اتحضر للأخضر.. غرس شجر ونشر الوعى البيئى بين طلاب جامعة الإسكندرية.. صور

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 08:00 ص
اتحضر للأخضر.. غرس شجر ونشر الوعى البيئى بين طلاب جامعة الإسكندرية.. صور جامعة الإسكندرية ترفع شعار اتضر للأخضر
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفعت جامعة الإسكندرية شعار "اتحضر للأخضر" تزامنا مع مؤتمر المناخ وتغيير الاستراتيجية، لمواجهة آثار التغيرات المناخية من خلال المبادرات. 
 
ودشنت جامعة الإسكندرية مبادرة طلابية تهدف إلى مشاركة الطلاب فى تناول قضايا تغير المناخ، وطرح الحلول المبتكرة لها، وتوعيتهم وحثهم على الاهتمام بالآثار المترتبة على تغير المناخ فى مدينة الإسكندرية وكيفية حمايتها من آثار التغيير المناخى، وذلك من خلال أنشطة تفاعلية مختلفة  تشمل بناء القدرات، وحوار الشباب، ومسابقات، وعروض مسرحية، ومعسكرات تدريبية بالإضافة إلى حملات التوعية عن تغير المناخ.
 
وعرض الطلاب أول فيلم من سينما جامعة الإسكندرية (AU CINEMA ) ضمن الجزء العملي لمقرر القضايا المجتمعية وذلك بمسرح كلية التجارة (مدرج د)، بحضور الدكتور أيمن شتيوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور صلاح سليمان الأستاذ بكلية الزراعة والمنسق العام لمقرر القضايا المجتمعية بجامعة الإسكندرية، و 1500 طالب من كليات الجامعة، حيث تم عرض الفيلم "الصبي الذي سَخَّرَ الرياح"  ‏The Boy Who Harnessed the Wind ‏Initial release: January 25, 2019 ‏Director: Chiwetel Ejiofor.
 
وهو فيلم تسجيلي عن قصة حقيقية حدثت في قرية فقيرة من القرى الأفريقية، تقوم فكرة الفيلم على استخدام العقل كى نبدع ونبتكر فى حل أزمة الطاقة، بشرط أن نثق فى قدراتنا، وذلك من خلال قصة صبي يبلغ من العمر 13 عامًا تم طرده من مدرسته التي يحبها عندما لم تعد أسرته قادرة على تحمل دفع الرسوم. ومع ذلك يتسلل الصبي إلى مكتبة المدرسة ويتعلم كيفية بناء طاحونة هوائية أنقذ بها، ليس أسرته فقط وإنما كل أهل قريته، من المجاعة.
 
 

تشجير كلية التربية 

وفى هذا الإطار أطلقت كلية التربية جامعة الإسكندرية مبادرة اتحضر للأخضر ضمن النشاط العملى لطلاب الفرقة الأولى بالكلية تحت شعار "اتحضر للأخضر GO GREEN" وهو لقاء لتقييم الجانب الأدائى والعملى لطلبة الفرقة الأولى (لائحة الساعات المعتمدة)، وذلك فى إطار المبادرة التى أطلقتها وزارة البيئة للتوعية بأهمية التشجير وإعادة تدوير المخلفات وترشيد استهلاك الغذاء والطاقة.
 
وقال الدكتور محمد أنور عميد كلية التربية جامعة الإسكندرية إن الكلية تستهدف تغيير السلوكيات ونشر الوعي البيئي وحث الطلاب على المشاركة في الحفاظ على البيئة، موضحاً أن طلاب الكلية قدموا نشاطا عمليا لبعض المقررات تحت عنوان "اتحضر للأخضر"، حيث قام كل طالب بالمشاركة الفعالة فى التشجير وغرس الزرع الأخضر داخل فناء الكلية، وقال العميد أن الطلاب تفاعلوا مع المبادرة  من منطلق شعورهم بالمسئولية تجاه أنفسهم وكليتهم وجامعتهم والبيئة المحيطة بهم.      
   

طلاب الهندسة يبتكرون جهازا لتنظيف قاع البحر 

ابتكر فريق كلية الهندسة جامعة الإسكندرية روبوت لتنظيف البحار من المخالفات والزيوت ويحصد المركز الثاني بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.
 
وهنأ الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، فريق كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، لفوزه بالمركز الثاني في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، فئة الشركات الناشئة، بمشروع Environmentally friendly robot الذي شارك في تنفيذه  15 طالبا من كلية الهندسة خلال إنعقاد قمة مؤتمر المناخ COP27.
 
وقال الطالب سيف الدين احمد مختار، أحد الطلاب المشاركين في المشروع الفائز، إن فكرة المشروع عبارة عن روبوت أو مركبة صديقة للبيئة تتحرك بالكهرباء والطاقة الشمسية بدون إستخدام  أي نوع من أنواع الإنبعاثات وذلك بغية  إزالة  المخلفات والزيوت من البحار وتجميع إحصائيات هامة عن مدي تأثر الحياة البحرية بالتغير المناخي مثل الشعب المرجانية والأسماك، وقال إن الهدف من المركبة هو حماية البيئة من المخلفات، موضحاً أن المستهدف هو تنظيف الموانئ والسواحل الملوثة بأي شكل من المخلفات خاصة البلاستيكية للحفاظ على البيئة والكائنات البحرية، وأكد أن الروبوت قادر على الغوص تحت المياه.
 

ماراثون رياضى 

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الصيدلة بالتعاون مع طلاب الجمعية العلمية بالكلية، ماراثون رياضي للمشي والدراجات الهوائية تحت عنوان "الجري للأخضر" وذلك في إطار استعدادات الكلية والجامعة لمؤتمر التغيرات المناخية COP27 المزمع عقده فى شرم الشيخ نوفمبر 2022.  
 
وأشارت الدكتورة ميرفت قاسم عميد كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية إلى أن الماراثون انطلق من أمام مكتبة الإسكندرية حتى قلعة قايتباى بمشاركة قرابة 150 فرداً، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس ومنتسبى الكلية والطلاب، وأوضحت أن تنظيم الماراثون جاء بهدف تشجيع طلاب ومنتسبي الكلية كأسرة واحدة على ممارسة الرياضة من أجل صحة بدنية وذهنية متميزة مما ينعكس ايجابا على ادائهم الدراسى.
   
unnamed (1)
 
 
unnamed
 
 
 
 
 
 
 

 







الاسكندرية

اخبار المحافظات

جامعه الاسكندرية

اتحضر للأخضر

قمة المناخ

قمة المناخ 2022

جدول قمة المناخ

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ بشرم الشيخ

افتتاح قمة المناخ

مصر تتسلم رئاسة قمة المناخ

جدول جلسات قمة المناخ

جدول قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

cop27

COP27 Egypt

cop 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة