العالم هذا الصباح.. رئيس وزراء فلسطين يدعو الاتحاد الأوروبى لاتخاذ موقف من حكومة "اليمين" الإسرائيلية.. ألمانيا تعلن استعدادها لمساعدة بولندا فى عمليات التأمين الجوى.. البنتاجون: هجوم الصين على تايوان سيكون خطأ

الخميس، 17 نوفمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. رئيس وزراء فلسطين يدعو الاتحاد الأوروبى لاتخاذ موقف من حكومة "اليمين" الإسرائيلية.. ألمانيا تعلن استعدادها لمساعدة بولندا فى عمليات التأمين الجوى.. البنتاجون: هجوم الصين على تايوان سيكون خطأ الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية..

رئيس وزراء فلسطين يدعو الاتحاد الأوروبى لاتخاذ موقف من حكومة "اليمين" الإسرائيلية

دعا رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتية، الاتحاد الأوروبى إلى اتخاذ موقف من حكومة "اليمين" الإسرائيلية المكلف زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو بتشكيلها. 

وأضاف اشتية - خلال اجتماعه في مكتبه برام الله مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورجسدورف - أن معالم الحكومة الإسرائيلية المقبلة تظهر كثيرا من العدوانية والمزيد من العنف ضد أبناء الشعب الفلسطيني. 

وعلى صعيد التعاون بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، دعا اشتية إلى تعزيزه ودعم المشاريع في مجال الطاقة المتجددة، وذلك خلال بحثه الأولويات الوطنية المراد التركيز عليها في المساعدات الأوروبية للعام المقبل. 

وعبر اشتية عن شكره للاتحاد الأوروبي الذي يواصل دعمه السياسي والمالي لفلسطين بكل ثبات. 

وبحث الطرفان تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وتعزيز الاستدامة المالية للوكالة التي تقدم خدماتها لملايين اللاجئين الفلسطينيين. 

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

زيلينسكى يؤكد ضرورة حضور ممثلين لأوكرانيا فى اجتماع الناتو لمناقشة انفجار بولندا

أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، ضرورة حضور ممثلين لبلاده في اجتماع مجلس حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمناقشة الانفجار الذي وقع في بولندا بسبب صاروخ.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات صحفية وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرنفورم" الأوكرانية: "أود أن تتم دعوتنا إلى اجتماع الناتو الذي سيعقد بخصوص الحادث (في بولندا) ... لقد أصررنا على هذا مرات عديدة".

كما أعرب زيلينسكي عن أمله في أن يدعم الشركاء الدوليون الاقتراح الأوكراني ودعوة ممثلين أوكرانيين لحضور هذا الاجتماع.

يذكر أنه قد سقط صاروخا أمس الثلاثاء في قرية بولندية على مقربة من الحدود الأوكرانية مما أسفر عن مقتل شخصين. 

وقال الرئيس البولندي أندريه دودا اليوم إنه لا يوجد أي شيء على الإطلاق يشير إلى أن الهجوم كان هجومًا متعمدًا من جانب روسيا، مضيفا أنه، على الأرجح ، كان صاروخ دفاع جوي من الجانب الأوكراني وكان "حادثًا".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

البنتاجون: المعلومات حول الصواريخ الأوكرانية في بولندا لم يتم دحضها بعد

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أنه رغم عدم دحض المعلومات التي تقول إن الصواريخ الأوكرانية هي من ضربت بولندا، فإن هذا لا يحرم كييف من حق الدفاع عن نفسها.

وقال رئيس البنتاغون في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الدوري لفريق الاتصال لدعم أوكرانيا:"لدى كييف حق أساسي في الدفاع عن نفسها. سنظل متضامنين مع شعب أوكرانيا طالما أنهم يدافعون عن بلادهم".

وجدّد أوستن موقف بلاده الذي يقول إنه بغض النظر عن النتيجة النهائية للتحقيقات في الحادث، فإن مسؤولية ما حدث تقع على عاتق روسيا.

وزعم المسؤول العسكري الأمريكي أن "الحادث المأساوي والمقلق" هو ​​تذكير آخر بالطبيعة "المتهورة" للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أدلة تثبت سقوط صواريخ أوكرانية في بولندا.

هذا وقد أفادت وسائل إعلام بولندية مساء يوم 15 نوفمبر، أن صاروخين سقطا على أراضي البلاد. وعلى الفور، صرّحت وارسو أنها روسية الصنع وأن الدولة تطلب عقد اجتماع لمجلس الناتو، إلا أن الرئيس البولندي أندريه دودا قال الأربعاء "من المرجح للغاية أن الصواريخ تخص أوكرانيا".

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

البنتاجون: هجوم الصين على تايوان سيكون خطأ استراتيجياً

حذر رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلى، اليوم الأربعاء، من أن أي هجوم صيني على تايوان قائلا إنه سيكون خطأ استراتيجياً مثل غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال مارك ميلي: "أعتقد أن القرار سيكون غير حكيم، سيكون خطأ سياسياً، خطأ جيوسياسياً، خطأ استراتيجياً، على غرار الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا".
 
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن الرئيس الصيني شي جين بينج، أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن أن الصين ستعمل على إعادة التوحيد بينها وبين تايوان بشكل سلمي.
 
 
وأضاف وانج يي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "شينخوا" الصينية: "الرئيس شي بحث ملف أوكرانيا مع نظيره الأمريكي، وأكد ضرورة عدم استخدام الأسلحة النووية تحت أي ظرف".
 
وفي وقت سابق، التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينج في بالي، حيث أجريا محادثات طال انتظارها، خصوصًا أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عقود، إذ شابتها خلافات بشأن مجموعة متنوعة من القضايا، تشمل تايوان والتجارة.
الجيش التايوانى
الجيش التايوانى

ألمانيا تعلن استعدادها لمساعدة بولندا فى عمليات التأمين الجوى

أعلنت ألمانيا، الأربعاء، استعدادها لدعم بولندا فى عمليات التأمين الجوى، وذلك في أعقاب سقوط صاروخ قرب حدودها مع أوكرانيا ما أسفر عن مصرع شخصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية كريستيان ثيلس - حسبما نقلت شبكة "فرانس 24" في نشرتها الإنجليزية: "كرد فعل فوري على الأحداث في بولندا سنعرض تعزيز التأمين بدوريات جوية قتالية فوق مجالها الجوي بطائرات يوروفايتر الألمانية .. يمكن البدء في هذا من الغد إذا رغبت بولندا".

وكان شخصان قد لقيا مصرعهما في بولندا جراء سقوط صاروخ قرب حدودها مع أوكرانيا، فيما أفاد سكرتير عام حلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، بأنه لا توجد دلائل على أن الحادث كان نتيجة هجوم متعمد.

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة