مذبح السلام.. حكاية مهرجان باكس فى روما القديمة ويوم تركريم إلهة "السلم"

الإثنين، 03 يناير 2022 10:30 م
مذبح السلام.. حكاية مهرجان باكس فى روما القديمة ويوم تركريم إلهة "السلم" مذبح السلام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم، ذكرى الاحتفال بيوم مهرجان باكس، وهو أحد المهرجامات الاحتفالية فى روما القديمة، بحسب ما ورد فى الميثولوجيا الرومانية، وكانت تلك جزءًا مهمًا جدًا من الحياة الدينية الرومانية خلال كل من جمهوري والعصور الإمبراطورية، وأحد الميزات الأساسية لبرنامج التقويم الروماني. 
 
باكس في الميثولوجيا الرومانية، ربة السلم اسمها يعني "السلام" وهي عبارة عن إلهة كانت تعبد خلال فترة حكم أغسطس قيصر، كان لباكس معبد خاص بها يدعى "أرا باسيس" كانت تصور في فن أغصان الزيتون، كان يعقد في 3 يناير مهرجان على شرفها، وهي ترفق بمعنى الربيع عادة.
 
ويعرف معبد أرا باسيس بمذبح السلام، أو "مذبح أغسطس السلام"، يقصر عادًة آرا باسيس، هو مذبح في روما مخصص لباكس، وآلهة الرومان من السلام. 
 
وتم تكلف بناء هذا النصب من قبل مجلس الشيوخ الروماني يوم 4 يوليو، 13 قبل الميلاد تكريما للعودة أوغسطس إلى روما بعد ثلاث سنوات في هيسبانيا و بلاد الغال، وكرس في 30 يناير، 9 قبل الميلاد.  تقع أصلاً في الضواحي الشمالية لروما، على بعد ميل روماني من حدودبوميريوم على الجانب الغربي من فيا فلامينيا ، وقفت آرا باسيس في الركن الشمالي الشرقي من كامبوس مارتيوس، السهل الفيضي السابق لنهر التيبر، ودُفنت تدريجياً تحت 4 أمتار (13 قدمًا) من رواسب الطمي. أعيد تجميعه في موقعه الحالي، الآن متحف آرا باسيس، في عام 1938 ، تحول 90 درجة عن اتجاهه الأصلي بحيث يواجه الجانب الغربي الأصلي الآن الجنوب.
 
وتم تكريسها في 30 يناير ق.م. يقع في الأصل على المشارف الشمالية لروما، على بعد ميل روماني من حدود البوميريوم على الجانب الغربي من فيا فلامينيا، تواجد آرا باسيس في الركن الشمالي الشرقي من كامبس مارتيوس، حدث فيضان في نهر التيبر مما دفنه تدريجيًا تحت 4 متر (13 قدم) من رواسب الطمي. أعيد تجميعه في موقعه الحالي، فيما يُعرف الآن بمتحف آرا باسيس، في عام 1938.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة