أكرم القصاص - علا الشافعي

إعصار إيان يضرب ولاية فلوريدا وقفزة هائلة بأسعار الطاقة فى بريطانيا.. فيديو

الأحد، 02 أكتوبر 2022 03:15 ص
 إعصار إيان يضرب ولاية فلوريدا وقفزة هائلة بأسعار الطاقة فى بريطانيا.. فيديو محمد جمال
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، حيث استعرضت التغطية آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث طالب الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف القيادة الروسية باستخدام أسلحة "نووية تكتيكية" بعد انسحاب القوات الروسية من ليمان شرقي أوكرانيا، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية انسحاب الجيش الروسى من منطقة "ليمان" الاستراتيجية بعد حصار القوات الأوكرانية لها.

ومع تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، قال قائد الجيش الملكى البلجيكى الأدميرال ميشيل هوفمان بأنه يجب التفكير فى إعادة الخدمة العسكرية فى البلاد.

وأكد هوفمان إن إعادة الخدمة العسكرية أصبح ضرورة الأن، مؤكدا أن هناك حاجة محتملة للدفاع عن بلجيكا وأراضي الناتو، خاصة بعد التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

يأتي هذا بعد أن وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على معاهدات لضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا، وهى دونيتسك ولوجانسك وزابوروجيا وخيرسون، لتكون أمريكا وأوروبا على أهبة الاستعداد لاحتمالية صراع نووى مع روسيا وسط أزمة اقتصادية تعصف بالقارة العجوز.

ومن الحرب الروسية الأوكرانية إلى بريطانيا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن أسعار الغاز والكهرباء في البلاد شهدت قفزة غير مسبوقة بسبب الصراع في أوكرانيا، وأكدت الصحيفة أن مئات المواطنين يستعدون للمشاركة في احتجاجات ضد تصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا، حيث تسببت الحرب فى ارتفاع كبير في تكلفة المعيشة وفواتير الكهرباء والغاز.

وتوقعت الصحيفة أن تلك الاحتجاجات ستكون الأكبر على مستوى البلاد ضد الأزمة الاقتصادية التي سببتها دعم الحكومة البريطانية إلى أوكرانيا.

 

ومن بريطانيا إلى ولاية فلوريدا الأمريكية

حيث يستمر حجم الدمار فى جنوب غرب ولاية فلوريدا بسبب إعصار إيان، فقد دمرت العاصفة العنيفة المجتمعات الساحلية، حيث تسبب الإعصار في اختفاء حوالى 90 % من بلدة "فورت مايرز بيتش"، البالغ عدد سكانها حوالي 5500 نسمة.

أيضا ضرب الإعصار إيان غرب كوبا، وتسبب في رياح عنيفة وفيضانات أثرت على البنية التحتية ودمرت أهم مزارع التبغ فى البلاد، كما تسبب الإعصار في انقطاع الكهرباء تماما، مما دعا الحكومة إلى تعليق الدراسة بالمدارس وإجلاء 50 ألف شخص من منازلهم.

ومن أمريكا إلى بوركينا فاسو

أعلن جيش بوركينا فاسو، الإطاحة بالرئيس الانتقالى باول هنرى داميبا، وتعليق العمل بدستور البلاد، وذلك بعد ساعات من إطلاق نار فى محيط القصر الرئاسى.

وقال إبراهيم تراوريه، وهو قائد في جيش بوركينا فاسو ، في بيان تمت تلاوته بالتلفزيون الوطنى إنه أطاح بالزعيم العسكري بول هنرى داميبا وحل الحكومة وعلق العمل بالدستور، كما أغلقت قوات الجيش في بوركينا فاسو الطرق المتجهة نحو القصر الرئاسي.

من ناحية أخرى، نفت السفارة الفرنسية فى بوركينا فاسو، ضلوع الجيش الفرنسى فى الإطاحة بالرئيس بول هنري داميبا، وقالت السفارة  في بيان أذاعته قناة (مونت كارلو) الدولية - إنها أصدرت بيانها ردا على تقارير متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن ضلوع فرنسا في هذه الأحداث.

وننتقل معكم إلى المكسيك

قالت الحكومة المكسيكية إن مجموعة من القراصنة تمكنوا من الحصول على ملفات من الجيش تتضمن معلومات سرية من بينها الحالة الصحية للرئيس أندريس مانويل لوبيز، وأكد الرئيس المكسيكى خلال مؤتمر صحفي أن قراصنة وصلوا إلى ملفات حكومية بها معلومات سرية عن القوات المسلحة وتفاصيل عن صحته من بينها مرض فى القلب كان سببا في خضوعه للعلاج بالمستشفى فى يناير الماضى.

وأكد الرئيس المكسيكي إن المعلومات التي نُشرت في وسائل إعلام بشأن عملية التسلل صحيحة، مؤكدا صحة المعلومات المنشورة عن صحته، وأشار إلى أن المجموعة التي نفذت عملية التسلل تعرف فى وسائل الإعلام المحلية باسم "جواكامايا" .

وجاء في تقارير وسائل الإعلام أن التسلل الإلكتروني وصل إلى بيانات خاصة بوزارة الدفاع المكسيكية وسجلات اتصالات ورصدا لتحركات السفير الأمريكي كين سالازار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة