قصة ناشط المناخ الصغير.. جاء من كولومبيا لشرم الشيخ للمشاركة فى cop27.. فرانشيسكو خافيير فيرا لـ"اليوم السابع" سعيد بزيارتى الأولى لمصر وبترجمة كتابى حول المناخ للغة العربية.. ومشاركة الأطفال ميزة للقمة الحالية

الأحد، 13 نوفمبر 2022 07:18 م
قصة ناشط المناخ الصغير.. جاء من كولومبيا لشرم الشيخ للمشاركة فى cop27.. فرانشيسكو خافيير فيرا لـ"اليوم السابع" سعيد بزيارتى الأولى لمصر وبترجمة كتابى حول المناخ للغة العربية.. ومشاركة الأطفال ميزة للقمة الحالية الدكتور محمود محى الدين والناشط الصغير فرانشيسكو
شرم الشيخ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 


حظى أحد الأطفال المشاركين فى قمة المناخ باهتمام كبير، جعله محل إعجاب قمة cop27 بشرم الشيخ، حيث منحه رائد المناخ الدكتور محمود محيى الدين الفرصة للحديث عن كتابه الذى تم ترجمته للغة العربية من اللغة الأسبانية، وهو كتاب يتحدث عن التغيرات المناخية.

ورغم صغر سنه، بحسب المعلومات المنشورة عنه فإن فرانسيسكو سبق تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة فى عام 2019 من وفد الاتحاد الأوروبى فى كولومبيا عندما كان عمره أقل من 11 عاما فقط

وقام فرانسيسكو بالعديد من الأنشطة البيئية محليا وقوميا وعالميا فى موضوعات مثل: حظر التجارب على الحيوانات، واستخدام البلاستيك لمرة واحدة، وإعلان حالة الطوارئ المناخية كما ألقى محاضرات فى أكثر من مائتى مدرسة فى كولومبيا وأمريكا اللاتينية من خلال مشروع التعليم البيئى هو التعليم من أجل الحياة.

يقول الطفل فرانشيسكو لـ"اليوم السابع" عبر مترجمة من اللغة الاسبانية للعربية، إنه يشارك لأول مرة فى قمة المناخ، فى مصر، التى يزورها لأول مرة، معربا عن سعادته البالغة للمشاركة فى القمة.

ويضيف "أنا فى غاية السعادة لمشاركتى فى القمة، خاصة عندما حصلت على نسخة من كتابى مترجما للغة العربية وبصورة جميلة من الدكتور محمود محيى الدين ". " لم أصدق جمال الكتاب باللغة العربية ".

 

وعن الكتاب يقول ؛ انه يتحدث عن التغير المناخى وما يعنيه لأنه بطبيعة الحال الأطفال قد لا يعرفون معنى التغير المناخى، وانا كتبت هذا الكتاب وهو كتابى الاول وانتهيت من كتابته وعمرى 13 سنة.

ويشير إنه ألف الكتاب فى بلده كولومبيا باللغة الاسبانية التى يعرفها ويجيدها ومن خلال طريقة بسيطة يمكن فهمهما خاصة الأطفال من هم فى نفس عمره أو أقل، من خلال اسئلة واجابات عليها واضحة ويمكن فهمها بسهولة.

ويضيف فرانشيسكو، أن أهم ما طرحه فى الكتاب مجموعة تساؤلات منها لماذا يزداد كوكب الأرض سخونة، وما هى غازات الدفيئة، أسمائها وخطورتها وانواعها ومدى تاثر الحياة على الأرض بالتغيرات المناخية، سواء الحيوانات أو النباتات ووسائل تقليل وخفض الكربون؛ لمساعدة الحياة على الأرض وأسئلة مفصلة عن ذلك.

وحول أسباب تأليفه هذا الكتاب، يؤكد انه مهتم جدا بالمناخ وبالحياة على الأرض منذ كان فى حدود 10 سنوات فى بلاده، وانه يتمنى أن يلفت نظر العالم للكارثة الحالية، ولابد من التصدى لها بكل الطرق، لأن استمرارها يعنى موتنا وموت الكوكب.

وتابعأنه سعيد للغاية للقاء أطفال مشاركين فى القمة لأول مرة من مختلف قارات العالم " كانت تلك فرصة للتواصل والتعرف على بعضنا عن قرب ".

يشار أنه فى فعاليات قمة المناخ حظى الطفل باهتمام كبير، حيث حرص رائد المناخ الدكتور محمود محيى الدين على تقديمه فى عدد من الندوات ويقول "اسأل فرانشيسكو: ما هو تغير المناخ؟

خلال الفعاليات التقى الدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخى والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، بمجموعة من الشباب والأطفال المشاركين فى جناح الشباب والأطفال المنعقد على هامش المؤتمر المنعقد حاليا فى شرم الشيخ.

رحب الدكتور محيى الدين بالأطفال المبدعين والنشطاء فى مجال العمل المناخى، مؤكدا أن هذه المرة الأولى التى يتم إقامة جناح خاص للاطفال والشباب للمشاركة فى فعاليات مؤتمر الاطراف السابع والعشرين على مستوى تاريخ مؤتمرات المناخ

وقال الدكتور محيى الدين إن المؤتمر هذا العام يعتمد على فكرة التنفيذ، حيث خلصت المؤتمرات السابقة إلى اتخاذ وعود وتعهدات ولكن هذا العام الفكرة الاساسية هى التنفيذ، مؤكدا أن المشاركين والجهات الفاعلة فى المؤتمر يعولون على أفكار الشباب فى تنفيذ العمل المناخى. 

وأكد محيى الدين أهمية توعية الأطفال بأزمة المناخ بصورة مبسطة، مشيرا فى هذا الصدد إلى كتاب "اسأل فرانسيسكو: ما هو تغير المناخ؟" للأطفال، والذى قام بتأليفه الطفل فرانسيسكو خافيير فيرا، من كولومبيا، والذى يبلغ من العمر 13 عاما، وهو ناشط فى العمل المناخى وفى الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق الأطفال والبيئة والحياة الكريمة للبشر والحيوانات. حيث هنأه بتأليف هذا الكتاب للأطفال باللغة الإسبانية، والذى تم ترجمته إلى العربية بهدف رفع وعى الطفل العربى بهذه القضية المهمة.

 

 
WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.30 (1)
الدكتور محمود محى الدين والناشط الصغير فرانشيسكو

WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.30
 

 

WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.29 (2)
الدكتور محمود محى الدين والناشط الصغير فرانشيسكو

WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.29 (1)
 

 

WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.29
 

 

WhatsApp Image 2022-11-13 at 10.13.28 (1)
الناشط الصغير فرانشيسكو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة