استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون.. محافظ الفيوم: حظر الصيد خلال فترة الغلق وإجراءات صارمة للمخالفين.. مستشار المحافظ: تطبيق استراتيجية مقاومة طفيل الأيزبودا وتراجع ملحوظ فى معدلات انتشاره

السبت، 29 أكتوبر 2022 10:00 م
استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون.. محافظ الفيوم: حظر الصيد خلال فترة الغلق وإجراءات صارمة للمخالفين.. مستشار المحافظ: تطبيق استراتيجية مقاومة طفيل الأيزبودا وتراجع ملحوظ فى معدلات انتشاره جانب من الاجتماع
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الفيوم وفقا لتقارير مستشار محافظ الفيوم، لشئون الثروة السمكية، فى تطبيق استراتيحية طفيل الأيزبودا، الذى كان سببا أساسيا، فى نفوق الأسماك ببحيرة قارون، وتراجع إنتاج البحيرة من الأسماك خلال السنوات الماضية، حيث تستعد المحافظة بشكل كبير لإنزال كميات كبيرة من الزريعة للبحيرة خلال الفترة القادمة، ولضمان عدم الصيد خلال الفترة الأولى لإنزال الزريعة إلى مياه البحيرة، شدد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم عليحظر الصيد بالبحيرة خلال هذه الفترة، مع اتخاذ الاجراءات اللازنة تجاه المخالفين.

استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون (1)
وقال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، القيادة السياسية والدولة المصرية، حريصة على الارتقاء ببحيرة قارون، وإعادة التوازن البيئى والحياة المائية والثروة السمكية بالبحيرة، وإعادتها لسابق عهدها، كونها مصدراً من مصادر الرزق للكثيرين من أبناء المحافظة.

ولفت المحافظ، إلى حرص كافة الجهات المعنية بالبحيرة، على إنزال كميات من الأسماك لمياه البحيرة فى مواعيد وأماكن محددة، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق بين الجهات المعنية على إنزال عدد 2000 من الأسماك المحملة بالبيض لتدعيم المخزون السمكى بالبحيرة، كتجربة إرشادية.
استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون (2)
وأكد "الأنصاري" على ضرورة تضافر وتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالبحيرة، مع تكثيف المتابعة اليومية من جانب مسئولى شرطة المسطحات المائية، والثروة السمكية، وجهاز شئون البيئة، والجهاز التنفيذى بالمحافظة، بالتنسيق مع جمعية الصيادين بقارون، لحظر الصيد نهائياً بالبحيرة خلال فترة الغلق التى ستتم خلال الفترة من أوائل نوفمبر المقبل حتى أوائل مارس 2023، موجهاً باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة حيال المخالفين.

ولفت محافظ الفيوم، إلى أن تنمية بحيرة قارون خلال الفترة الماضية جاء على محورين، المحور الأول الأعمال التى قامت بها وزارة الموارد المائية والرى من أعمال تكريك وتعميق لبحر يوسف من بدايته بمحافظة أسيوط وصولًا إلى الفيوم ومنه لبحيرة قارون، وزيادة نسبة المياه العذبة الواصلة للبحيرة، وكذلك السيول التى ضربت الفيوم خلال عام 2021 وكان لها أثرًا إيجابيًا فى زيادة المياه العذبة أيضًا بالبحيرة، فضلًا عن تكريك بحر وهبى ومنع مصبات الصرف الصحى بمصرف البطس، والمحور الثانى الأعمال التى تقوم بها وزارة السكان، وما يتبعه من تنفيذ مشروعات الصرف الصحى سواء من خلال الخطة الاستثمارية أو مبادرة "حياة كريمة"، وكذا مراجعة العديد من مصانع المنطقة الصناعية لمنع صرف مياهها للبحيرة، وكذا ازالة المزارع السمكية المخالفة.
استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون (3)
وأضاف المحافظ، أن العمل يأتى فى إطار تكاملى مع جميع الجهات المعنية ذات الصلة، لوضع الآليات لإنزال الأسماك بالبحيرة مع إحكام السيطرة على ومنع الصيد بشكل تام، والمتابعة المستمرة لنتائج التجربة بهدف التوسع المرحلى فى المساحات وأنواع الأسماك، مؤكدًا على التأمين الكامل عقب إنزال الأسماك بالتنسيق بين مختلف الأجهزة التنفيذية من جانب وشرطة المسطحات المائية من جانب آخر، فضلًا عن بحث ودراسة آليات التنسيق مع مسئولى المنشآت الموجودة على ساحل بحيرة قارون لتزويدها بكاميرات المراقبة الليلية.

وأشار مخافظ الفيوم إلى أنه عقظ اجتماعاً موسعاً لمتابعة آخر الإجراءات والآليات الخاصة بإمداد بحيرة قارون بالأسماك خلال الفترة القادمة، لتدعيم المخزون السمكى بالبحيرة، بعد التحسن النسبى لمياهها، وكذا مناقشة آليات إعادة التوازن البيئى للبحيرة بشكل كامل، من خلال الجهود العلمية للفريق البحثى فى وضع وتطبيق استراتيجية علمية لمقاومة والحد من انتشار طفيل الأيزوبودا بالبحيرة.
استعدادات مكثفة لإنزال كمية من الأسماك لبحيرة قارون (4)
وقالت الدكتورة نسرين عز الدين، الأستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة، مستشار المحافظ لشئون الثروة السمكية، أن نتائج الدراسات التى قامت بها لطفيل الأيزوبودا، واستراتيجية مقاومته منذ ظهوره ببحيرة قارون عام 2014، والتى نجح تطبيقها فى تحقيق التراجع الملحوظ فى معدلات انتشار الطفيل بالبحيرة، وانخفاض نسبة الإصابة به بين أسماك البحيرة، مؤكدة أن هناك تحسن ملحوظ فى مياه البحيرة وانخفاض نسبة الطفيل فى الوقت الحالي.

وقال المهندس أيمن محمد محمود مدير عام الثروة السمكية أن الدكتور احمد الأنصارى مخافظ الفيوموجه بإعداد خريطة متكاملة لبحيرة قارون تتضمن أماكن وتوقيتات إنزال الأسماك، والأماكن الخطرة التى من الممكن أن يتسلل منها الصيادون للبحيرة، لافتاً إلى أنه سيتم تنظيم ندوة إرشادية، لتوعية الصيادين، بعدم الصيد بالبحيرة طوال فترة الحظر، وكيفية التعامل الأمثل مع البحيرة لضمان الحفاظ على تحسن وضعها مستقبلاً من حيث جودة المياه والتراجع المستمر لمعدل تواجد طفيل الايزوبودا بها.

وكان حضرالاجتماع الذى عقده مخافظ الفيوم كل من الدكتور محمد عماد نائب المحافظ واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والمهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد، والدكتورة نسرين عز الدين الأستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة، مستشار المحافظ لشئون الثروة السمكية، والدكتور حسام شعبان رئيس فرع جهاز شئون البيئة بالفيوم، والمهندس أيمن محمد محمود مدير عام منطقة وادى النيل للثروة السمكية بالفيوم، والعميد محمد ياسين مدير شرطة المسطحات المائية، والحاج عادل صايم رئيس مجلس إدارة جمعية قارون للصيادين، ووفد من جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بمجلس الوزراء ضم الدكتورة أمانى أحمد محمد، والدكتورة نيرمين عبد الحليم، والدكتورة خديجة محمود.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة