أكرم القصاص - علا الشافعي

"حياة كريمة" توفر 5008 قطع أراضٍ لتنفيذ مشروعات المبادرة.. 27 ألف فرصة عمل جديدة بجانب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. وتعلن عن فتح باب التوظيف بمكتبات جديدة تفتتحها المبادرة فى 20 محافظة

الإثنين، 24 يناير 2022 04:00 ص
"حياة كريمة" توفر 5008 قطع أراضٍ لتنفيذ مشروعات المبادرة.. 27 ألف فرصة عمل جديدة بجانب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. وتعلن عن فتح باب التوظيف بمكتبات جديدة تفتتحها المبادرة فى 20 محافظة مبادرة حياة كريمة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى مبادرة حياة كريمة، منذ أن انطلقت فى 2019 إلى تحسين المعيشة والاستثمار فى البشر من خلال الحماية والرعاية الاجتماعية، سكن كريم، ووعى مجتمعى، إلى جانب تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحى، مياه شرب، رصف طرق) علاوة على تحسين جودة خدمات التنمية البشرية (التعليم، الصحة، الخدمات الرياضية والثقافية)، فضلا عن التنمية الاقتصادية والتشغيل (قروض للمشروعات الصغيرة، تدريب مهني)، وتستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالى سكان مصر.

 وتنسق وزارة التنمية المحلية فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بالتنسيق مع المحافظات، لتوفير الأراضى المطلوبة لإقامة مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، الأربعاء الماضى، ومن المستهدف خلال تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" اقامة 331 مجمع خدمات حكومية بـ 52 مركزاً على مستوى الجمهورية، بحيث يكون بكل وحدة قروية مجمع للخدمات، وذلك بما يسهم فى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ويسمح بتقليل الضغط على المدن وتوفير تكلفة الحصول على الخدمة، منوهاً فى هذا الصدد إلى الجهود المبذولة والتى تتعلق بقائمة الاحتياجات البشرية والمادية والتكنولوجية اللازمة لتشغيل تلك المجمعات، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية.

ويعد إنشاء مجمعات الخدمات الإجرائية فى القرى، جزءا من توجهات التطوير الكبيرة اتساقا مع برنامج عمل الحكومة وذلك فيما يتعلق بتحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة مناسبة للاستفادة من تطبيقات التحول الرقمى والتيسير على المواطنين، حيث تتضمن هذه الجهود، تدريب كوادر الإدارة المحلية المسئولة عن هذه المراكز وتسيير وحدات مراكز تكنولوجية متنقلة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاستعداد لإطلاق حزمة متكاملة من خدمات الإدارة المحلية عبر الانترنت خلال الفترة القادمة.

 وتأتى "مجمعات الخدمات الحكومية المتكاملة"، أحد أهم مشروعات مبادرة حياة كريمة، بمثابة وحدات مصغرة ترتبط بالحكومة المركزية التى تستعد للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة والمؤسسات الحكومية على مستوى عواصم المحافظات والمراكز، ومن المخطط إنشاء مجمعات للخدمات الحكومية الإجرائية على مستوى كافة الوحدات المحلية القروية المستهدفة بمبادرة "حياة كريمة".

وهو ما يأتى فى إطار ما خصص للمبادرة فى عام 21/22 لتصل لـ 200مليار وتمثل نصيب مبانى الخدمات الحكومية من الاستثمارات نحو 3مليار جنيه، ويأتى ضمن المستهدفات لمبادرة حياة كريمة خلال عام 21/22، إنشاء 317 مبنى خدمات حكومية.

أكد الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير برنامج "حياة كريمة" بوزارة التنمية المحلية، إنه تم توفير 96% من الأراضى لتنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة، مبينا: "كنا نحتاج أكثر من 5008 قطعة أرض لتنفيذ المشروعات، وتوفر منهم 96% بسبب دعم القيادة السياسية لهذا الملف".

وأضاف جاد الكريم، فى تصريحات له أن مسألة توفير الأراضى لمبادرة حياة كريمة، إنجاز طيب من الدولة المصرية، لاسيما مع اقتراب المرحلة الثانية التى سوف نتوسع فيها فى المشروعات، ويجعل معدلات التنفيذ تتم فى أوقاتها".

وتابع الدكتور ولاء جاد الكريم: "المرحلة الثانية من المبادرة سوف تركز بشكل أكبر على الوجه القبلى، لتطوير قرى ومدن الصعيد، بشكل أكبر من الوجه البحرى".

بدوره أكد الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، أن الوزارة تستهدف إحداث نقلة اقتصادية نوعية من خلال "حياة كريمة" عبر 4 محاور أبرزها روافد التنمية المحلية الممثلة فى برنامج "مشروعك"، وتم توفير 27 ألف فرصة عمل، بجانب المشروعات متناهية الصغر فى كافة المجالات التى يقدمها صندوق التنمية المحلية، لتوفير فرص العمل فى المحافظات.

وأضاف أن أبرز المحاور هى المساهمة فى إقامة المجمعات الحرفية، والتنشيط المستمرة بين التنمية المحلية ومؤسسة حياة كريمة، لخلق فرص عمل، وكذلك توفير الأراضى المطلوبة لإقامة المجمعات الحرفية، وبالفعل تم توفير أراضى لإنشاء 62 مجمعا حرفيا حتى الآن، بما يساهم فى توفير فرص عمل حقيقية تتسم بالاستدامة، بجانب الترويج لهذه المنتجات.

وذكر أن تم إطلاق تطبيق فرصتك فى قريتك، على الهواتف المحمولة، أواخر العام الماضى، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى، وهذا سيقدم دعم اقتصادى حقيقى للمجتمعات الريفية، وتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية داخل القرى، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات موزعة على 18 محافظة.

وواصل الدكتور خالد قاسم: "نعمل على أكثر من محور، ضمن برنامج التنمية المحلية أو صندوق التنمية المحلية، وبرنامج مشروعك يتم من خلال الشراكة مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

فى سياق متصل أعلنت مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الثقافة عن فتح باب التوظيف (أمين مكتبة) وذلك بالمكتبات التى سيتم افتتاحها بمختلف قرى المحافظات المدرجة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة،كما أعلنت عن أنه سيتم افتتاح عدد كبير من المكتبات فى 20 محافظة وهم، سوهاج، أسيوط، البحيرة، قنا، المنيا، أسوان، الأقصر، المنوفية، الفيوم، بنى سويف، الجيزة، الوادى الجديد، القليوبية، الدقهلية، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، دمياط، كفر الشيخ.

 وكشفت عن أنه سيتم اختيار المرشحين والتواصل معهم استعدادا للمقابلات الشخصية، والتدريب بالأكاديمية الوطنية للتدريب.

 

المؤهلات المطلوبة:

- مؤهل جامعى مناسب (يفضل من خريجى كلية الآداب قسم مكتبات).

- السن لا يزيد عن 35 عاما.

- ذكور واناث.

- استخدام الحاسب الآلى وبرامج الـ office.

- مهارات بيع ممتازة.

- مهارات تواصل ممتازة.

- القدرة على التعامل مع الجمهور باختلاف أعمارهم.

- حسن السير والسلوك.

- الشغف بالقراءة.

- لائق طبيا.

- تأدية الخدمة العسكرية للذكور، والخدمة العامة للإناث.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة