كيان تربوى تعليمى ثقافى.. متحف الأحياء بمدرسة زراعة كفر الشيخ قبلة الوفود الأفريقية وطلاب الجامعات.. أبرز الحيوانات المحنطة "الذئب والقرد والثعابين والتماسيح والثعلب وأم 44 وأسماك الإسفنج البحري".. صور

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 08:00 م
كيان تربوى تعليمى ثقافى.. متحف الأحياء بمدرسة زراعة كفر الشيخ قبلة الوفود الأفريقية وطلاب الجامعات.. أبرز الحيوانات المحنطة "الذئب والقرد والثعابين والتماسيح والثعلب وأم 44 وأسماك الإسفنج البحري".. صور جانب من زيارات المتحف
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت المتاحف بمحافظة كفر الشيخ، والتى يزورها الوفود المختلفة، سواء الأجنبية أو رحلات المدارس أو طلاب الجامعات المصرية، ومن بين تلك المتاحف المتحف القومى الذى يضم 1200 قطعة أثرية، وهناك متحف الأحياء المائية بمحطة بلطيم التابع لفرع معهد البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية، يضم عددًا من الأحياء المائية النادرة ويعرض بعضا من الكائنات البحرية من البحر المتوسط والبحر الأحمر وأسماك الزينة، ويستقبل زواره طوال العام، وهناك متحف للأحياء المائية بالمدرسة الثانوية الزراعية بكفر الشيخ، يستقبل يوميا وبصفه مستمره رحلات علمية من طلاب المدارس والجامعات وتقييمه الأول على مستوى الجمهورية،وأحيانا وفود أجنبية وافريقيه وأيضا أمريكية عن طريق محطة بحوث سخا بعد أخذ الموافقات.

والمتحف يضم جناح خاص بالتحنيط الجاف مثل الذئب الثعلب القرد التمساح الثعابين الورل الصحراوى مجموعة متعددة للطيور، تصبير وتحنيط الحشرات الاقتصادية وأمراض النبات ونماذج كثيرة محفوظة فى مادة الاكليرك لعلم الحيوان نموذج نباتيه وحيوانيه محفوظة فى الفورمالين، وجناح خاص الجيولوجي" معادن، صخور ناريه، رمال سوداء رمال بيضاء.

قال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن هناك عددا من المتاحف بمدارس المحافظة، وأنها تهتم بهذه المتاحف لأنها مؤسسات ثقافية وتربوية، تُعرض فيها مجموعات من الممتلكات الثقافية للمحافظة عليها والإفادة منها، كما يسهم المتحف فى إثارة وتنمية حب العلم والمعرفة لذا يتم التشديد على الاهتمام بالتربية والتعليم من خلال المتحف بإبراز مجموعاته من الممتلكات الثقافية أمام زوار المتحف من الأطفال والتلاميذ، إذ أن إتاحة الفرصة لهؤلاء بزيارة المتحف من شأنها أن تنمى لديهم حب العلم والمعرفة ويحثهم على العمل والإبداع.

وأضاف المهندس محمد السبكي، مدير عام التعليم الفني، أن المتحف يعتبر مزارا تعليميا لكل الباحثين وطلاب المدارس، يدعم قدرات الطلاب فى التعرف على الكائنات الحية، والتعامل معها، ومشاهدة نماذج حقيقية عن قرب يصعب التعرف عليها فى بيئتها الطبيعية، وتدريب الطلاب على تجميع الحيوانات والنباتات وكيفية حفظها وتحنيطها، ويعتبر مادة وعى تعليمى لدى الطلاب ويفعل دور النشاط التربوى للطلاب.

وقال أحمد أحمد شمس الدين، معلم أول الأحياء، ومصمم ومشرف المتحف العلمى للأحياء، أن فكرة إنشاء المتحف بدأت عام 2012م عندما اجتمع موجهى الأحياء بالتعليم الزراعى، لإنشاء متحف ليكون مزار تعليمى يساهم فى إثراء العملية التربوية والتعليمية لدى طلاب المدارس والجامعات من أبناء المحافظة، وظل العمل لمدة 4 سنوات كاملة لجميع محتويات المتحف حتى تم افتتاحه فى 21 مارس 2016م، ومازال العمل مستمر لإحلال وتجديد وتطوير النماذج والمحنطات، وتمويل المتحف من إدارة المدرسة والجهود الذاتية.

وأضاف شمس الدين، يضم المتحف على مجموعة من الحيوانات المحنطة " الذئب، القرد، الورل، الثعابين، التماسيح، الثعلب، العقرب، ام 44، تشريح ديدان الإسكارس " والطيور المحنطة والنادرة" الصقر البوم، طائر الورواتر، الحمامة:، ونماذج نباتيه وحيوانيه محفوظة فى الفورمالين، ومجموعة من الحشرات الضارة والنافعة، تخدم على الأحياء، ويحتوى على مجموعة من أسماك المياه المالحة والعذبة، والشعب المرجانية، وحيوان الإسفنج، والحفريات المحنطة، ويحتوى على مجسمات للحيوانات الأولية، وجسم الإنسان، وهيكل عظمى للإنسان، ولوح إيضاح ووسائل تعليمية توضيحية، وهناك جانب حى فى المتحف يحتوى على أسماك الزينة وبعض السلاحف الحية، كما يضم مجموعة من ألواح للحيوانات " الغزال، الزرافة، النعامة، الحوت الأزرق، صقر، بطريق، طاووس، نسر " كما يضم المتحف مكتبة تشتمل على العديد من المراجع.

وقال شمس، كما يحتوى المتحف على نماذج رائعة لحيوان الاسفنج البحرى حيث تحتل مصر المركز الأول على مستوى العالم مع ليبيا واليونان فى إنتاج حيوان الاسفنج البحريـ، ويوجد فى المتحف الشعاب المرجانية بجميع أشكالها، وخاص بتحنيط الأسماك "المياه العذبة والمالحة توضيح مكانة مصر العظيمه وترتيبها عالميا فى إنتاج الاسماك، ويحتوى المتحف على هيكل عظمى لجسم الانسان كما يحتوى على جسم الإنسان فك وتركيب كنموذج تعليمى،و يحتوى المتحف على لوح إيضاح متعددة للطيور والحيوانات، ويضم المتحف على عينات للأنواع الرئيسية للتربية الزراعية وأيهما أفضل للزراعة كما يحتوى على أنواع الأسمدة الكبرى التى يحتاجها النبات

وأكد أن المتحف كيان تربوى تعليمى ثقافى لجميع أبناء المحافظة حسين يستقبل أسبوعياً وبصفة مستمرة رحلات علمية بداية من رياض الأطفال وحتى الجامعة، ورسالة المتحف توفير نماذج حقيقية عن قرب يصعب مشاهدته فى البيئة الطبيعية، وتدريب الطلاب على كيفية حفظ النماذج الحيوانية والنباتية بالتحنيط والتصبير، وزيادة الوعى التعليمى لدى الطلابـ، ورؤية المتحف، أنه مركز تعليمى ثقافى متقدم لخدمة العملية التعليمية من أبناء المحافظة.

وأضاف شمس، أن المتحف ينمى روح الحب والانتماء للطلاب وجميع الزائرين للوطن مصر، بمعرفة الثورات الطبيعية، ومكانة مصر العالميه على سبيل المثال، مصر تحتل المركز الأول على مستوى الوطن العربى فى إنتاج الرمال السوداء، مصر تحتل المركز الأول عالميا فى أفضل أنواع الرمال البيضاء لان نسبه السيليكون 99%ـ، ومصر من أغنى الدول فى الصخور والمعادن.

اقبال على المتحف
اقبال على المتحف

الاستماع لشرح مسئول المتحف
الاستماع لشرح مسئول المتحف

جاتب من الوفد الافريقي
جاتب من الوفد الافريقي

جانب من الحيوانات المحنطة
جانب من الحيوانات المحنطة

زيارة محافظ كفر الشيخ للمتحف
زيارة محافظ كفر الشيخ للمتحف

زيارتات لطالبات المدارس للمتحف
زيارتات لطالبات المدارس للمتحف

شرح لمحتويات المتحف
شرح لمحتويات المتحف

شرح لمحتويات تالمتحف
شرح لمحتويات تالمتحف

محافظ كفر الشيخ ييد بالمتحف
محافظ كفر الشيخ ييد بالمتحف

وفد افريقسي
وفد افريقسي

وفد مدرسة سعد زغلول
وفد مدرسة سعد زغلول

وكيل تعليم كفر الشيخ يتفقد المتحف
وكيل تعليم كفر الشيخ يتفقد المتحف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة