أكرم القصاص - علا الشافعي

"العظماء السبعة" للفراعنة فى أمم أفريقيا.. وشحاتة صاحب الإنجاز الأكبر

الإثنين، 03 يناير 2022 03:00 م
"العظماء السبعة" للفراعنة فى أمم أفريقيا.. وشحاتة صاحب الإنجاز الأكبر حسن شحاتة
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سبعة انتصارات تاريخية فى النهائيات جعلت مصر تتربع على قمة الأكثر تتويجاً فى تاريخ كأس الأمم الأفريقية، حيث حصل الفراعنة عل اللقب الأكثر أهمية فى كرة القدم الأفريقية سبع مرات، فى رقم قياسي لم يحققه أى منتخب بالقارة السمراء.
 
ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم تقريرا بالألقاب السبعة، يستعرض فيها مشوار الفراعنة، حيث سجلت مصر رقمًا قياسيًا من المشاركات بـ (24) ، خرجت مصر منتصرة فى سبع مناسبات، بما في ذلك أول نسختين في 1957 و 1959. وجاءت ثلاثة من الألقاب السبعة على أرضها (1959 و 1986 و 2006) ، في حين حقق الفراعنة أيضًا ثلاثية متالية غير مسبوقة في 2006،  2008 و 2010.
 

السودان 1957.. أول الألقاب 

 

فاز الفراعنة بالنسخة الافتتاحية من كأس الأمم الأفريقية في السودان 1957. بعد فوز على الفريق المضيف السودان 2-1 في نصف النهائي، سجل محمد دياب العطار "الديبة" أربع مرات أمام إثيوبيا في المباراة النهائية ليقود مصر للفوز بنتيجة 4-0 والتتويج بأول لقب في تاريخ كأس الأمم الإفريقية ـ تحت قيادة المصري مراد فهمي ، وسجل  محمد دياب العطار "الديبة" لقب هداف الفريق بـ(5 أهداف).

أصحاب الأرض .. 1959

 

احتفظت مصر باللقب حتى استضافت النسخة الثانية على أرضها عام 1959 ، وأقيمت البطولة بنظام الدوري من دور واحد بين الفرق الثلاثة المشاركة (مصر والسودان وإثيوبيا). هزم الفراعنة إثيوبيا 4-0 مع تسجيل هاتريك من محمود الجوهري  ، ثم فاز ت مصر على السودان 2-1 لتحقق لقبها الثاني على التوالي تحت قيادة المجري بال تيتكوش ، وحصل محمود الجوهري على لقب هداف الفريق برصيد (3 أهداف).
 
Untitled
 

1986 .. أصحاب الأرض مرة أخرى 

 

فاز الفراعنة بلقبهم الثالث على أرضهم في عام 1986على الرغم من بداية البطولة بهزيمة مفاجئة 1-0 أمام السنغال، إلا أنهم تصدروا المجموعة  بانتصارين متطابقين 2-0 على كوت ديفوار وموزمبيق على التوالي في نصف النهائي حققت مصر الفوز 1-0 على المغرب للوصول إلى المباراة النهائية حيث واجهت الكاميرون بقيادة روجيه ميلا التعادل سلبي ذهب بالمباراة إلى ركلات الترجيح ، حيث تمكنت مصر من الفوز 5-4 لاستعادة اللقب بعد 27 عامًا من آخر لقب  ، تحت قيادة الويلزي مايك سميث، وحقق طاهر أبو زيد لقب الهداف برصيد (3 أهداف).
 
Untitled
 
 

بوركينا فاسو 1998.. الجوهري يصنع التاريخ 

 

بقيادة الفائز بالبطولة سابقاً كلاعب محمود الجوهري، بدأت مصر المشورا بالفوز 2-0 على موزمبيق، سجل الأسطورة حسام حسن هدفي مصر، قبل أن يضيف هاتريك ليقود الفراعنة للفوز 4-صفر على زامبيا، الفراعنة خسروا أمام المغرب 1-0 لكن بعدما ضمنوا بلوغ ربع النهائي ، في مفاجأة من العيار الثقيل حينها ،  كانت هناك حاجة لركلات الترجيح في الدور ربع النهائي حيث تغلبت مصر على كوت ديفوار 5-4 بعد التعادل سلبياً في الوقت الأصلي ، و في نصف النهائي ، كان حسام حسن مرة أخرى هو البطل ، حين سجل هدفين في الفوز 2-0 على الفريق المضيف بوركينا فاسو ، وسجل أحمد حسن وطارق مصطفى هدفين في أول 13 دقيقة ضد جنوب أفريقيا في المباراة النهائية ، لتحقق مصر الكأس للمرة الرابعة. أصبح الجوهري أول رجل يفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية كلاعب ومدرب ، وحصل حسام حسن  على لقب هداف البطولة برصيد (7 أهداف)

ثلاثية حسن شحاتة والسيطرة على القارة فى 3 نسخ للبطولة 

 

استضافت مصر البطولة مرة أخرى ليحقق الفراعنة لقبهم الخامس على أرضهم في عام 2006 ، وبدأوا البطولة بالفوز في مباراة الافتتاح 3-0 على ليبيا أعقبه تعادل سلبي مع المغرب. أنهت مصر المجموعة A في القمة بانتصار 3-1 على كوت ديفوار. في الدور ربع النهائي ، أثبتوا أنهم أقوياء بالنسبة لمنتخب الكونغو الديمقراطية ، حيث تغلبوا عليه 4-1. الفوز 2-1 على السنغال أرسل الفراعنة إلى المباراة النهائية ، حيث واجهوا مرة أخرى كوت ديفوار بقيادة ديدييه دروجبا. كما كان الحال في نهائي 1986  ، انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي ، وفاز الفراعنة بركلات الترجيح 4-2 لتحصل مصر على اللقب المرموق للمرة الخامسة تحت قيادة حسن شحاته وحصل أحمد حسن على لقب هداف الفريق برصيد 4 أهداف 
 
2006
2006

2008 .. مصر تتخطى الصعاب 
 

فاز الفراعنة باللقب للمرة الثانية توالياً عندما عادوا من غانا بكأسهم السادس في عام 2008  ، بدأ الفراعنة  المشوار بالفوز 4-2 على الكاميرون ، تبعه فوز 3-0 على السودان ثم التعادل 1 -1 مع زامبيا لتتصدر المجموعة. وفي الدور ربع النهائي ، تغلبت مصر على أنجولا 2-1 ، لتضرب موعداً مع كوت ديفوار في نصف النهائي في تكرار لنهائي 2006. لكن هذه المرة حقق الفراعنة فوزاً واضحاً 4-1 ليواجهوا الكاميرون مرة أخرى ، وهذه المرة في المباراة النهائية. سجل محمد أبو تريكة قبل 14 دقيقة على النهاية  هدف المباراة الوحيد ليقود مصر لتحقيق اللقب مرة أخرى تحت قيادة حسن شحاتة أيضا وحصل كلا من ابوتريكة وعمرو زكي وحسني عبدربه على لقب هداف الفريق بأربعة اهداف. 

أنجولا 2010 .. بطولة جدو 
 

حققت مصر ثلاثية متتالية غير مسبوقة من الألقاب لمصر تحت قيادة المدرب حسن شحاتة عندما حصل الفراعنة على لقبهم السابع بكأس الأمم الأفريقية والثالث على التوالي في أنجولا 2010 ،  تصدر الفراعنة مجموعتهم بأقصى عدد من النقاط بعد انتصارات على نيجيريا (3-1) وموزمبيق (2-0) وبنين (2-0). احتاجوا إلى الوقت الإضافي ليهزموا الكاميرون 3-1 في ربع النهائي ، قبل أن يتفوقوا على الجزائر 4-0 في الدور نصف النهائي. جاء "البديل السوبر" محمد ناجي "جدو" من مقاعد البدلاء ليسجل الهدف الوحيد ضد غانا في المباراة النهائية ، وهو إنجاز كرره خمس مرات خلال البطولة.

أصبح شحاتة ثاني مدرب يفوز بثلاثة ألقاب في كأس الأمم الإفريقية بعد الغاني تشارلز جيامفي ، ولكن شحاتة هو الوحيد الذي قام بذلك ثلاث مرات متتالية، وحصل محمد ناجي "جدو" على لقب الهداف برصيد (5 أهداف).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة