بعد فوز شيهان كاروناتيلاكا بالبوكر للرواية العالمية..ماذا نعرف عن سريلانكا؟

الخميس، 20 أكتوبر 2022 09:00 ص
بعد فوز شيهان كاروناتيلاكا بالبوكر للرواية العالمية..ماذا نعرف عن سريلانكا؟ شيهان كاروناتيلاكا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد فوز الكاتب السريلانكى شيهان كاروناتيلاكا بجائزة البوكر للرواية العالمية، في دورتها لعام 2022، من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية برز اسم سريلانكا التى تجسد الرواية الفائزة "الأقمار السبعة لمعالى ألميدا" واقع ما جرى فيها خلال الحرب الأهلية التى استمرت ربع قرن.

تشتهر سريلانكا بشيئين لدى العرب والمصريين أولهما الشاى السيلانى وثانيهما بأنها كانت المنفى لكثير من السياسيين في مطلع القرن العشرين وعلى رأسهم قائد الثورة العرابية أحمد عرابى الذى جرى نفيه إلى سريلانكا التى كان اسمها سرنديب في ذلك الوقت.

وقد ظلت سريلانكا تسمى بين 1948 و1972 باسم سيلان وعرفها المسلمون باسم سرنديب وتقع الدولة التتى تتألف من جرز في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا.

يمتد الإرث الحضارى لسريلانكا عبر ثلاثة آلاف سنة وقد لعبت بفضل موقعها الاستراتيجي في ملتقى الطرق البحرية الرئيسية، الرابطة بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، دورا مهما إبان فترة طريق الحرير وصولا للحرب العالمية الثانية، حيث كانت قاعدة هامة لقوات الحلفاء في الحرب ضد اليابان.

حكمت سريلانكا، على امتداد ألفي سنة من طرف ممالك محلية، ثم احتلت أجزاء منها من طرف البرتغال وهولندا في بداية القرن السادس عشر، قبل أن تسيطر الإمبراطورية البريطانية على البلد بكامله في 1815.

نشأت حركة سياسية قومية، في أوائل القرن الماضي وناضلت من أجل الحصول على الاستقلال السياسي، الذي حدث بالفعل سنة 1948 بعد مفاوضات سلمية مع المحتل البريطاني وتميز تاريخها المعاصر بالحرب الأهلية العنيفة التي امتدت قرابة ربع قرن من 1983 إلى 2009، بين متمردي نمور التاميل الانفصاليين والجيش السريلانكي، والتي انتهى لصالح الدولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة