أكرم القصاص - علا الشافعي

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس تستحوذ على 12% من التجارة العالمية

الإثنين، 03 يناير 2022 11:55 ص
الفريق أسامة ربيع: قناة السويس تستحوذ على 12% من التجارة العالمية مداخلة الفريق اسامة ربيع
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة حققت أعلى حمولة وأعلى إيرادات وأعلى رقم لمرور السفن خلال عام 2021، متابعا: "تمت زيادة كل الأرقام القياسية.. والفضل لله ثم استراتيجية التطوير التي صدّق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي بدأت بحفر قناة السويس الجديدة عام 2015 وذلك في عام واحد بدلا من 3 سنوات، حيث كان يمر في القناة 40 أو 42 سفينة يوميا، لكن هذا العدد تضاعف بعد حفر القناة الجديدة.. ويمكن أن يمر أكثر من 90 سفينة في اليوم الواحد.

وأضاف ربيع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والذى يعرض على القناة الأولى، أن سفن الحاويات العملاقة لم تكن تمر في قناة السويس القديمة، لكن بعدما جرى تعميقها وحفر قناة السويس الجديدة أصبحت تستوعب كل السفن، حيث مرّ بها أكبر سفينة حاويات في العالم، مشددا على أن القناة هي الممر المائي الأكثر أمانا، وعندما تعطلت الحركة فيها بسبب أزمة جنوح سفينة إيفرجيفن لم يتم الاعتماد على الطرق البديلة كما أن بعض السفن ألغت رحلاتها انتظارا لعودة الحركة في القناة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن القناة تعاملت بمرونة كبيرة مع تداعيات أزمة كورونا، وأتاحت تسهيلات وتخفيضات أدت إلى جذب سفن لم تكن تمر فيها من قبل في ظل أزمة كورونا وتم اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات، موضحا أن القناة تستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية، كما استحوذت على 15.7% من تجارة الحبوب العالمية المنقولة بحرًا، كما جذبت 1532 سفينة لم تكن تمر في القناة من قبل في ظل أزمة كورونا، كما أن الإجراءات التسويقية التي اتخذتها إدارة القناة حققت نحو 1.1 مليار دولار.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "القناة جاهزة لأى تطور في الحاويات.. ونعمل باستمرار على ثبات مستوى الغاطس وألا يقل نتيجة استمرار مرور السفن، من خلال عمليات التكريك المستمرة ونطور الجزء الجنوبي لزيادة العمق من 66 قدم إلى 72 قدم.. والقناة جاهزة خلال الفترة المقبلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة