بايدن يتوعد بوتين: ستدفع ثمنا باهظا.. وصندوق النقد: العالم يواجه أزمة غذاء.. فيديو

السبت، 01 أكتوبر 2022 07:00 ص
بايدن يتوعد بوتين: ستدفع ثمنا باهظا.. وصندوق النقد: العالم يواجه أزمة غذاء.. فيديو محمد جمال
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، حيث استعرضت التغطية التصريحات النارية  بين الرئيس الأمريكى جو بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بعد إعلان بوتين ضم مناطق أوكرانية إلى روسيا، حيث أعلن بوتين أمام الجمعية الفيدرالية الروسية ضم جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك ومنطقتي زابوريجيا وخيرسون إلى روسيا.

وأدان الرئيس الأمريكى جو بايدن إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية، ووصفها بأنها قائمة على "الاحتيال"، وأكد البيت الأبيض أن روسيا ستدفع ثمنا باهظا وفوريا بعد إعلان ضمها لمناطق أوكرانية، وأكد بايدن احترام الولايات المتحدة الأمريكية على الدوام حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا ، معلنا مواصلة دعم أوكرانيا لاستعادة أراضيها، مؤكدا أن روسيا "تدوس" على ميثاق الأمم المتحدة.

بدورها فرضت واشنطن ودول مجموعة السبع عقوبات جديدة على مسئولين روس وقطاع الدفاع في روسيا ، وأعلنت بريطانيا فرض عقوبات على محافظ البنك المركزى الروسى، كما أعلنت دول الاتحاد الأوروبى أنها لن تعترف بانضمام دونباس ومقاطعتى زابوروجيه وخيرسون إلى روسيا.

بينما صرح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قائلا إن الولايات المتحدة الأمريكية تكذب بفجاجة وتحاول أن تأخذ كل شيء بوقاحة وابتزاز، وأكد بوتين أن المواطنين فى لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا قاموا باختيار الانضمام إلى روسيا، وهذا حقهم، مؤكدا أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطنى روسيا وإلى الأبد".

ومن آخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية إلى تقرير صندوق النقد الدولى

حذر صندوق النقد الدولى من معاناة 860 مليون شخص حول العالم من الجوع  بفعل الأزمة الروسية الأوكرانية وآثار تغير المناخ، ولفت إلى أن العالم يواجه أزمة غذائية شبيهة بأزمة عامى 2007-2008 ، مشيرا إلى أن الوضع ساء فى عام 2022 ، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية ، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية والأسمدة لتتكبد البلاد التى تعتمد بشكل أساسي على واردات المواد الغذائية من أوكرانيا أكبر الخسائر.

وأكد الصندوق أن 48 دولة منخفضة الدخل هي الأكثر تضررًا من الأزمة، واقترح الصندوق 4 حلول للتخفيف من أزمة الغذاء التي تجتاح العالم حاليًا، حيث اقترح الصندوق ضرورة تعزيز المساعدة الإنسانية للأسر الضعيفة، والسماح بتدفق الغذاء من البلدان ذات الفائض إلى البلدان الأكثر احتياجا، كما اقترح الصندوق ضرورة الإزالة الفورية لحظر تصدير المواد الغذائية من قبل كبار المنتجين، وتحسين الإنتاج الغذائي.

وننتقل معكم إلى بريطانيا

كشفت دار سك العملة الملكية في المملكة المتحدة النقاب عن أول نموذج رسمى لعملة الملك تشارلز الثالث، حيث سيبدأ تداول 50 بنس قبل أعياد الميلاد، ويظهر الملك الجديد بدون تاج على عكس الملكة التى كانت ترتدى تاجًا في جميع صورها الموجودة على العملات المعدنية باستثناء واحدة.

ووفقاً للتقرير التى نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الملك تشارلز لا يرتدى تاجًا مثل جده الملك جورج السادس، وأشار التقرير"ليس من غير المألوف ألا يرتدى الملوك دائمًا التيجان على صور عملاتهم المعدنية".

ومن بريطانيا إلى تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن تفشى مرض الكوليرا

قال رئيس فريق الكوليرا بمنظمة الصحة العالمية، إن معدلات تفشي مرض الكوليرا تشهد زيادة مقلقة عالميا بعد سنوات من الانخفاض، وأضاف أن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، شهدت إبلاغ 26 دولة بالفعل عن تفشي الكوليرا ،وأكد أن العالم الأن يشهد المزيد من الفاشيات أكبر وأكثر فتكا.

وأوضح أن معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالكوليرا تضاعف في 2021 ثلاث مرات تقريبا مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، مشيرا إلى أن إفريقيا تشهد زيادة بنسبة 3% عن معدل الوفيات العالمي، ولفت إلى أن الكوليرا يمكن أن تقتل في غضون ساعات إلا أن علاجها بسيط لكن الكثير من الناس ليست لديهم إمكانية الوصول للمستشفيات في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن الأحداث المناخية الشديدة مثل الفيضانات والأعاصير والجفاف تؤدى لتفشى الكوليرا أكثر بسبب عدم حصول المواطنين على المياه النظيفة لتكون بيئة مثالية لازدهار الكوليرا.

وننتقل مع حضراتكم إلى تايلاند

تسببت الفيضانات في تايلاند إلى مصرع شخص على الأقل، وفرار أكثر من 5000 شخص من منازلهم، حيث دمرت الأمطار الغزيرة الأشجار ووصلت المياه إلى ارتفاعات كبيرة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائى بعد تقدم العاصفة الاستوائية نورو إلى المنطقة الوسطى بالبلاد، فيما فاضت العديد من السدود بالمياه، وألحقت أضرارًا بالغة بالأراضى الزراعية والمنازل.

ومن تايلاند إلى إيطاليا

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية، إلغاء فرض وضع الكمامات فى وسائل النقل العام، فى أحدث تخفيف للقواعد المرتبطة بفيروس كورونا، وقالت الوزراة إنه لن يتم تجديد الأمر الخاص بوضع الكمامات فى القطارات والحافلات والعبارات، ولكن تم تمديد إلزامية وضعها فقط فى المستشفيات ودور الرعاية الصحية.

ولمن لا يعلم، فتعد إيطاليا واحدة من أكثر الدول تضررًا من فيروس كورونا، حيث سجلت أكثر من 177 ألف حالة وفاة منذ بدء تفشى الفيروس عام 2020.

وقبل ما نختم مع حضراتكم جولتنا الإخبارية ننتقل إلى أخر تحديثات تطبيق تويتر

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعى الشهيرة "تويتر"، أن المنصة ستضيف ميزات جديدة تسهل على المستخدمين مشاهدة واكتشاف مقاطع الفيديو، وأوضح موقع "تك كرانش التقنى" أن الشركة ستطلق موجز فيديو قابل للتمرير يشبه تطبيق تيك توك الشهير.

وأشار الموقع أن مستخدمو نظام تشغيل  iOS سيتمكنون من النقر فوق مقطع فيديو للدخول إلى موجز الفيديو الجديد القابل للتمرير، وبمجرد الانتهاء من مشاهدة الفيديو الذي قمت بالنقر فوقه، ستتمكن من التمرير لأعلى لبدء تصفح المزيد من محتوى الفيديو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة