أكرم القصاص - علا الشافعي

حسن شحاتة يتصدر قائمة أشهر وأكثر المدربين المتوجين بكأس الأمم الأفريقية

الجمعة، 07 يناير 2022 10:32 ص
حسن شحاتة يتصدر قائمة أشهر وأكثر المدربين المتوجين بكأس الأمم الأفريقية حسن شحاتة
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى لانطلاق النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأفريقية فى الكاميرون فى الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وينتظر ملايين المصريين متابعة مباريات منتخبنا الوطني ودعمه فى رحلة المنافسة على اللقب واستعادة الأمجاد داخل القارة السمراء.

ويعتبر المنتخب المصرى هو سيد أفريقيا والأكثر تتويجاً باللقب القارى، حيث وصل منتخب مصر لنهائى كأس الأمم الأفريقية فى 9 نسخ مختلفة على مر تاريخ البطولة واستطاع من خلالها إحراز اللقب 7 مرات، متربعا على عرش صدارة المنتخبات الأفريقية بفارق لقبين عن الكاميرون المضيف وأقرب المنافسين برصيد 5 ألقاب.

 

بطولة امم افريقيا

ونستعرض فى التقرير التالى أشهر المدربين المتوجين بكأس الأمم الأفريقية:
 
 
1- حسن شحاتة
 
توج المعلم حسن شحاتة المدير الفني السابق للمنتخب الوطني بلقب كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات على التوالي 2006-2008-2010، كأكثر مدرب تتويجا بهذا اللقب،  وحصل على أفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008 من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
 
 
2- الفرنسي رينارد
 
يعتبر المدرب الفرنسي هيرفي رينارد من أشهر المدربين في القارة الأفريقية، وهو أول مدرب يفوز بكأسين أفريقيين مع منتخبين مختلفين، حيث توج مع متخب زمبيا عام 2012، ومع منتخب ساحل العاج في عام  2015.
 
 
3 - تشارلز جيامفي
 
نجح المدرب الغاني تشارلز جيامفي التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية مرتان متتاليتين عام 1963 و1965، مع المنتخب الغاني، وتوفي في عام 2015 عن عمر يناهز 85 عام.
 
 
4- جمال بلماضي
 
تولى الجزائري بلماضي تدريب منتخب الجزائر خلفا لمواطنه المدرب رابح ماجر في عام 2018، ونجح مع منتخب بلاده في الفوز بكأس الأمم الأفريقية في نسختها الأخيرة عام 2019، وأصبح أول مدرب عربي وأفريقي ترشحه الفيفا لنيل جائزتها لأفضل مدرب عام 2019.
 
 
5- كليمنز ويسترهوف
 
نجح كليمنز ويسترهوف بالتتويج الأغلى في تاريخ نيجيريا بكأس الأمم الإفريقية عام 1994، بعدما قاد جيل ياكيني وأمونيكي وأوكوشا وكانو، لنهائي نسخة 1990، ثم تبعه بالصعود للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية وحقق إنجاز بتخطي الدور الأول كما حقق نتائج ايجابية أمام منتخبات كبيرة.
 
 
6 - محمو الجوهري
 
الجنرال محمود الجوهري هو أول من يفوز باللقب الأفريقي كلاعب ومدرب، حيث حقق الجوهري لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1998 مع منتخب مصر، كما نجح في الصعود بالمنتخب إلي نهائيات كأس العالم 1990.
 
 
7- ستيفن كيشي
 
استطاع المدرب النيجيري ستيفن كيشي التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية مع منتخب بلاده عام 2013، ليكون اللقب الثالث في تاريخ البلاد، وتوفي ستيفن كيشي في نيجيريا في عام 2015، بسبب أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 54 سنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة