أقدم سيارة بالغردقة عمرها 100 عام.. شاركت فى معركة شدوان عام 1970.. استخدمت فى نقل الأسلحة للقوات المسلحة.. وسيلة النقل الوحيدة للمؤن من الجمعيات الاستهلاكية للتجار ونقل المرضى للمستشفى.. ومالكها: تراث للأجيال

الثلاثاء، 25 يناير 2022 02:00 م
أقدم سيارة بالغردقة عمرها 100 عام.. شاركت فى معركة شدوان عام 1970.. استخدمت فى نقل الأسلحة للقوات المسلحة.. وسيلة النقل الوحيدة للمؤن من الجمعيات الاستهلاكية للتجار ونقل المرضى للمستشفى.. ومالكها: تراث للأجيال اقدم سيارة فى الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفظ آل سباق، بأول سيارة وصلت مدينة الغردقة  فى عام 1924 داخل جراج تم تشيده خصيصا لتلك السيارة التى يقتب عمرها من  100 عام، لتكون تراثا للأجيال القادمة، ويتفاخرون بأنها أول سيارة وصلت المدينة .

وقدم "اليوم السابع" فيديو لايف من داخل جراج السيارة، التى كانت وسيلة النقل الوحيدة فى الغردقة لنقل المؤن والمواد الغذائية المختلفة من الجمعيات الاستهلاكية إلى التجار بمدينة الغردقة، وكانت المفاجأة أن تلك السيارة هى السيارة المدنية الوحيدة التى شاركت فى معركة شدوان المجيدة فى عام 1970 .

الحاج أحمد قاسم سباق، الذى يبلغ من العمر 84 عامًا، وهو ابن صاحب السيارة يقول إن والده اشترى السيارة فى عام 1924 وكانت من نوع فورد 24، وكانت سيارة ملاكي، وقام بتجهيزها لنقل ومساعدة أهالى المدينة فى نقل مؤنهم، حيث أنها كانت تنقل المؤن من المواد الغذائية "الزيت والسكر والدقيق" من الجمعيات الاستهلاكية إلى التجار، وكذلك نقل اللحوم من السلخانة إلى محلات الجزارة آنذاك فى الغردقة.

وأضاف أن سيارة والده كانت تنقل كل شيئ حتى المرضى للمستشفيات، وكانت سبب تعيينه فى إحدى شركات الزيت الانجليزية، عندما شاهد مدير الشركة السيارة وأصدر قرارا بتعين صاحبها "والده" بالشركة.

وروى حسن سليم سباق، ابن شقيق مالك السيارة، أن السيارة يتجاوز عمرها 100 عام، وأنه فى شهر يناير عام 1970 قام العدوان الاسرائيلى بشن هجوم على جزيرة شدوان بالغردقة،  فى ذلك الوقت طلب القائد المصرى سيارة عمه لنقل الأسلحة فيها كونها السيارة الوحيدة المدنية، وبدأت فى نقل الأسلحة والذخائر من مقر قسم شرطة الغردقة القديم بالسقالة إلى شاطئ البحر، ونقلها بعد ذلك عن طريق فلوكات الصيد المدنية للجزيرة حتى لا يتم قصفها.

وأضاف حسن سباق أن تلك السيارة كان لها دور كبير فى معركة شدوان المجيدة التى أصبح العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر، مبينا أن عمه  استخدمها فى مساعدة المواطنين من أهالى الغردقة.

وتابع: إن السيارة كانت لا تحمل لوحات مرورية، لعدم وجود إدارة مرور فى البحر الأحمر آنذاك، كما أكد أن السيارة كانت تدار بالمنافلة اليدوى .

وأوضح أن عائلته جهزت مكانا لتخزين السيارة لتكون تراث وتاريخ لعائلتهم أنها أول عائلة فى الغردقة تمتلك سيارة، وأن السيارة ستبقى كما هى فى مكانها وسيتم تجهيز المكان ورفع كفاءته وأن الكثير من أهالى الغردقة يقومون بمشاهدتها للإطلاع عليها والتعرف على قصة أول سيارة فى الغردقة.

واحتفلت محافظة البحر الأحمر، السبت الماضى، بالعيد القومى لها، تزامنا مع معركة شدوان المجيدة، فى 22 يناير، حيث شهدت جزيرة شدوان فى نفس التاريخ من عام 1970 ملحمة شعبية وتاريخية أثناء حرب الاستنزاف، حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة فى دحر العدوان الاسرائيلى الغاشم على الجزيرة شدوان.

وقام أهالى البحر الأحمر من الصيادين فى ذلك الوقت بإمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية فى 22 يناير سنة 1970م واعتبر هذا اليوم هو العيد القومى للمحافظة كل عام.

وتقع جزيرة شدوان بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم، حيث تشتهر الجزيرة بممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد، ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهى جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو مترا يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها بين 35كم.

 كما أن جزيرة شدوان هى أكبر جزيرة شعاب مرجانية فى مضيق جوبال، معروفة أيضاً باسم جزيرة شاكر فى الجزء الشمالى من الجزيرة، وتمتلك جدار شعاب مرجانية رائعة شبه عمودية الشكل على عمق أكثر من 40 مترًا.

أقدم سيارة في الغردقة
أقدم سيارة في الغردقة

 

السيارة من الداخل
السيارة من الداخل

 

اول سيارات بالغردقة كان لها موتور استبن
اول سيارات بالغردقة كان لها موتور استبن

 

اول سيارة بالغردقة
اول سيارة بالغردقة

 

حولها صاحبها الي نقل لمساعدة المواطنين
حولها صاحبها الي نقل لمساعدة المواطنين

 

سيارة عمرها 100 عام
سيارة عمرها 100 عام

 

كانت تدار بالمنافلة
كانت تدار بالمنافلة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة