أكرم القصاص - علا الشافعي

المرأة مفتاح اختيار رئيس البرازيل القادم.. النساء 51% من سكان البرازيل ويمثلن 53% من الناخبين.. يفضلن دا سيلفا لاهتمامه بقضايا السيدات وإنهاء الجوع والفقر.. آراء بولسونارو العنصرية وكره السود تخفض فرصه فى الفوز

الأحد، 30 أكتوبر 2022 11:30 ص
المرأة مفتاح اختيار رئيس البرازيل القادم.. النساء 51% من سكان البرازيل ويمثلن 53% من الناخبين.. يفضلن دا سيلفا لاهتمامه بقضايا السيدات وإنهاء الجوع والفقر.. آراء بولسونارو العنصرية وكره السود تخفض فرصه فى الفوز الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا والرئيس جايير بولسونارو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختار البرازيل الأحد المقبل، الرئيس الجديد على مدى السنوات الأربع المقبلة، وتشير استطلاعات الرأي والنقاد إلى أن المرأة ستكون مفتاح اختيار الرئيس القادم، بين اليمينى المتطرف، جايير بولسونارو، من الحزب الليبرالى، والرئيس الأسبق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا من حزب العمال.

في الجولة الأولى ، حصل لولا دا سيلفا على 57.2 مليون صوت (48.4٪ من الإجمالي) ، أي 1.8 مليون صوت أقل من المطلوب للوصول إلى عتبة 50٪ للفوز. حصل بولسونارو على ما يزيد قليلاً عن 51 مليون صوت (43.2٪ من الإجمالي) ، وفي المركز الثالث البعيد كانت أبرز امرأة ترشحت للانتخابات: سيمون تيبيت ، من حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية ، بحصولها على ما يقرب من 5 ملايين صوت، حسبما قالت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية.

 

لولا vs

. بولسونارو: ماذا يقترح كل واحد للبرازيل؟

توقعت استطلاعات الرأي أداءً أقل لبولسونارو قبل الجولة الأولى ، لكنها كانت صحيحة ، ضمن هامش الخطأ ، في النسبة المئوية للأصوات التي يمكن أن يحصل عليها لولا دا سيلفا. الآن ، في هذه المرحلة الأخيرة من سباق شديد الاستقطاب ، تلفت بعض المعاهد البحثية التي تجري هذه الاستطلاعات الانتباه إلى الخيارات التي تتخذها الناخبات.

تشكل النساء 51.1٪ من سكان البرازيل ويمثلن 53٪ من الناخبين. بعبارة أخرى ، هناك أكثر من 8 ملايين ناخبة أكثر من الرجال.

في السنوات السابقة ، وفقًا للخبراء ، كان هذا الاختلاف أقل أهمية لمرشحي الرئاسة. وفقًا لعالمة الأنثروبولوجيا روزانا بينيرو ماتشادو ، الأستاذة في كلية الجغرافيا في جامعة كوليدج دبلن في أيرلندا ، فإن جوهر مؤيدي بولسونارو لا يزال ذكرًا ، وحتى وقت قريب ، كانت النساء البرازيليات أقل انخراطًا في السياسة وغالبًا ما يصوتن مثل أزواجهن.

تقول بينهيرو ماتشادو ، التي تحقق في كليهما: "بدأ ذلك في التغير منذ ربيع عام 2015 ، مع الإنترنت وتعميم الحركة النسوية على شاشات التلفزيون والراديو والمدارس ، عندما أصبحت السياسة موضوعًا تتحدث عنه جميع النساء".

وقالت  ماتشادو أن نتيجة هذا الوعي السياسي المتزايد هي المعارضة المتزايدة لبولسونارو من قبل النساء وخاصة النساء الفقيرات ، في أعقاب زيادة الجوع والفقر خلال فترة رئاسته.

وفي دراسة أجراها معهد داتافولها بين 17 و 19 أكتوبر ، كان لولا دا سيلفا في المقدمة والمفضل للنساء ، حيث أجرى المعهد أكثر من 2900 مقابلة وجهًا لوجه مع ناخبين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا في 181 بلدية في جميع مناطق البلاد. من بين الذين شملهم الاستطلاع ، قالت 51٪ من النساء إنهن يعتزمن التصويت للرئيس السابق ، مقارنة بـ 42٪ قلن إنهن سيصوتن لبولسونارو.

تنعكس الحاجة إلى جذب الناخبات - والاستياء من بولسونارو بين مجموعات معينة من النساء - في كل من حملات بولسونارو ولولا دا سيلفا ، حيث تحتل النساء البارزات مركز الصدارة لجذب الناخبين.

 

حتى بين النساء ، ستؤدي الطبقة والعرق إلى تقسيم الناخبين

على الرغم من أن بيانات الاستطلاع قد تكون معيبة ، إلا أن هناك اتجاهات اجتماعية واقتصادية وثقافية أخرى قد تساعد في إلقاء الضوء على كيفية تصويت النساء يوم الأحد.

وفقًا لمعهد مارييل فرانكو ، الذي تم إنشاؤه لتضخيم إرث عضوة مجلس ريو دي جانيرو التي اغتيلت في عام 2018 ، تعد النساء السود أكبر مجموعة ديموغرافية في البلاد ، حيث يشكلن أكثر من 25 ٪ من السكان.

وأشارت ماتشادو إلى أنه على الرغم من صعوبة القول على وجه اليقين ، فمن المحتمل جدًا أن هذه المجموعة تدعم لولا دا سيلفا. وجد استطلاع معهد داتا فولها أيضًا أن لولا دا سيلفا  في المقدمة بين الأشخاص ذوي الدخل الأدنى للأسرة ، حيث قال 57 ٪ إنهم سيصوتون له ، مقارنة بـ 37 ٪ الذين سيصوتون لبولسونارو.

فمن عام 2003 إلى عام 2011 ، خلال فترة رئاسته ، قدم لولا دا سيلفا بولسا فاميليا  Bolsa Familia ، وهو برنامج تحويل أموال حكومي للأسر ذات الدخل المنخفض بناءً على شروط معينة ، مثل إبقاء أطفالهم في المدرسة والتأكد من تلقيحهم.

من خلال هذا البرنامج وغيره من البرامج الحكومية ، تعتقد ماتشادو أنها غيرت حياة المرأة "بطريقة متعددة الأبعاد" ، مما مكن المرأة من تمكين المرأة على مستويات مختلفة ، من احترام الذات إلى تحسين الخيارات المتاحة. يذكر تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنه من بين 50 مليون شخص استفادوا من Bolsa Familia ، 92٪ منهم نساء مسؤولات عن أسرهن.=

 

أهمية معالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي

على الرغم من أن نتيجة الانتخابات ستكون مهمة لجميع البرازيليين (تواجه أكبر دولة في أمريكا اللاتينية سلسلة من الأزمات ، لا سيما الاقتصادية والبيئية) ، فإن المخاطر كبيرة بالنسبة للنساء. أولاً ، هناك قضية قتل الإناث. تكون المرأة ضحية لقتل الإناث - المعرّف على أنه قتل فتاة أو امرأة بسبب جنسها أو جنسها - كل 7 ساعات ، وفقًا لكتاب الأمن العام البرازيلي لعام 2022 ، الذي ينص على مقتل أكثر من 1340 امرأة لهذا السبب في 2021.

على الرغم من هذه الإحصائية المأساوية ، خفضت حكومة بولسونارو مؤخرًا الميزانية المخصصة لمكافحة العنف ضد المرأة بنسبة 90٪. كما تم إلغاء البرنامج الحكومي الذي يهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي واستبداله ببرنامج يركز على "تقوية الأسرة"، كما أن آراء بولسونارو العنصرية وكرهه للسود في البرازيل أدت لخفض شعبيته بين النساء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة