بريطانيا توافق على تسليم قطب التكنولوجيا مايك لينش لمحاكمته في أمريكا

السبت، 29 يناير 2022 12:39 م
بريطانيا توافق على تسليم قطب التكنولوجيا مايك لينش لمحاكمته في أمريكا وزيرة الداخلية البريطانية - بريتى باتيل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت "بى بى سى" إن وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، وافقت على تسليم قطب التكنولوجيا مايك لينش إلى الولايات المتحدة، لمواجهة تهم جنائية بالاحتيال.

 

ويأتي القرار بعد أن خسر لينش، مؤسس شركة أوتونومي، قضية تتعلق باحتيال بمليارات الدولارات في لندن يوم الجمعة. وتم بيع شركته لشركة هيوليت باكارد HPالأمريكية العملاقة مقابل 11 مليار دولار في عام 2011. وهو متهم بالتلاعب بحساباته لتضخيم قيمة الشركة قبل بيعها، وفقا لـ"بى بى سى".

 

وفي عام 2012، بعد أكثر من عام بقليل من الشراء، أعلنت HP عن تخفيض قدره 8.8 مليار دولار لقيمة أوتونومي.

 

ورفعت HP دعوى قضائية ضد مؤسس أوتونومي والمدير المالي السابق لها، سوشوفان حسين، لاسترداد حوالى 5 مليارات دولار، مدعية أنهما "ضخما بشكل مصطنع الإيرادات المعلنة لشركة أوتونومي ونمو الإيرادات والهوامش الإجمالية".

 

وقال القاضي هيلديارد إن شركة HP قد "ربحت القضية بشكل كبير"، بعد أكثر من عامين من بدء ما يُعتقد أنه أكبر محاكمة مدنية في بريطانيا، والتي تم نظرها على مدار تسعة أشهر في عام 2019. لكنه قال إن الشركة من المرجح أن تتلقى "أقل بكثير" من المبلغ المطالب به كتعويضات.

 

ونفى لينش الاتهامات، وقال يوم الجمعة إنه سيستأنف.

 

وأدين المدير المالي السابق حسين في أبريل 2018 في الولايات المتحدة بتهمة الاحتيال الإلكتروني وجرائم أخرى تتعلق ببيع شركة أوتونومي، وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات.

 

وتزامن قرار المحكمة البريطانية الجمعة مع الموعد النهائي لتقرير وزيرة الداخلية ما إذا كان يجب تسليم رائد الأعمال التكنولوجية إلى الولايات المتحدة أم لا، لمواجهة المحاكمة الجنائية في 14 تهمة بالتآمر والاحتيال.

 

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية "بموجب قانون تسليم المجرمين لعام 2003، يجب على وزيرة الداخلية التوقيع على أمر تسليم إذا لم تكن هناك أسباب تمنع إصدار الأمر. وترسل طلبات التسليم إلى وزير الداخلية فقط بمجرد أن يقرر القاضي إمكانية المضي فيها بعد النظر في جوانب مختلفة من القضية".

 

وقال المتحدث "في 28 يناير ، وبعد نظر المحاكم، صدر أمر بتسليم الدكتور مايكل لينش إلى الولايات المتحدة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة