أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: ترامب يسيطر على الحزب الجمهورى بعد عام من اقتحام الكونجرس.. بريطانيا تسجل 3.7 مليون إصابة بكورونا Xأسبوع.. وجونسون: رفض اللقاح جنون.. وبابا الفاتيكان يرفض استحواذ الكلاب والقطط على مكانة الأطفال

الخميس، 06 يناير 2022 02:13 م
الصحف العالمية: ترامب يسيطر على الحزب الجمهورى بعد عام من اقتحام الكونجرس.. بريطانيا تسجل 3.7 مليون إصابة بكورونا Xأسبوع.. وجونسون: رفض اللقاح جنون.. وبابا الفاتيكان يرفض استحواذ الكلاب والقطط على مكانة الأطفال بايدن وجونسون
كتبت: فاطمة شوقى ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس عدد من القضايا، حيث لاتزال سيطرة ترامب مستمرة على الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة وبريطانيا تسجل 3.7 مليون إصابة جديدة خلال أسبوع و تفعيل بطاقة الهوية للقطط والكلاب في اسبانيا.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: ترامب لا يزال مهيمنا على الحزب الجمهورى بعد عام من اقتحام الكونجرس

 

 

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه مع إحياء الولايات المتحدة للذكرى الأولى لأحداث اقتحام الكونجرس الأمريكى، اليوم الخميس، فإن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب دفع أغلبية حزبه إلى تأييد كامل لمزاعمه بشأن تزوير الانتخابات، وفى نفس الوقت قاد الجهود المستمرة لتبييض العنف الذى وقع فى هذا اليوم من قبل حشد موالى له.

 

وتوضح الصحيفة أنه فى الوقت الراهن، يخوض 163 جمهورى على الأقل، ممن أيدوا مزاعم ترامب الانتخابات فى مناصب فى الولايات والتى من شأنها أن تمنحهم سلطة على إدارة الانتخابات، وفقا لإحصاء أجرته الصحيفة.

 

وتشمل القائمة 69 مرشح لمنصب الحاكم فى 30 ولاية، وأيضا 55 مرشح فى مجلس الشيوخ الأمريكى، و13 مرشح لمنصب المدعى العام فى الولايات، و18 مرشحا لمنصب وزير خارجية الولاية فى المناطق التى يكون فها شاغل هذا المنصب هو أرفع مسئول فيما يتعلق بالانتخابات.

 

 وكان هناك خمسة مرشحين على الأقل لمجلس النواب موجودين خلال اقتحام الكونجرس من بينهم الجاسون رسدل من نيوهامبشير، الذى يتهمه المسئولون الفيدراليون بشرب النبيذ داخل المبنى فى هذا اليوم.

 

 وقال ريدل فى مقابلة إن ترامب هو بالتأكيد الشخص الأكثر تأثيرا فى الحزب، لكنه لا يتوقع أن يحصل على تأييد منه لأنه سيكون مثيرا للجدل للغاية. وأضاف إنه يريد أن ينأى بنفسه عن مثيرى الشغب، معربا عن ترحيبه بفكرة أن يعيد الرئيس ترشيح نفسه.

 

وتابع ريدل قائلا إنه لو حكم عليه بالسجن عن أى جريمة تتعلق بالسادس من يناير، فإن سيترشح من السجن، وسيكون هذا دافعا له.

 

 ومن بين الجمهوريين العشرة الذين صوتوا لعزل ترامب فى يناير الماضى بتهمة التمرد، يواجه كل واحدا منهم منافس أساسى على الأقل. فالنائب توم رايس على سبيل المثال يواجه على الأقل 10 معارضين أساسيين فى سعيه لإعادة الترشح، كما أنه تم معاقبته من قبل الحزب فى ولايته، ولم يتم دعوته إلى مؤتمر هام.

 

 

وفاة أقدم محارب أمريكى شارك فى الحرب العالمية الثانية عن عمر 112 عاما

 

توفى لورانس بروكس، أكبر محارب أمريكى شارك فى الحرب العالمية الثانية، عن عمر يناير 112 عاما، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية.

 

 وقالت وكالة رويتزر إن وفاة بروكس، الذى وصفه الرئيس جو بايدن من قبل بأنه يمثل حقا أفضل ما فى أمريكا، قد تم الإعلان عنها من قبل المتحف القومى للحرب العالمية الثانية، ولم يذكر المتحف سبب وفاته.

 

 وبروكس، أمريكى من أصل أفريقى، والتحق بالجيش الأمريكى فى عمر الـ 31، وخدم خلال الحرب العالمية الثانية فى استراليا وغينيا الجديدة والفلبين. وكان يقوم بأعمال الطهى والنظافة لضباط فرقته من البيض، وحصل على رتبة جندى من الدرجة الأولى.

 

وقال ستيفين واتسون، رئيس المتحف القومى الأمريكى للحرب العالمية الثانية، إن بروكس بوصفه أقدم محارب قديم معروف فى البلاد قد خدم بلادنا بفخر خلال الخرب العالمية الثانية، وعاد غلى وطنه لخدمة مجتمعه وكنيسته.

 

 وتوفيت زوجيته ليونا فى نوفمبر 2008، وأنجب خمسة أبناء، ولديه 13 حفيدا و32 من أبناء الأحفاد.

 

وعلق بايدن على نباة وفاة بروكس، وقال "كان لدى شرف الحديث إليه العام الماضى، وقد كان بحق من أفضل ما فى أمريكا، سأصلى من أجل أحبابه".

 

وكانت خدمة بروكس فى الحرب العالمية الثانية فى وقت صعب، حيث كان لا يزال الفصل العنصرى داخل الجيش. وعندما تحدث بروكس عن هذه الفترة، قال إنه شعر بأنه يتم معاملته بشكل أفضل بكثير فى استراليا عما كان فى الولايات المتحدة.

 

 

إلغاء الدراسة فى شيكاغو الأمريكية بسبب خلاف حول حضور الطلاب فى ظل كورونا

 

 

إلغاء الدراسة فى شيكاغو الأمريكية بسبب خلاف حول حضور الطلاب فى ظل كورونا

 

ألغى قادة المدارس فى مدينة شيكاغو الأمريكية الدراسة لليوم الثانى على التوالى بعد الفشل فى التوصل إلى اتفاق مع نقابة المعلمين بشأن بروتوكولات السلامة الخاصة بكوفيد 19 فى ثالث أكبر المقاطعات المدرسية بالولايات المتحدة.

 

وسعى اتحاد المعلمين فى شيكاغو إلى العودة إلى التعليم عن بعد مع ارتفاع إصابات كورونا، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس،  وفشل الجانبان فى التوصل إلى اتفاق، إلا أن المسئولين عن المدارس العامة بشيكاغو، قالو إن التعليم عن بعد لم ينجح ويمكن أن تعمل المدارس بسلام مع تطبيق البروتوكلات.

 

 وقالت أسوشيتدبرس إن إلغاء الدراسة والأنشطة يؤثر على حوالى 350 ألف من الطلاب، وجاء بعد فشل مفاوضات خلف الأبواب المغلقة يوم الأربعاء فى التوصل إلى اتفاق. حيث طلب مسئولو المدينة، ومن بينهم لوريد لايتفوت عمدة شيكاغو مواصلة التعليمات الخاصة بإعطاء الدروس في داخل الفصول المدرسية، فإن 88% من قادة اتحاد مدرسي المدينة إضافة إلى 73% من أعضاء الاتحاد صوتوا اليوم لصالح التعليم عن بعد وفقا لشبكة إيه بي سي الأمريكية.

 

 وكان الرئيس الامريكى جو بايدن قد قال مرارا إن يريد أن تظل المدارس مفتوحة، اعترافا بالضرر الذى سببه التعليم عن بعد للطلاب، وفى ظلعدم وجود مخاطر كبيرة بانتقال العدوى فى المدارس. وقال منسق فريق البيت الأبيض لاستجابة كورونا جيف زينتس فى مؤتمر صحفى يوم الأربعاء إن الرئيس كان واضحا للغاية بضرورة أن تظل  المدارس مفتوحة.

 

 وتجنب جينتس وميئولى البيت الأبيض الأخرون مهاجمة المعلمين فى شيكاغو، لكنهم لم يخفوا أيضا إحباطهم مما حدث. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى إن الرئيس يريد أن تظل المدارس مفتوحة، وسنواصل استخدام كل الموارد ونعمل لضمان أن يكون الوضع هكذا.

 

 

الصحف البريطانية:

 

جونسون يجدد دعمه للخطة "ب" ضد اوميكرون.. ويؤكد: كنت محقا في رفض قيود إضافية

 

 

 

أصر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على أن قيود الخطة "ب" كانت تساعد في التخلص من موجة أوميكرون حيث قال داونينج ستريت إن أكثر من 20 مؤسسة هيئة الصحة الوطنية دخلت في أعلى مستوى تأهب للتعامل مع موجة الإصابات الجديدة.

 

أخبر رئيس الوزراء بوريس جونسون أعضاء البرلمان أنه كان محقًا في مقاومة فرض مزيد من قيود كورنا الأكثر صرامة قبل عيد الميلاد ، بعد أن وافق مجلس الوزراء على إبقاء القيود المحلية الحالية سارية ، مع تخفيف قواعد اختبار السفر، لكن حالات الدخول إلى المستشفيات استمرت في الارتفاع ، جنبًا إلى جنب مع معدلات الحالات ، حيث أثر نقص الموظفين في هيئة الصحة الوطنية.

 

في مجلس العموم ، قال جونسون إن حالات دخول المستشفى "تتضاعف كل تسعة أيام" و "نشهد أسرع نمو في حالات كوفيد التي عرفناها على الإطلاق"، وأضاف أن الحالات تتضاعف أسبوعيا بين من هم فوق الستين.

 

لكنه قال إن تدابير الخطة ب - بما في ذلك الاستخدام الأوسع لأقنعة الوجه والتوجيه للعمل من المنزل - كانت "تساعد في التخلص من موجة اوميكرون ، مما يؤدي إلى إبطاء الانتشار ، وتخفيف الضغط على هيئة الخدمات الصحية وشراء الوقت لحملة الجرعات المعززة.

 

ستتم مراجعة القيود مرة أخرى قبل أن تنتهي صلاحيتها في 26 يناير وستتطلب تمديد التصويت في مجلس العموم إلى ما بعد ذلك التاريخ ، وهو أمر قد يرى رئيس الوزراء مرة أخرى يواجه ثورة كبيرة في حزب المحافظين.

 

وأشارت الأرقام الى ان عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في المستشفيات وصل إلى أعلى مستوياته منذ فبراير من العام الماضي.

 

وقال كريس هوبسون ، الرئيس التنفيذي للهيئة التي تمثل الصناديق الصحية ، إن المستشفيات تعرضت لثلاث مشكلات في وقت واحد - الأعداد المتزايدة من حالات الاستشفاء والموظفين والقضايا غير المتعلقة بـكورونا التي كانت موجودة قبل الوباء.

 

 

3.7 مليون إصابة ×أسبوع داخل بريطانيا.. ووزير الصحة: مليون شخص قيد العزل الذاتي

 

كشف مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا عن إصابة ما يقدر بـ 3.7 مليون شخص في المملكة المتحدة بـفيروس كوفيد-19 في الأسبوع الذي يسبق 31 ديسمبر، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

ارتفع الرقم من 2.3 مليون شخص في الأسبوع المنتهي في 23 ديسمبر وهو أعلى رقم منذ أن بدأت الأرقام المماثلة في خريف 2020.

 

كما تشير التقديرات إلى إصابة 1 من كل 15 شخصًا بفيروس كورونا في الأسبوع الأخير من عام 2021 ، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني. قُدِّر هذا بحوالي 1 من كل 20 في ويلز ، و 1 من كل 25 في أيرلندا الشمالية ، و 1 من كل 20 في اسكتلندا.

 

في لندن ، التي شهدت أكبر زيادة في الإصابات في البلاد حتى الآن ، تشير التقديرات إلى إصابة شخص واحد من كل 10 أشخاص بالفيروس خلال تلك الفترة الزمنية.

 

ووفقا للتقرير، معدلات العدوى آخذة في الارتفاع الآن بين الأطفال في سن المدرسة والشباب ، وأوميكرون هو البديل السائد في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

 

وصرحت وزيرة الصحة جيليان كيجان إن حوالي مليون شخص يعزلون أنفسهم الان بسبب اصابتهم بعدوى الفيروس لكن هذا قد يكون أقل من الواقع.

 

وقالت: "نحن لا نجمع هذه البيانات على أساس يومي ، لكن من الواضح إذا نظرت إلى عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم اليوم - حوالي 215000 ، سيقومون جميعا بعزل انفسهم ... ربما يكون حوالي مليون شخص في العزلة الذاتية الآن ".

 

 

رئيس وزراء بريطانيا: رفض التلقيح ثم الخوف من دخول المستشفيات بسبب الفيروس "جنون"

 

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إنه "من الجنون التام" قلق الناس من الاضطرار الى دخول المستشفيات او العناية المركزة بسبب الإصابة بفيروس كورونا وفي الوقت نفسه يرفضون اخذ اللقاح، مشيرا الى ان هناك جرعات متوافرة لتلقيح الناس لكن بعض الناس ما زالوا لا يقدمون على اخذ جرعات اللقاح.

 

وأضاف كبير المسؤولين الطبيين كريس ويتي ، أنه "حزين" لأعداد الأشخاص غير المطعمين في العناية المركزة ، مضيفًا أن الغالبية العظمى منهم ليسوا من مناهضي التطعيم.

 

يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الوزراء إنه كان يميل إلى التمسك بما يسمى بنهج الحكومة (الخطة ب) وعدم فرض المزيد من القيود لمحاربة موجة إصابات اوميكرون.

 

وقال جونسون للصحفيين: "كم هو جنوني تمامًا ، أن هناك مليوني جرعة هذا الأسبوع لتلقيح الناس ، ومع ذلك فإن غالبية الأشخاص في وحدة العناية المركزة لفيروس كوفيد لم يتم تطعيمهم  ما يعادل 61%"، وأضاف: "انه امر محزن لكنها فرصة كبيرة لنا لتصحيحه ".

 

من المحتمل بشكل غير متناسب أن يصاب الأشخاص غير المحصنين بمرض شديد من كورونا ويحتاجون إلى علاج في المستشفى، وقال البروفيسور السير كريس ويتي إن هناك "معلومات خاطئة" على الإنترنت "تم نشر الكثير منها عن عمد" حول الآثار الجانبية المحتملة للقاحات.

 

وأضاف: "بقدر ما أشعر بالإحباط ، فإن الناس يحاولون عمداً تخويف مواطنيهم من شيء من المحتمل أن ينقذ حياتهم".

 

في غضون ذلك ، قال باتريك فالانس ، كبير المسؤولين العلميين بالحكومة ، إنه سيكون "من غير المقبول" أن يحصل كل شخص على جرعات معززة "كل ثلاثة أو ستة أشهر".

 

وأضاف: "هذه ليست نظرة بعيدة المدى إلى أين يذهب هذا. قد يكون هناك بعض الأشخاص الذين سيحتاجون إلى جرعة إضافية ، لكن على المدى الطويل أعتقد أنه نظرًا لأن هذا يصبح مرضًا مستوطنًا ... أن يكون شيئًا مثل لقاح سنوي مثل الأنفلونزا أو من هذا القبيل ".

 

حصل أكثر من 90 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا في المملكة المتحدة على جرعة لقاح الأولى اعتبارًا من العام الجديد ، حيث تم تسليم أكثر من 51.7 مليون جرعة في جميع أنحاء البلاد.

 

 

الصحف الإسبانية والإيطالية:

 

 

قانون "بطاقة الهوية DNI

" للكلاب والقطط يدخل حيز التنفيذ فى إسبانيا.. اعرف التفاصيل

 

 

قانون "بطاقة الهوية DNI" للكلاب والقطط يدخل حيز التنفيذ فى إسبانيا.. اعرف التفاصيل

 

يدخل قانون ""بطاقة الهوية الإلكترونية DNI" للكلاب والقطط والحيوانات الأليفة حيز التنفيذ فى إسبانيا ، وذلك بعد تمت الموافق عليه فى الكونجرس الإسبانى، وهو يتضمن استخراج بطاقة للحيوانات الأليفة تتضمن هويته واسمه والتاريخ البيطرى وبيانات مالكه.

 

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن قانون حماية حقوق الحيوانات الجديد واستخراج بطاقة لهم، ينص على الالتزام بالحصول على بطاقة اليكترونية مثل التى  يستخرجها الإسبان التى بها بياناته  وذللك لتحديد  هويته وضمان حقوقه، وبالتالى فقد أصبح الحيوان فرادا من العائلة.

 

وبالتالي ، يشير القانون إلى واجب "تسجيل أي حيوان أليف يكون لديه ، وفقًا لأحكام هذا القانون أو الأحكام التنظيمية للمجتمعات والمدن المتمتعة بالحكم الذاتي مثل  سبتة ومليلية ، أي نظام لتحديد الهوية".

 

على الرغم من أنه لم يُعرف بعد ما إذا كان DNI للحيوان سيكون ماديًا أم رقميًا ، فإن البيانات التي يجب أن تظهر في التعريف معروفة: الاسم والتاريخ البيطري وبيانات المالك أو الشخص الذي يمكن الاتصال به ، من بين آخرين ولكن الشيء الأكثر احتمالًا هو أن DNI إلكتروني ويتضمن رمز QR.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه ما هو معروف عن القانون الجديد أنه يجب أن يحمل اسم الحيوان الأليف وجدول التطعيم أو العلاجات البيطرية ومعلومات المالك، وفقًا لآخر دراسة أجرتها مؤسسة Affinity Foundation ، في إسبانيا ، تم إنقاذ 286000 حيوان مصاحب في عام 2020 - 162000 كلب و 124000 قطة.

 

وسيتم إصدار بطاقة الهوية للحيوانات DNI-animal الجديد من قبل المجتمعات المستقلة ، وفي حالة عدم وجود تأكيد رسمي ، فمن المحتمل جدًا أن يكون بتنسيق إلكتروني من خلال رمز الاستجابة السريعة

 

 

بابا الفاتيكان يندد: الكلاب والقطط تستحوذ على مكانة الأطفال

 

ندد البابا فرنسيس ، بابا الفاتيكان ، بحقيقة أن البابا: الكلاب والقطط تستحوذ على مكانة الأطفال في العائلة، مبيناً أن نكران الأبوة والأمومة يجردنا من إنسانيتنا.

 

وأشارت وكالة "آكى" الإيطالية إلى أن في لقاء أمس الأربعاء المفتوح مع الناس في ساحة كنيسة القديس بطرس بالفاتيكان، تابع الأب الأقدس القول: "اليوم أيضًا، مع التيتيم، هناك نوع من الأنانية، منذ بضعة أيام، كنت أتحدث عن الشتاء الديموجرافي السائد اليوم: الناس لا يريدون إنجاب الأطفال، أو طفل واحد فقط لا غير. وكثير من الأزواج ليس لديهم أطفال لأنهم لا يريدون أو ينجبون إلا طفلاً واحدًا فقط لأنهم لا يريدون غيره، لكن لديهم كلبان، وقطتان.. نعم، إن الكلاب والقطط تحل محل الأطفال. إنه أمر مضحك حقاً، أفهم ذلك، لكنها حقيقة".

 

وذكر البابا أن "هذا الإنكار للأبوة والأمومة يقلل من قيمتنا، ويسلبنا بشريتنا. وبذلك تصبح الحضارة عتيقة وبدون إنسانية، لأنها فقدت غنى الأبوة والأمومة. إن البلد الذي ليس لديه أطفال يعاني، وكما قال أحدهم بروح الدعابة: والآن من سيدفع ضرائب معاش تقاعدي، بما أنه ليس هناك أطفال؟ من سيعتني بي؟ لقد كان يمزح ولكنها الحقيقة".

 

وأعرب البابا فرنسيس عن الاقتناع بأن فعل التبني يندرج بين أسمى أشكال الحب الإنساني، وقال كم من الأطفال في العالم ينتظرون من يعتني بهم، وكم عدد الأزواج الذين يرغبون بأن يكونوا آباء وأمهات لكنهم يفشلون لأسباب بيولوجية، أو أنهم، على الرغم من أن لديهم أبناء، لكنهم يريدون أن يشاركوا المحبة العائلية مع أولئك الذين حرموا منها. لا يجب أن نخاف من اختيار طريق التبني، والمجازفة بمخاطر الاستقبال".

 

 

 

ريو دى جانيرو تعلق كرنفال الشوراع وتؤجل موكب السامبا لفبراير بسبب أوميكرون

 

 

ريو دى جانيرو تعلق كرنفال الشوراع وتؤجل موكب السامبا لفبراير بسبب أوميكرون

 

أعلن عمدة ريو دي جانيرو، إدواردو بايس، تعليق أعمال كرنفال الشوارع ن وأوضح أن القرار يرجع إلى زيادة الإصابات بمتغير أوميكرونن كما أنه أكد أن موكب مدارس السامبا سيتم تنظيمه في نهاية فبراير.

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إلى أن البرازيليين والسياح يتركون بدون كرنفال مثل العام الماضى،وذلك للعام الثانى على التوالى منذ أكثر من قرن.

 

ويعتبر هذا الكرنفال أحد  المحركات الاقتصادية للمدينة، وهو عامل  جذب كبير للسياح المحليين والأجانب ، ولذلك فإن تأجيله  سيتسبب فى خسائر فادحة للبرازيل.

 

وأعلنت مدن أخرى معروفة باحتفالاتها الكرنفالية الرائعة مثل سلفادور دي باهيا أو أوليندا أو ريسيفي أنها ستعلق أعمالها الرسمية بسبب انتشار متغير كورونا الجديد، اوميكرون، فى حين  أن ساوباولو تراهن على استكمال كرنفال الشوارع لمنافسة ريو دى جانيرو،وتتخذ اليوم الخميس قرار حول هذا  الكرنفال، وتدرس سلطات هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة التكييف مع فيروس كورونا والاحتفال به في منطقة خارجية مغلقة ،وهى حلبة إنترلاجوس للفورمولا 1..

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البرازيل وضعت قواعد لتطعيم الأطفال بعد أسابيع من الغضب السياسى، وتبدأ تحصين الأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما، وسيتلقى الجميع فايزر، إلا أن بولسونارو اثار الجدل بعد رغببته فى تطعيم ابنته لورا 11 عاما.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة