لائحة إجراءات لجان الحوار الوطنى تحدد مهام المقررين والترتيب الزمنى للجلسات.. وقيم يجب أن يلتزم بها المشاركون.. وتؤكد: الجلسات علنية ما لم يقرر مجلس الأمناء غير ذلك.. ورفع تقرير لرئيس الجمهورية عن مخرجات الحوار

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 04:00 م
لائحة إجراءات لجان الحوار الوطنى تحدد مهام المقررين والترتيب الزمنى للجلسات.. وقيم يجب أن يلتزم بها المشاركون.. وتؤكد: الجلسات علنية ما لم يقرر مجلس الأمناء غير ذلك.. ورفع تقرير لرئيس الجمهورية عن مخرجات الحوار مجلس أمناء الحوار الوطنى - أرشيفية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد مجلس أمناء الحوار الوطنى فى لائحة سير الإجراءات بجلسات اللجان الفرعية التى أصدرها، مهام واختصاصات كل من المقرر العام ومساعده، ومقررى اللجان الفرعية ومساعديهم، ومجلس الأمناء والأمانة الفنية، بالإضافة إلى الترتيب الزمنى لإجراءات الجلسات وإدارتها، وصياغة المخرجات، كما أعد كتيب إرشادات بعض قواعد السلوك للمقررين والمقررين المساعدين والمشاركين بجلسات الحوار الوطنى. 

 

وجاء فى لائحـــة إجراءات سير جلسات اللجان الفرعية بالحوار الوطنى، مهام المقرر العام للمحور والمقرر المساعد له، حيث نصت المادة الأولى من الفصل الأول من لائحة الإجراءات على أن يتولى كل من المقرر العام للمحور والمقرر المساعد له المهام الآتية: التخطيط لمحتوى جلسات اللجان الفرعية التى تتبع المحور والقضايا المُزمع مناقشتها، واقتراح جدول أعمال اللجان الفرعية التابعة للمحور بُناءًا على ما يُرفع لهما من اللجان الفرعية، واقتراح أسماء للحضور والمتحدثين، وتُرفع جميعها إلى مجلس الأمناء، وحضور جلسات اللجان الفرعية التى تتبع المحور، والاشتراك فى مناقشتها، وتلقى التقارير المرفوعة من اللجان الفرعية وإبداء الملاحظات فى شأنها تمهيدًا لرفعها لمجلس الأمناء.

 

وحددت لائحـــة إجراءات سير جلسات اللجان الفرعية بالحوار الوطنى، مهام مقررى اللجان الفرعية، ونصت المادة الثانية من الفصل الأول من لائحة الإجراءات على أن يتولى مقرر اللجنة الفرعية والمقرر المساعد له المهام الآتية:-دراسة المقترحات المُحالة إلى اللجنة الفرعية من الأمانة الفنية ومجلس الأمناء، واقتراح جدول أعمال جلسة اللجنة الفرعية بالتشاور والتنسيق الكامل مع المحور العام، واقتراح أسماء للحضور والمتحدثين فى جلسات اللجان الفرعية، وإدارة الجلسة وفق الضوابط الصادرة من مجلس الأمناء والقرارات الصادرة فى هذا الشأن، وإعداد التقارير الدورية ورفعها إلى المقرر العام للمحور وتلقى مُلاحظاته بشأنها، واعتماد محاضر جلسات اللجان الفرعية بُناءً على ما تعده الأمانة الفنية المُساعدة له.

 

وأكدت لائحة إجراءات سير جلسات اللجان الفرعية بالحوار الوطنى، أنه على كل لجنة فرعية، بإشراف من المحور العام وبمعاونة الأمانة الفنية المساعدة لها، التأكد من اكتمال المحتوى العلمى والفنى للقضايا المُزمع مناقشتها بحيث يتوافر بقدر الإمكان للجنة قبل عقد جلساتها.

 

ونصت المادة الـ11 من اللائحة :"على كل لجنة فرعية، بإشراف من المحور العام وبمعاونة الأمانة الفنية المساعدة لها، التأكد من اكتمال المحتوى العلمى والفنى للقضايا المُزمع مناقشتها بحيث يتوافر بقدر الإمكان للجنة قبل عقد جلساتها رأى الجهات التى أوجب الدستور أخذ رأيها فى مجال عملها، وآراء ودراسات المراكز البحثية المتخصصة المُشار إليها، ورأى الحكومة كلما طلبت ذلك أو كان له مُقتضى، ورؤية مصر 2030 فى الموضوع أن وجد".

 

وأشارت المادة الثانية عشر من اللائحة إلى أن يُنشر جدول أعمال اللجنة الفرعية بعد رفعه ومناقشته من المحور العام واعتماده من مجلس الأمناء على الصفحة الرسمية للحوار الوطنى وفى غيرها من وسائل الإعلام، وتتولى الأمانة الفنية ما يلزم لذلك من ترتيبات وتدابير.

 

وأكدت اللائحة، أن جلسات اللجان الفرعية علنية بحضور مندوبى الصحافة والإعلام ما لم يقرر مجلس الأمناء غير ذلك، وذلك وفقا للمادة الـ 19 من اللائحة، وحددت اللائحة الفئات التى لها الحق فى حضور جلسات اللجان الفرعية للحوار، وأنه يجب أن يحضر جلسات اللجان الفرعية، المقرر والمقرر المساعد،و مقدمو المقترحات المُزمع مناقشتها، أو مُمثليهم، والخبراء والمختصون الذين تقرر دعوتهم من مجلس الأمناء، والمعنيون بالقضية من الشخصيات العامة والمواطنون من المتحدثين الذين يدعوهم مجلس الأمناء، وتتولى الأمانة الفنية توجيه الدعوات وترتيب ما يلزم من إجراءات.

 

كما نصت المادة 15 على أن لكل من الفئات الآتية الحق فى الحضور فى جلسات اللجان الفرعية:- مقرر عام المحور والمقرر المساعد، وأعضاء مجلس الأمناء، والحكومة وغيرها من جهات الدولة المختصة حال طلبها أو بُناءًا على دعوة مجلس الأمناء، ومستشار الحوار الوطنى لعرض رؤية 2030.

 

ولفتت اللائحـــة إلى أن يحضر كل لجنة من اللجان الفرعية للحوار عدد مناسب من المشاركين فى حدود ثلاثين مشاركًا، ويُراعى أن تكون الآراء المعارضة ممثلة بالتمثيل المتوازن مع الآراء المؤيدة والخبراء وممثلى أصحاب المصلحة، ونصت المادة 18 من اللائحة على أن تبدأ الجلسات الأولى للحوار بالسلام الوطنى، ثم بكلمة من المقرر العام للمحور أو المقرر المساعد بحسب الأحوال، ثم يحدد مقرر الجلسة الهدف من الجلسة وتذكير الحاضرين بمحددات وضوابط الحوار واستعراض جدول أعمال الجلسة وخط سيرها،ويحضر كل لجنة عدد مناسب من المشاركين فى حدود ثلاثين مشاركًا، ويُراعى أن تكون الآراء المعارضة ممثلة بالتمثيل المتوازن مع الآراء المؤيدة والخبراء وممثلى أصحاب المصلحة.

 

وشددت على أن يُراعى استمرار المشاركين فى أعمال اللجنة إلى حين انتهاء القضايا والمسائل التى اشتركوا فى مناقشتها ورفع مخرجاتها إلى المحور العام، كما أكدت لائحـــة إجراءات سير جلسات اللجان الفرعية بالحوار الوطنى، الصادرة عن مجلس أمناء الحوار الوطنى، أن مجلس الأمناء يرفع تقريرًا أو أكثر لرئيس الجمهورية عن إجراءات ومُخرجات الحوار الوطنى يُبين فيه القضايا محل النقاش وترتيب أولويات العمل الوطنى والآراء التى كانت محل توافق وطني.

 

ونصت المادة 29، أن لمجلس الأمناء الحق عند انتهاء أعمال اللجان الفرعية عقد مؤتمر عام أو أكثر بحضور من اشترك فى أعمال تلك اللجان وغيرهم لمناقشة بعض القضايا التى أقرتها المناقشات بجلسات اللجان الفرعية، كما نصت المادة 30 على أن يكون المؤتمر العام بحضور من اشترك فى جلسات اللجان الفرعية وغيرهم، ويجوز أن يسبق المؤتمر العام جلسة حوارية أو أكثر يُحددها مجلس الأمناء ويختار موضوعها.

 

ولفتت المادة 31 إلى أنه يجوز لمجلس الأمناء عند صياغة التقرير أن يستعين بمن يرى من مقررى اللجان النوعية (المحاور الثلاثة) أو الفرعية أو المقررين المساعدين لهم.

وأوضحت المادة 32 أن يرفع مجلس الأمناء تقريرًا أو أكثر لرئيس الجمهورية عن إجراءات ومُخرجات الحوار الوطنى يُبين فيه القضايا محل النقاش وترتيب أولويات العمل الوطنى والآراء التى كانت محل توافق وطنى وتلك التى لم تحظ بها التوافق وتوصيات مجلس الأمناء فى شأنها.

 

فيما حدد كتيب إرشادات بعض قواعد السلوك للمقررين والمقررين المساعدين والمشاركين بجلسات الحوار الوطنى، بقيم يجب أن يلتزم بها المشاركين فى الحوار، لافتا إلى ضرورة أن يلتزم المشاركون فى الحوار الوطنى بالقيم الآتية: الاحترام المتبادل: تقبل الآخر وتفهم وجهة نظره وتقبل الاختلاف. 

- التعاون: تكاتف الجهود لوضع الخطط والحلول والبحث عن الأهداف المشتركة 

- المشاركة: أن يعرض كل طرف مشارك رأيه بحرية وأمانة فى كل ما لديه من معلومات وبيانات ورؤى الالتزام 

- الاستمرارية: ما يتم التوافق عليه هو مسئولية الجميع وعلى الجميع التعاون والالتزام بتنفيذ مخرجاته ومواصلة العمل عليه.

- المرونة: وجود قدر من التفاهم والرغبة فى التفهم لوجهات النظر المختلفة متجاوزين الاختلافات الأيدولوجية والثقافية والسياسية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة