أكرم القصاص - علا الشافعي

طاقية بكار ومشغولات الخوص والخرز تراث يقاوم الاندثار بأسوان.. صور

الأربعاء، 26 يناير 2022 03:00 ص
طاقية بكار ومشغولات الخوص والخرز تراث يقاوم الاندثار بأسوان.. صور
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع فيديو لايف، من معرض تراثنا للمشغولات اليدوية بأسوان المنعقد بمدخل السوق السياحى بمدينة أسوان، ويضم معروضات تراثية مميزة ومنتجات الحرف اليدوية بالسوق السياحى.

وتجولت كاميرا اليوم السابع داخل المعرض المفتوح الذى تنظمه مديرية التضامن الاجتماعى بالتعاون مع الجمعيات تحت رعاية محافظة أسوان، بالسوق السياحى لمدينة أسوان، والذى تزين بالمشغولات المصنوعة يدوياً من البيئة، والمنتجات التراثية من الخوص، والتى تستخدم فى كافة الأغراض ويقتنيها محبو الخوص من زوار محافظة أسوان من المصريين والسياح بجانب منتجات الخرز.

التقى اليوم السابع الحاجة "روحية يوسف" وهى من السيدات المشاركات فى معرض تراثنا، حيث تقول إنها توارثت المهنة عن الأمهات والجدات وتعمل فى هذه الحرفة اليدوية منذ 30 سنة تقريبا، وأنها مدربة خرز وخوص وكورشيه، وكذلك الجرجار النوبى وتقوم بصنع جميع المشغولات بيديها سواء كانت من الخوص أو الخرز، وتشكل منها الأشكال المختلفة وتصنع منها شنط السيدات مختلفة الأحجام والأحذية وغيرها من المصنوعات.

وصممت مشغولات متنوعة من الخوص، منها حقائب سفر وحقائب للسيدات من الخوص والكورشيه، وكذلك طرحة مصنوعة من الخرز وتقوم بعمل الطاقية البرتقالى التى يرتديها أبناء الطريقة البرهامية وتقوم بصنع الطاقية البكارى والجورملى وعلبة مناديل من الخرز وأحذية من الخيط والخرز والميدالية وغطاء للمشروبات الساخنة من الخيط، وأنها قبل أن تشارك فى معرض تراثنا اجتازت دورات تدريبية عن التسويق.

جدير بالذكر أن معرض تراثنا يشارك فيه نحو 30 سيدة تعرض المعروضات التراثية المميزة بأشكالها وألوانها، سواء فيما يتعلق بالخوص أو الخيط أو الخرز من شال وطاقية والعقد وغيرها.

ويأتى معرض تراثنا أيضاً فى إطار مشروعات التطوير والتجميل بواجهة مدينة أسوان السياحية والتى شملت تطوير السوق السياحى وميدان المحطة وحديقة بلازا درة النيل، بالإضافة إلى تطوير حديقة السلام، وهذه الأماكن تعد واجهة أسوان السياحية التى يشاهدها السائح الأجنبى والزائر لأسوان بمجرد نزوله من القطار وخروجه من المحطة.

ويتردد على السوق السياحى بمدينة أسوان العديد من الزائرين المصريين والسائحين الأجانب، باعتباره واحداً من المزارات السياحية المميزة فى أسوان، ويحرص الكثير منهم على شراء واقتناء بعض الهدايا والمشتريات التى تتميز بها أسوان، مثل المشغولات اليدوية النوبية والكركديه والبلح والدوم والفسيخ وغيرها من الأشياء المميزة التى تتميز بها أسوان.
 

مشغولات ‫(1)‬ ‫‬ [1600x1200]
مشغولات ‫ 

 

مشغولات ‫(6)‬ ‫‬ [1600x1200]
السوق السياحى

 

مشغولات ‫(12)‬ ‫‬ [1600x1200]
الحاجة روحية

 

مشغولات ‫(14)‬ ‫‬ [1600x1200]
طواقى

 

مشغولات ‫(18)‬ ‫‬ [1600x1200]
مشغولات ‫وطواقى

 

مشغولات ‫(23)‬ ‫‬ [1600x1200]
تمسك بالمشغولات

 

مشغولات ‫(26)‬ ‫‬ [1600x1200]
داخل المعرض









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة