أكرم القصاص - علا الشافعي

12 تمثالاً للمسيح حول العالم .. من الطفل الضاحك إلى آلام الصلب

الأربعاء، 05 يناير 2022 04:00 م
12 تمثالاً للمسيح حول العالم .. من الطفل الضاحك إلى آلام الصلب
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الكنيسة الشرقية يوم 7 يناير بعيد الميلاد المجيد، ذكرى ميلاد السيد المسيح فى بيت لحم فى فلسطين، وقد اهتم الفن التشكيلى على مدى السنوات بتقديم لوحات ومنحوتات وتماثيل للمسيح.
 
تمثال المسيح تحت الماء، من إبداع الفنان الإيطالى جيدو جاليتى، وقد اكتمل العمل فى عام 1954 وتم تركيبه فى خليج سان فروتويوسو فى إيطاليا.
 
المسيح تحت الماء
المسيح تحت الماء
 
تمثال المسيح فى المكسيك، والذى يعد واحدًا من أغرب التماثيل فى العالم، وهو موجود فى مدينة سان خوسيه دى كراسى بالمكسيك.
المسيح فى المكسيك
المسيح فى المكسيك
 
تمثال المسيح المخلص بجبال الأنديز، ويقع فى شيلى على الحدود مع الأرجنتين، ويقع على ارتفاع 3900 متر فوق سطح البحر فى جبال الانديز، وقد تم الكشف عن هذا التمثال عام 1904 للاحتفال بالتوصل لحل سلمى للنزاع بين شيلى والأرجنتين.
المسيح فى جبال الأنديز
المسيح فى جبال الأنديز
 
مثال المسيح المخلص بالسلفادور، والذى يقع فى مدينة السلفادور وبنى عام 1942 ويظهر فيه المسيح واقفا على كوكب الأرض فوق قاعدة خرسانية عالية، ولقد تضررت القاعدة إلى حد ما فى زلزال عام 1986، لكن أعيد طلاؤها وترميمها عام 2010.
المسيح فى السلفادور
المسيح فى السلفادور
 
تمثال "المسيح ملكا" والذى يقع فى مدينة صغيرة غرب بولندا، وتم الانتهاء منه عام 2010، ويصل ارتفاعه مع قاعدته إلى 53 متر مما يجعله أطول تمثال للمسيح مع احتساب التلة.
المسيح فى بولندا
المسيح فى بولندا
 
تمثال المسيح فى كنيسة سانسيفيرو بإيطاليا من أعمال الفنان جوزيبى سان مارتينو والذى أبدعه عام 1753، تم تصميم التمثال من قطعة رخام واحدة وبالحجم الطبيعى، وأصبح التمثال سنة 2006 الرمز التذكارى لمدينة نابولى.
المسيح فى إيطاليا
المسيح فى إيطاليا
تمثال المسيح المخلص فى مدينة "ريو دى جانيرو" فى البرازيل ويبلغ ارتفاعه 38 مترًا، ووزنه 1145 طنًا، ويبلغ طول ذراعه 30 مترًا. تم بناؤه على جبل كوركوفادو، وهو ما يعنى "جبل بروكباك".
المسيح فى البرازيل
المسيح فى البرازيل
تمثال "الرحمة" للنحات العالمى مايكل أنجلو، الذى يعد واحدا من أبرز القطع الفنية فى العالم، والموجود فى كنيسة القديس بطرس بمدينة الفاتيكان، ويعرف العالم كله التمثال باسم "بيتتا" ومعناها الرحمة، ويجسد العمل تصويرا للسيد المسيح وهو فى حضن أمه مريم العذراء بعد إنزاله عن الصليب.
تمثال ببيتا
تمثال ببيتا
تمثال السيد المسيح والسيدة مريم الذى يطل على قصر دلف فى مرسيليا بفرنسا، والذى يحفل بالعديد من المعانى والدلالات لمن يريد أن يتأمله.وعلى الرغم من كوننا نحتفل بعيد ميلاد السيد المسيح، فإننا لا نستطيع أن نغفل تأمل هذا التمثال، الموجود فى فرنسا والذى يكشف قدرا كبيرا من الألم، ويزيد البحر المتسع بلا نهاية من أثر الألم الذى يشعر به المسيح ونشعر به جميعا.
المسيح فى فرنسا
المسيح فى فرنسا
تمثالا للمسيح كان موجودا من قبل فى مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، ويبلغ ارتفاعه 80 مترا فى وسط المدينة، ويذكر أن تمثال المسيح هذا كان قد أبدعه النحات الروسى الجورجى زوراب تسيريتللى، وكان من المفترض أن ينصب فى مدينة سوتشى، ثم مدينة بطرسبورج. لكن سكان المدينتين وإدارتيهما لم يوافقوا على ذلك.
المسيح فى روسيا
المسيح فى روسيا
تمثال "مريم والطفل" وهو نحت حجرى موجود فى مقبرة ميروجوج بـ كرواتيا، ويعكس التمثال فى أحد جوانبه خوف السيدة العذراء على طفلها، فهى تعرف أنه طفل موجه وأنه سيواجه متاعب عديدة فى الحياة.
مريم والطفل
مريم والطفل
نحوتة "العذراء والطفل الضاحك" وهى تعبر، حسب أكثر الدراسات عن السيدة مريم والمسيح طفلا، والمختلف فيها أن الطفل هنا، يضحك مستجيبًا لنظرة أمه الحانية.
العذراء والطفل الضاحك
العذراء والطفل الضاحك
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة