أكرم القصاص - علا الشافعي

العثور على آثار هزات مريخية حدثت منذ وقت غير بعيد

الخميس، 27 يناير 2022 06:00 م
العثور على آثار هزات مريخية حدثت منذ وقت غير بعيد المريخ - ارشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء هنود من أحمد أباد آلافا من آثار الصخور المتدحرجة على سطح الكوكب، وقد عثروا على أدلة  نشاط جيولوجي حديث على المريخ، حسبما أفادت صحيفة" إنديا توداى" الهندية، ونشرته Rt. 

وقالت الصحيفة: "اكتشف العلماء من مختبر البحوث الفيزيائية في أحمد آباد آلاف المسارات الصخرية المتدحرجة على سطح المريخ، وتشير هذه الآثار حسب العلماء، إلى النشاط الزلزالي الذي حدث منذ زمن غير بعيد على الكوكب الأحمر".

وصرح الدكتور س. فيجايان، الأستاذ المساعد لعلوم الكواكب في مختبر أحمد آباد ، الذي أشرف على الدراسة، أن "المريخ نشط حاليا من الناحية الزلزالية.

وقال فيجايان: "غالبا ما تختفي آثار الصخور المتحركة من وجه الكوكب في غضون 4-8 أعوام وهو الأمر الذى يؤكد أن بعضها حديث".

وحلل العلماء الهنود في إطار الدراسة التي أجروها الصور الملتقطة أعوام 2006 - 2020  بواسطة الكاميرا عالية الدقة المخصصة  للتجارب العلمية (HiRISE) والتابعة للقمر الصناعي لـ"ناسا،  ودرسوا  نحو  4500 مسار من تدحرج الأحجار الكبيرة بطول إجمالي يصل حوالي 900 كلم.

وهذا ليس أول دليل على النشاط الجيولوجي على المريخ، وكان مقياس الزلازل الفرنسي SEIS ، المركّب على روفر  InSight، الذي هبط على الكوكب الأحمر عام 2018، سجل نحو 174 هزة مريخية فى الأشهر الستة الأولى من عمليات الرصد.

ويؤكد كل ذلك أن باطن الكوكب لا يزال نشطا من الناحية الزلزالية، على الرغم من أن بعض العلماء مقتنعون بأن المريخ هو كوكب بارد ميت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة