أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تكشف الوضع الوبائى لإصابات كورونا.. حسام عبد الغفار: تراجع الإصابات اليومية والحصول على اللقاح يقى من انتشار الفيروس.. استهلاك 57.5 مليون جرعة أولى وثانية.. و3 شركات وطنية تبدأ تصنيع الأدوية الجديدة

الأربعاء، 05 يناير 2022 11:00 م
الصحة تكشف الوضع الوبائى لإصابات كورونا.. حسام عبد الغفار: تراجع الإصابات اليومية والحصول على اللقاح يقى من انتشار الفيروس.. استهلاك 57.5 مليون جرعة أولى وثانية.. و3 شركات وطنية تبدأ تصنيع الأدوية الجديدة الصحة تكشف الوضع الوبائى لإصابات كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الوضع الوبائى لكورونا فى مصر مستقر وهناك تراجع نسبى فى الإصابات اليومية وقبل أيام كان هناك ثبات فى الإصابات اليومية وتابع: الحصول على اللقاح بشكل منتظم وجماعى يضمن تراجع الإصابات.
 
وأضاف عبد الغفار لـ"اليوم السابع"، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تزال فعالة فى حماية المواطنين من الأعراض الشديدة والوفاة، مشيرا إلى أن الجرعة المعززة من تلك اللقاحات تظهر فعالية بنسبة 85% فى الوقاية من كورونا، لافتا إلى أن الجرعة المعززة التى تم تقديمها للعاملين فى مجال الرعاية الصحية ساهمت فى وقايتهم من دخول المستشفيات وتزويدهم بمناعة قوية ومستقرة.
 
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن المصابين بمتحورات قل احتياجهم للذهاب للمستشفيات بنسبة 20%، كما قل الاحتياج للبقاء لمدة يوم واحد بالمستشفى بنسبة 40%.
 
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار إلى أنه تم توريد حوالى 122.5 مليون جرعة، سواء من لقاحات تامة الصنع، أو فى صورة مواد خام للتصنيع المحلي، من مختلف أنواع اللقاحات، وقد تم استهلاك نحو 57.5 مليون جرعة أولى وثانية، وتابع: مازال متبقى نحو 64.8 مليون جرعة متاحة فى مراكز اللقاحات.
 
وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان تم التوسع فى أعداد مراكز تلقى لقاحات فيروس كورونا لتصل إلى 1004 ألف مركز، من بينها 325 مركزاً بالمستشفيات، و180 مكتباً لأغراض السفر، و 243 مركزاً بمراكز الشباب، لافتاً إلى أن الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً، تلقت نحو 144.7 ألف جرعة أولى وثانية، وحصلت الفئة العمرية من 15 إلى 18 عاماً على نحو 1.2 مليون جرعة أولى وثانية.
 
يشار إلى أنه تم التعاقد من أجل توفير عدة عقارات مضادة لفيروس كورونا، وهى عقار "باكسلوفيد" من إنتاج شركة فايزر وسيتم الحصول منها على جرعات علاجية تكفى لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية، وتابع سنحصل من عقار "إيفوشيلد"، من إنتاج شركة أسترازينيكا، عبر على جرعات تكفى لعلاج 50 ألف شخص، إلى جانب الإنتاج المحلى لعقار "مولنوبيرافير"، إنتاج شركة ميرك، والذى سيتم تصنيعه من 3 شركات وطنية.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة