صورة ومعلومة.. صناعة العود حرفة تحتاج ليد فنان

الأحد، 23 أكتوبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. صناعة العود حرفة تحتاج ليد فنان صناعة العود
كتبت حنان طلعت -تصوير محمود فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هذه الآلة الخشبية التي تصدر أجمل الألحان وأمتع الآلالت الموسيقية التي تصدر ألحان تصل للقلب على الفور. والعود هو آلة وترية موسيقية كمثرية الشكل، وبها صندوق عميق، وتحتوى الآلة على لوحة بها مكان لنقر الأصابع، وظهرت في العصور الوسطى، وتعتمد تلك الآلة في إصدار الأصوات على نقر ريشة العزف على الأوتار المثبتة على الآلة في مشط الآلة، والمفاتيح الموجودة على جانبي صندوق المفاتيح، لضبط النغمات، وتتكون من أربعة أزواج من الأوتار، ويوجد بعض الآلات التي تحتوى على خمسة أو ستة أزواج.
 
وآلة العود تم صنعها في القرن السادس الميلادى، عندما احتك العرب بالفرس، فأخذوا عنهم هذه الصناعة، وقد أبدعوا فيها وطوروها حتى أصبحت آلة أولى في التخت الموسيقى العربى، وأصبح سلطان الآلآت على الإطلاق حتى الآن.
 
وتستخدم هذه الآلة في موسيقى عديدة مثل الموسيقات العربية والفارسية والكردية، واليونانية، والتركية، والأذربيجانية، والأرمينية، والشمال أفريقية، والشعبية، والأسبانية الأندلسية، والصومالية، وموسيقى الشرق الأوسط.
 
وتعتبر آلة العود أداة رئيسية في التخت الموسيقى الشرقى، ويوجد بعض الدول التي أظهرت تفوقا في صناعة الأعواد مثل بغداد وتمتاز آلة العود العراقية بصغر صندوقها وطول رقبتها،  وكان العود الآلة المفضلة قديماً لدى الناس في العصر البابلي.
 
ويظهر في الصورة صانع عود مصري، يتابع عمله بشغف شديد وحرفية فهي مهنة تطلب الكثير من الفن والدقة. وهناك العديد من ورش صناعة العود في مصر، وتصدر منتجاتها إلى الدول العربية والأوروبية كذلك، وغالبية من يعملون بهذه الحرفة ورثوها أبًا عن جد. 
 
صناعة العود
صناعة العود

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة