5 نهائيات لا تخلو من الإثارة فى تاريخ أمم أفريقيا.. فيديو

الأحد، 09 يناير 2022 01:27 م
5 نهائيات لا تخلو من الإثارة فى تاريخ أمم أفريقيا.. فيديو كأس أمم أفريقيا
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق بطولة أمم أفريقيا فى الكاميرون اليوم، الأحد، حتى 6 فبراير المقبل، ومن المقرر أن تقام مباريات دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية بدءا من الافتتاح في 9 يناير الجارى وتستمر حتى 20 من الشهر نفسه.

وكانت أمم أفريقيا تأجلت لمدة عام كامل بسبب تداعيات فيروس كورونا التى تسببت فى تأخير التصفيات المؤهلة للبطولة فى العام قبل الماضي.

وتقام البطولة بمشاركة 24 فريقًا للمرة الثانية فى تاريخ البطولة، بعدما قرر "كاف" زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 فريقًا بدءاً من نسخة 2019 التى أقيمت في مصر.

ونرصد فى التقرير التالى أبرز 5 نهائيات أقيمت فى تاريخ الكان، وشهدت تلك المباريات إثارة ومتعة كبيرة، والتى جاءت كالتالى..

 

الكونغو الديموقراطية (زائير) وزامبيا (1974)

كانت نسخة 1974 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت فى مصر شاهدة على رقم قياسى، بعدما أقيمت أطول مباراة فى تاريخ النهائيات، ودامت 3 ساعات ونصف الساعة.

انتهت المباراة الأولى بينهما 2-2 بعد التمديد، وأعيدت بعد يومين وفازت زائير 2- صفر، لتحرز اللقب للمرة الثانية فى تاريخها.

 

غانا وليبيا (1982)

كانت نسخة 1982 التى أقيمت فى ليبيا شاهدة على آخر تتويج لمنتخب غانا فى بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما تغلب على نظيره الليبى فى المباراة النهائية بنتيجة 7 – 6، بعدما انتهى الوقت الأصلى بالتعادل الإيجابى 1/1.

ونال الغانى جورج الحسن لقب الهداف بـ4 أهداف فيما حل الليبى على البشارى ثانيا بـ3 أهداف واختير فوزى العيساوى من ليبيا كأفضل لاعب، وشارك فى البطولة 8 منتخبات.

 

مصر والكاميرون (1986)

اعتلى المنتخب المصرى منصة التتويج، وحصل على بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1986 بعد غياب 29 عاماً، بعدما تغلب فى المباراة النهائية على حساب الكاميرون بنتيجة 5 – 4.

وشهدت تلك المباراة تألق الحارس الراحل ثابت البطل، بعدما تمكن من التصدي للركلة الثالثة التي سددها مبيدا وساهم في فوز مصر باللقب بعد غياب استمر 27 عاماً.

 
 

تونس والمغرب (2004)

فى واحدة من أقوى المباريات النهائية فى تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، تمكن منتخب تونس من الفوز بالمونديال الإفريقى للمرة الأولى فى تاريخه، بعدما تغلب على المغرب بهدفين مقابل هدف واحد فى المباراة النهائية التى جمعتهما بملعب "رادس" بالعاصمة التونسية.

وسجل هدفى منتخب تونس فى هذه المباراة، سيلفا دوس سانتوس، وزياد الجزيري فى الدقيقتين 5 و52 على التوالى، بينما سجل هدف المغرب الوحيد يوسف المختاري فى الدقيقة 38.

وكانت هذه المرة الأخيرة التى ينجح فيها منتخب المغرب فى تخطي الدور الأول من منافسات البطولة، قبل أن يتمكن من تحقيق الإنجاز ذاته فى النسخة الحالية للمرة الأولى منذ 13 عاماً.

 

مصر وكوت ديفوار (2006)

كانت المباراة النهائية بين منتخبى مصر وكوت ديفوار فى نسخة 2006 التى أقيمت فى مصر، محطة انطلاق "الفراعنة" نحو تحقيق الثلاثية التاريخية بالحصول على اللقب القارى ثلاث مرات متتالية.

نسخة 2006 كانت بمثابة شهادة ميلاد للجيل الذهبى للكرة المصرية، والذى ضم عصام الحضرى وأحمد حسن ومحمد أبو تريكة وعمرو زكى وغيرهم من النجوم، وتمكن منتخب "الفراعنة" من حصد كأس الأمم الإفريقية بعد غياب ثمانى سنوات، بعدما تفوق على كوت ديفوار بنتيجة 4 – 2 عبر ركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقتان الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى.

وشهدت تلك المباراة تألق الحارس عصام الحضرى الذى وقف سداً منيعاً أمام الأفيال الإيفوارية، ليساهم فى حصول "الفراعنة" على حصد اللقب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة