أكرم القصاص - علا الشافعي

التحول للأخضر.. 400 أسرة بسيناء يحولون قريتهم لمنطقة خضراء منتجة

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 12:40 م
التحول للأخضر.. 400 أسرة بسيناء يحولون قريتهم لمنطقة خضراء منتجة التحول للأخضر
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت 400 أسرة من أهالى قرية نجع شيبانة بشمال سيناء، فى تحويل مساحات من قريتهمـ  لمناطق خضراء تجود بزراعات موسمية من الشعير، والبرسيم والسبانخ والفول والبسلة، فضلا عن تشجير واستصلاح مساحات بأشجار الزيتون.

وقال الشيخ إبراهيم أبوعليان من رموز القرية، إنهم يفتخرون بهمة أبناء قريتهم من كل الأعمار والذين بمجرد أن تم تطهيرها وهم فى همة لاتتوقف لزراعة كل شبر فيها، لافتا إلى أن مساحة قريتهم 9 كيلو فى 9 كيلو متر مربع، وتتبع مركز رفح، وإلى جانب القرية الأم توجد 5 توابع وهى بئر شبانه وابوزماط والرشايده وصنع المنيعى وابومسافر.

وأضاف أن عدد الأسر التى تتواجد حاليا بالقرية 408 أسر، جميعهم يعملون فى مجال الزراعة بشكل رئيسي، وبين أفرادها من هم تجار وموظفين وسائقين وعمال وأصحاب حرف ومهن حرة، بينما يبلغ عدد تلاميذ القرية نحو 300 طالب بمراحل  تعليم أساسى مختلفة و90 طالبا بالأزهر الشريف وأعداد من الطلبة الجامعيين.

وقال إن حكاية قريتهم مع الزراعة منذ القدم ومتوارثة، لافتا إلى أن جميعهم مزارعين يتوارثون عطاء أرضهم وجودها، حيث أنها أرض خصبة وكانت فى الماضى يعتمد عليها كمصدر انتاج للقمح والشعير والعدس والبيطيخ والعنب والتين على مياه الأمطار، وفى هذا الوقت مع حركة التعمير التى تقودها الدولة وتوفير مصادر الرى اتيح للأهالى حفر ابار زراعية وزراعة ارضهم بالزيتون والخضروات وغيرها.

وأشار إلى أن للدولة بكل أجهزتها دور رئيسى فى انتعاش حركة الزراعة على أرض القرية، بعد توصيل خط كهربائى رئيسى ضغط مرتفع وشبكة خطوط منخفض وتوفير 5 محولات وحفر 6 آبار مياه أعماق بجهود الدولة، وبدورهم الأهالى التقطوا خيط التعمير وقاموا بجهود ذاتية بحفر اعداد كبيرة من الأبار الزراعية، كما أن للمجتمع المدنى دور فى توفير محطة تحلية للمنطقة، ومشروعات للشباب .

وقال أن الدولة خدماتها لم تتوقف لهم حيث أدرجت فى خطط التعمير القادمة على أرض القرية انشاء مدرسة ومعهد أزهرى ومقرات حديثة للخدمات الحكومية بكل أنواعها لافتا إلى أنه توجد نقطة طبية لخدمة الأهالى حاليا.

وبدوره أشار عبدالغفار سويلم من شباب القرية، إن للشباب دور رئيسى فى تعمير قريتهم ورغم أنهم موظفين، إلا أنهم فور الانتهاء من عملهم يسابقون أبائهم فى تعمير الأرض ومد شبكات المياه، كما أنهم استفادوا من مشروعات وفرتها لهم الدولة ممثلة بجمعية الهلال الأحمر وعددها 60 مشروعا استفاد منها فعليا 22 شابا، بمشروعات حفر ابار وتربية اغنام وتجهيز محلات بقاله وورش وينتظر استلام مشروعاتهم 60 شابا آخرين، بالتزامن مع استقبال جهود مؤسسات المجتمع المدنى التطوعية فى قريتهم لتوفير احتياجات للأهالى لبناء البيوت وحفر آبار وغيرها.

وأشار إلى أنهم فى قريتهم يتكاملون فى الأدوار ، حيث يقوم كبار السن من المعلمين المحالين للمعاش يوميا عصر كل يوم بعمل حلقات تعليم مجانية للأطفال لتقويتهم دراسيا فى ديوان القرية وتأسيسهم.

وقال إن القرية بها مشروعات خضراء وأخرى منتجة، حيث نجح الأهالى فى تربية أنواع نادرة من الأغنام والماعز ومشروعات انتاج داجنى كلها وفرت فرص عمل وأعطت دورة تكامل فى الاستفادة من مقومات القرية.

 

استصلاح-اراضى-جديدة
استصلاح-اراضى-جديدة

 

استصلاح-الارض-وزراعتها
استصلاح-الارض-وزراعتها

 

الحصاد-للارض
الحصاد-للارض

 

الشباب-يعملون-فى-المزارع
الشباب-يعملون-فى-المزارع

 

تربية-الاغنام
تربية-الاغنام

 

حفر-الابار-للزراعة
حفر-الابار-للزراعة
 
زيتون-وخضروات_1
زيتون-وخضروات_1

 

عمل-لايتوقف-لزراعة-الارض
عمل-لايتوقف-لزراعة-الارض

 

مد-شبكات-مياه-للزراعة
مد-شبكات-مياه-للزراعة

 

من-طبيعة-القرية
من-طبيعة-القرية

 

من-مشروعات-الاغنام
من-مشروعات-الاغنام

 

من-مظاهر-اللون-الاخضر-فى-القرية
من-مظاهر-اللون-الاخضر-فى-القرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة