تمبل جراندين تكشف طرق برمجة العقل فى "التفكير البصرى"

السبت، 08 أكتوبر 2022 11:12 ص
تمبل جراندين تكشف طرق برمجة العقل فى "التفكير البصرى" غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحقق كتاب التفكير البصرى أوvisual thinking  للكاتبة الأمريكية الشهيرة تمبل جراندين مبيعات متميزة كالعادة وفقا لقوائم الأكثر مبيعا فى الولايات المتحدة وهو كتاب عن البرمجة العقلية والتفكير البصرى وأنواع الذكاء وقوة العقل.
 
تبدأ تمبل جراندين كتابها من الطريقة التي نحكم بها على الذكاء والنجاح والتى ترى أنها خاطئة تمامًا وأن تداعياتها تؤدى إلى إبعاد الناس عن مواصلة مسيرتهم بشكل سليم كما تقول تمبل جراندين في كتابها الجديد visual thinking  أو التفكير البصرى. 
 
تفترض الكاتبة الشهيرة تمبل جراندين أنه يمكن تصنيف الناس إلى مجموعتين: المفكرين اللفظيين (وهؤلاء بارعون فى استخدام الكلمات، المكتوبة والمنطوقة) والمفكرون المرئيون (وهؤلاء بارعون فيما يتعلق بعالم الصور، الأنماط).
 وتؤكد تمبل جراندين فى كتابها أن الاختبارات الموحدة والتعليم الذي يناسب الجميع يظلم الأشخاص الذين يندرجون في الفئة الأخيرة وهم أولئك البارعون فى التقاط الصور وربطها ببعضها البعض، مما يؤدي إلى استبعاد أفكار الملايين من المفكرين اللامعين الذين يمكنهم حل مشكلات المجتمع الأكثر إلحاحًا. 
 
48c095fe-e9f2-427f-b6fa-5f4b7de4116a
 
 
تقول تمبل جراندين فى كتابها :"كثير من الأشخاص الذين نعتبرهم عباقرة مثل مايكل أنجلو وتوماس إديسون ، كانوا مفكرين بصريين"، وتتساءل تمبل جراندين عما إذا كانوا سينجزون الكثير اليوم إذا كانوا قد عاشوا حياة اليوم وفقا لمعطياتها الجديدة القائمة على السرعة.
 
كما تكشف جراندين في الكثير من الحقائق الممتعة حول اختبار نوع المفكر الذي أنت عليه ، وشرح طريقة عمل الدماغ، العضو القوي الذي لا نعرف عنه إلا القليل.
 
وبعد ربع قرن من كتابة مذكراتها التفكير بالصور غيّرت خلالها إلى الأبد طريقة فهم العالم للتوحد قامت تمبل جراندين "عالمة الأنثروبولوجيا على المريخ" كما أطلق عليها أوليفر ساكس بتحويل وعينا بالطرق المختلفة لبرمجة أدمغتنا، إذ لا بد من طرح عدة أسئلة بين الإنسان ونفسه لفهم طريقة البرمجة العقلية التى يتمتع بها حيث يجب أن تطرح مزيدا من الأسئلة على نفسك مثل: هل لديك إحساس قوي بالاتجاه، وحب الألغاز، والقدرة على تجميع الأثاث؟ وفى هذه الحالة أى إذا كانت تنطبق عليك تلك المعايير فمن المحتمل بشدة وفقال لكتاب تمبل جراندين أنك مفكر بصري.
 
وتعد تمبل جراندين أحد أكثر المؤلفين شهرة في العالم ممن يعانون من مرض التوحد، حصلت على درجة الدكتوراه في علوم الحيوان من جامعة إلينوي وهي أستاذة في جامعة ولاية كولورادو الأمريكية، ألفت ستة كتب بما في ذلك الكتب الأكثر مبيعًا على المستوى الوطني بعنوان التفكير بالصور والحيوانات في الترجمة وهى عضو سابق في مجلس إدارة جمعية التوحد الأمريكية تلقي محاضرات للآباء والمعلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة حول تجربتها مع مرض التوحد ، وتمت تغطية عملها في نيويورك تايمز واختيارها مؤخرًا كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة لهذا العام في مجلة تايم. حصل فيلم HBO المستوحى من حياتها بطولة كلير دانس على سبع جوائز إيمي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة