى رأسها محصول الارز .

وأكد أن كل هذا جاء فى إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي والدكتور حاتم الحمادى رئيس الادارة المركزية للإرشاد الزراعي وتحت رعاية د . حسني عطيه مدير عام الزراعه ببورسعيد.

 

 بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى

بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى

 

بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى ببورسعيد (2)
بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى ببورسعيد (2)

 

 

بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى ببورسعيد
بدء زراعة الحقول الإرشادية لمحصول القمح بالقطاع الزراعى ببورسعيد

 

 

المهندس على سليمان مدير عام إدارة الإرشاد الزراعى ببوسعيد
المهندس على سليمان مدير عام إدارة الإرشاد الزراعى ببوسعيد

 

 

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة