هيئة "إتقان" مستقبل التعليم الفنى فى مصر.. تختص بقياس جودة ومؤشرات الدراسة لضمان توافقها مع المعايير الدولية للخريج.. وتصدر شهادتي اعتماد الأولى تختص بالمؤسسة التعليمية والأخرى باعتماد البرامج الدراسية

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 06:00 ص
هيئة "إتقان" مستقبل التعليم الفنى فى مصر.. تختص بقياس جودة ومؤشرات الدراسة لضمان توافقها مع المعايير الدولية للخريج.. وتصدر شهادتي اعتماد الأولى تختص بالمؤسسة التعليمية والأخرى باعتماد البرامج الدراسية وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هيئة "إتقان" الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والقنى والتدريب المهنى، تعتمد البرامج والمناهد والشهادات ومؤهلات الطلاب بالمدارس الفنية لإكساب الطالب الجدارات المؤهلة لسوق العمل المحلى والدولى، وسيتم تطبيق ضوابط وشروط هيئة ضمان جودة التعليم الفنى بداية من العام الدراسى الجارى.

وأوضحت الوزارة، أن الهيئة تهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى من مؤسسات وبرامج بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات أسواق العمل وبما يخدم خطط التنمية المستدامة للدولة، موضحة أن الهيئة تضع الإطار العام لجودة التعليم الفنى وطرق التعلم وأساليب التقييم اللازمة واعتماد مؤسسات التعليم الفنى.

وتابعت الوزارة: تتحقق هيئة ضمان جودة التعليم الفنى" إتقان"، من برامج التعليم الفنى والتدريب المهنى قد بنيت على أساس المعايير المهنية الصادرة عن منظمات الأعمال والاتحادات القطاعية والغرف والمنشآت بموجب قانون ومجالس المهارات القطاعية التابعة لها، على أن تحدد احتياجات سوق العمل للمهن والتخصصات وتحدد الجدارات وفقا للإطار العام للمهنة أو التخصص.

 
وأشارت الوزارة إلى أن الهيئة تضع مؤشرات قياس جودة منظومة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى وأيضا تقوم بمراجعة المؤشرات بشكل دورى لضمان توافقها مع المعايير الدولية، موضحة أن هيئة إتقان تصدر نوعين من شهادات الاعتماد الأولى تختص باعتماد المؤسسة" المدرسة أو مراكز التدريب"، والثانية تختص باعتماد البرامج ولا تزيد مدة صلاحية الشهادة على 3 سنوات ويجوز للهيئة تجديد الاعتماد أو إيقافه أو إلغاءه بقرار فى ضوء ما تسفر عنه عمليات المتابعة والمراجعة الدورية خلال المدة المحددة و3 سنوات، على أن لا يزيد رسوم الاعتماد للمؤسسات على 50 ألف جنيه وبما لا يجاوز 20 ألف جنيه للبرنامج، على أن تتم عمليات التقييم والاعتماد بموضوعية وشفافية ولا يجوز تعديل نتائج عمليات التقييم والاعتماد التى تنتهى إليها كل مرحلة من المراحل.
 
وأشارت إلى أنه تلتزم مؤسسات التعليم الفنى والتقنى بالتقدم للحصول على شهادة الاعتماد خلال فترة لا تزيد على 5 سنوات من تاريخ إصدار اللائحة التنفيذية لقانون  هيئة ضمان جودة التعليم الفنى" إتقان"،مؤكدة أنه سيتم صياغة اللائحة التنفيذية للهيئة لتشكيل مجلس إدارة الهيئة، على أن يبدأ التفتيش على المدارس الفنية والجامعات التكنولوجية، وكل الجهات التي تقدم خدمات التعليم الفني والتقني في مصر.
 
وأوضحت أن الطلاب سوف يتخرجون ومعهم شهادة معتمدة من هذه الجهة المستقلة هيئة" إتقان" وسيكون مدوناً بها قائمة المهارات التى اكتسبها الطالب وتختص بإرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية وتتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة لسوق العمل على أرض الواقع.
 
وأكدت الوزارة أنه من أهم مميزات هيئة " إتقان"، التحسين المستمر للخدمة التعليمية المقدمة من كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية العاملة في مجال التعليم الفني والتدريب المهني، والتحول في مناهج التعليم الفني إلى منهجية الجدارات القائمة على أساس احتياجات رجال الأعمال، والتحسين المستمر في الأداء الأكاديمي والمهني والسلوكي والقيادي للطلاب، مع توفير فرص التنمية المهنية المستدامة للمعلمين والعاملين بالمدرسة، إضافة إلى خريج ذو مهارات وسلوكيات تلبي احتياجات سوق العمل وقادر على المنافسة محليًا وإقليميًا وعالميًا.
 
وتابعت أنه من المقرر أن تساهم الهيئة فى زيادة إقبال الطلاب على التعليم الفني وتكوين نظرة مجتمعية إيجابية عنه لدى أولياء الأمور والطلاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة