أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هي فائدة إجراء تحليل هرمون البرولاكتين؟

الجمعة، 28 يناير 2022 04:00 م
ما هي فائدة إجراء تحليل هرمون البرولاكتين؟ هرمون الحليب
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البرولاكتين أو هرمون الحليب كما أطلق عليه من قبل البعض، يعد من أهم الهرمونات في جسم النساء، ويعد من الأسباب  المؤدية لتأخر الإنجاب عند التعرض لارتفاع نسبته بالدم.

وخلال سلسلة أطمن علي نفسك التي يقدمها اليوم السابع لقرائه، سنتعرف علي أهمية هذا الهرمون ومتي يجب إجراء تحليل الدم لقياس نسبته، وذلك وفقا لموقع "wemed".

أوضح التقرير، أنه في حالة تأخر الإنجاب بعد الزواج تبدءا الزوجة في رحلة البحث عن الأسباب المؤدية لذلك، وتذهب للأطباء الذين يطلبون بعض التحاليل الهرمونية، ويكون من ضمنها تحليل الحليب أو تحليل البرولاكتين، فعند اكتشاف  خلل في نسبة  هرمون الحليب "البرولاكتين" يكون السبب في حدوث تأخر الإنجاب.

فهرمون البرولاكتين تقوم بإفرازه الغدة النخامية  في المخ، ويتعرض للانخفاض في حالة عدم وجود حمل ويرتفع عندما تكون المرأة حامل، وفي بعض الحالات تكون النسبة عالية دون وجود حمل، وفي هذه الحالة يجب أن تذهب الزوجة للطبيب للتعرف علي الأسباب المؤدية لهذه الزيادة.

فيمكن  أن تكون هرمونات الذكورة مرتفعه لديها، أو أنها تعاني من الإصابة بورم في الثدي، أو ربما تتناولين  بعض الأدوية التي تساهم علي ارتفاع نسبته في الدم.

ما هي أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين؟
 

-إنتاج الحليب في الثدي.

-الصداع.

-حدوث تغييرات في الرؤية.

-حدوث لخبطة في مواعيد الدورة الشهرية.

-تأخر الحمل، أو العقم.

-جفاف المهبل.

وأوضح التقرير، أنه في حالة الذهاب لإجراء تحليل هرمون البرولاكتين، يجب أخذ العينة بعد الاستيقاظ ب4 ساعات،  وذلك لأن هذا الهرمون يكون مرتفع في الصباح  بعد الاستيقاظ،  وأيضا عليك إخبار طبيب التحليل بالأدوية التي تقوم باتناولها، فأدوية الضغط ومنع الحمل ومضادات الاكتئاب تساعد في رفع نسبة هرمون البرولاكتين في الدم.

فالنتائج الطبيعة هي:  الفحص

-عند الرجال:  2,1 - 17,7 نانوغرام/ ميلليلتر

-عند النساء: 2,8 – 29,2 نانوغرام/ ميلليلتر ، وخلال فترة الحمل 9,7 - 208,5 نانوغرام/ ميلليلتر ، وفي فترة انقطاع الدورة الشهرية 1,8 - 20,3 نانوغرام/ ميلليلتر .

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة