أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال فعاليات قمة المناخ.. توقيع مذكرة تعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى لإنتاج الهيدروجين الأخضر ودعم برنامج "نوفى".. ونائب رئيس المفوضية الأوروبية لـ"اليوم السابع": مصر قدمت استضافة هائلة لـCOP27 فى شرم الشيخ

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 02:30 م
خلال فعاليات قمة المناخ.. توقيع مذكرة تعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى لإنتاج الهيدروجين الأخضر ودعم برنامج "نوفى".. ونائب رئيس المفوضية الأوروبية لـ"اليوم السابع": مصر قدمت استضافة هائلة لـCOP27 فى شرم الشيخ نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية والزميلة إيمان حنا
شرم الشيخ- إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت مصر ومفوضية الاتحاد الأوروبى مذكرة تفاهم فيما يخص مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر؛ وذلك خلال جلسة عقدت اليوم الأربعاء ضمن فعاليات قمة المناخ؛ بحضور فرانز تيميرمانز نائب الرئيس التنفيذى للمفوضية الأوروبية، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى.

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

 

ومن جانبه أعرب فرانز تيميرمانز؛ عن سعادته بالتعاون مع دولة بحجم مصر والتعاون فى مجال الهيدروجين الأخضر؛ ودعم المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفى"؛ محور الترابط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، وهذه المنصة الوطنية تتضمن مجموعة من المشروعات التى تتنوع بين مجالى التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، وذلك تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التى أطلقتها مصر مؤخرًا وكجزء من مواجهة تحديات التغييرات المناخية هو امتداد للتعاون الممتد بين مصر والاتحاد الأوروبى .

 

وأشار فرانز، إلى أن التحديات تزداد يوما تلو الآخر مع تزايد حجم التغيرات المناخية وأزمة الطاقة العالمية فرضت تحديات كبيرة على الدول لتأمين احتياجاتها، موضحًا أن الطريقة المثلى لمواجهة ذلك الاعتماد على إنتاج الهيدروجين الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة وهذا يقابله أيضا تحديات .

 

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

أضاف أن مصر دولة مثالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ؛ فهى دوله كبيرة فى المنطقة وفى القارة الأفريقية وهى سوق واسعة جدا؛ لديها كافة الإمكانات اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ونحن ندعم تلك الجهود ؛ وقد اتخذت مصر إجراءات عدة لزيادة الاعتماد على الهيدروجين الأخضر؛ وأعلن الرئيس السيسى عن إطلاق المرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة.

 

 وقال إن العالم يتغير بطريقة سريعة والتحديات تتزايد، لذلك يجب إزالة الكربون من الاقتصاد والمجتمع بشكل أكبر وإعطاء قوة دفع للصناعة والكهرباء، مؤكدا حاجة الاتحاد الأوروبى إلى الهيدروجين الأخضر.

 

وتوقع أن يتخطى إنتاج مصر للطاقة الكهربائية من الشمس والرياح احتياجاتها، ومن الممكن أن تسهم تلك الزيادة فى تصنيع الهيدروجين الأخضر وأن يجعل مصر جزء من السوق العالمى الجديد للهيدروجين الأخضر.

 

وتم خلال الجلسة طرح الخطوات المستقبلية بشأن العمل المشترك لدعم المشروعات الخضراء والمشروعات التى تتنوع بين مجالى التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، والانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ؛ بهدف تسريع أجندة العمل المناخى وحشد التمويلات التنموية والاستثمارات الخاصة ومنح الدعم الفنى لقائمة من المشروعات الخضراء.

الجلسة فى كوب

الجلسة فى كوب

 

ومن جانبه قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانز تيميرمانز لـ"اليوم السابع"؛ على هامش مشاركته فى فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى الاتفاقية الإطارية بشأن المناخ؛ إن مصر مؤهلة لتكون منتج كبير للهيدروجين الأخضر وذلك لأنها تمتلك المساحات الواسعة وطاقة شمسية كبيرة وأيضا طاقة الرياح وموقع متميز؛ كل هذه العوامل تؤهلها لتصبح منتجة بكثافة وبكميات هائلة من الهيدروجين الاخضر؛ وسوف تحدث هذه التنمية فى منطقة البحر المتوسط وأفريقيا.

 

وعن قمة المناخ قال فى تصريحاته الخاصة ؛ إن مصر قدمت استضافة هائلة لمؤتمر المناخ ونأمل أن تؤدى النقاشات إلى إيجاد حلول لإشكالية التمويل اللازمة لمشروعات مكافحة التغير المناخى والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، ونتوقع نتائج جيدة فى اتجاه التنفيذ هذا الأسبوع من فعاليات القمة.

 

وشارك فرانز تيميرمانز فى جلسة عقدت اليوم ضمن فعاليات قمة المناخ ؛ بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وخلال الجلسة قال فرانز تيميرمانز؛ أن التحديات تزداد يوما تلو الآخر مع تزايد حجم التغيرات المناخية وأزمة الطاقة العالمية فرضت تحديات كبيرة على الدول لتأمين احتياجاتها.

 

وخلال الجلسة وقع كل من الدكتور محمد شاكر، والمهندس طارق الملا، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، مذكرة تفاهم مع الجانب الأوروبى حول الشراكة الاستراتيجية للهيدروجين الأخضر.

 

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم لدعم منصة الطاقة والعلاقة بين الغذاء والطاقة والمياه بقيمة 35 مليون يورو.

 

ومن جانبه قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجلسة، إن مجال الطاقة العالمى مر بكثير من التحولات الكبيرة، لذلك يجب التفكير فى نهج شامل ومتكامل لتطوير الحلول، بما فى ذلك استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث تعد أحد الحلول البارزة.

 

أضاف "الملا" على هامش توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبى بقمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، أن الهيدروجين المتجدد يمكن أن يسهم فى إزالة الكربون وأمن الطاقة وأيضا فرصة للنمو الاقتصادى وخلق فرص عمل، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن مصر اتخذت مجموعة من الخطوات لكى تطور اقتصادها منخفض الكربون.

 

كشف وزير البترول عن أن مصر أعلنت عن خطتها الوطنية لإزالة الكربون والاتفاقيات الاطارية مع شركات عالمية لمشروعات الهيدروجين الاخصر بإجمالى قدرات 24 جيجا وات باستثمارات تصل إلى 50 مليار دولار.

 

فيما أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، عن تقديره للاتحاد الأوروبى لدعم مصر فى مجال الطاقة المتجددة، مشيرا إلى توقيع الشراكة الاستراتيجية للهيدروجين المتجدد بين مصر والاتحاد الأوروبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة