الصحة عن الفيروس المخلوى: لن نلجأ لغلق المدارس بسبب انتشاره.. حسام حسنى: المرض ليس خطيرًا و يحتاج اهتمامًا بكيفية علاجه.. ويؤكد: فترة حضانته لا تتعدى 8 أيام .. وهذه آليات وقاية الأطفال منه

الأحد، 20 نوفمبر 2022 12:00 م
الصحة عن الفيروس المخلوى: لن نلجأ لغلق المدارس بسبب انتشاره.. حسام حسنى: المرض ليس خطيرًا و يحتاج اهتمامًا بكيفية علاجه.. ويؤكد: فترة حضانته لا تتعدى 8 أيام .. وهذه آليات وقاية الأطفال منه الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن الفيروس المخلوى التنفسى موجود منذ قديم الأزل أى أنه ليس فيروسا جديدا، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تغلق المدارس مستقبلًا؛ بسبب زيادة نسبة انتشار الفيروس هذا العام.
 
ونصح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أولياء الأمور بعدم ذهاب أولادهم للمدارس؛ حال إصابتهم بارتفاع درجة الحرارة أو أعراض أو التهاب فى الجهاز التنفسى العلوى.
 
ولفت الدكتور حسام حسنى إلى أن الفيروس المخلوى، ليس خطيرًا بل يحتاج اهتمامًا بكيفية علاجه، مشددًا على أهمية استمرار الاهتمام بفيروس كورونا، وعدم التسفيه من وجوده؛ رغم أنه لم يعد يمثل خطورة على حياة المواطنين، موضحا أن الفيروس المخلوى يصيب الأطفال بفترة حضانة تمتد لـ8 أيام، والأعراض المتمثلة فى ارتفاع الحرارة والاحتقان فى الحلق والكحة، تزول فى مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
 
وشدد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا على أهمية عدم إساءة استخدام المضادات الحيوية خلال تلك الفترة، مضيفًا أن علاج الفيروس يكون بعلاج الأعراض، وشرب السوائل الدافئة والتهوية البسيطة للمنزل، إضافة إلى عمل حمامات بخار دافئة للمصابين.
 
وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إلى أهمية دخول المصابين بضيق التنفس إلى المستشفى، منوهًا إلى أن الخطورة الأكبر تتمثل فى انتقال العدوى لكبار السن، الأمر الذى يتطلب الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة 
 
 
وكشف عن آليات الوقاية من الفيروس المخلوى، حيث تتضمن الغسيل المستمر للأيدى وعدم تقبيل الأطفال فى مثل هذه الأوقات والتنظيف المستمر للأسطح.
 
وأضاف، أنه فى حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه للمستشفى، وأغلب الإصابات الخاصة بالفيروس المخلوى تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين، وتابعت: "يفضل عدم الذهاب للمدرسة فى حالة الإصابة لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس".
 
وأكدت، أن الفيروس المخلوى مثل الأنفلونزا العادية وليس هناك قلقا بسببه، موضحة أنه من كل 100 شخص هناك واحد مصاب يحدث له مضاعفات، مشيرة إلى أن الشخص المصاب بالفيروس المخلوى إذا شعر بارتفاع متواصل فى درجات الحرارة لمدة 3 أيام ولا يوجد استجابة للأدوية، فإن عليه فى هذه الحالة اللجوء إلى المستشفى.
 
وأشار إلى طرق رفع المناعة للوقاية من الفيروسات التنفسية من خلال تناول كثرة السوائل والأغذية التى ترفع المناعة وتناول الفاكهة التى تحتوى على فيتامين سى مثل البرتقال والليمون مع الحرص على التغذية الصحية والتهوية الجيدة مع عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.
 
 
ومن جانبة قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن 2.1 مليون زيارة للعيادات الخارجية فى الولايات المتحدة بسبب الفيروس المخلوى، مضيفا أن الفيروس المخلوى التنفسى ليس بجديد. 
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن الرشح وارتفاع درجات الحرار من أبرز أعراض الفيروس المخلوى التنفسى، وأعراض الفيروس المخلوى تستمر من أسبوع الى أسبوعين ويتعافى المريض. 
 
وتابع الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إنه يجب الذهاب للمستشفى حال استمرار درجة الحرارة فى الارتفاع لأكثر من 3 أيام، مضيفا أن لا يجب الحصول على مضادات حيوية عند الإصابة بالفيروس المخلوى، مؤكدا أن يجب زيادة المناعة من خلال التغذية الصحية لمواجهة الفيروس المخلوى. 
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن الفيروس المخلوى ينتشر فى الاماكن المغلقة، مؤكدا أنه يجب التهوية الجيدة وتطهير الأيدى والأسطح وارتداء الكمامة أمور ضرورية لمواجه الفيروس، مضيفا ان مصر وفرت 150 مليون جرعة لقاح كورونا، مشيرا إلى أن أوميكرون لا يزال المتحور الأكثر انتشارا لكورونا ولكن أعراضه ضعيفة. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة