أكرم القصاص - علا الشافعي

أسبوع الحسم.. نشر نتائج التحقيقات فى حفلات "داونينج ستريت" وقت الإغلاق خلال أيام.. أوبزرفر: المحققة حصلت على سجلات لتحركات الموظفين داخل المبانى.. وشائعات حول "حفل عاشر".. وخبراء: أدلة ربما تطيح ببوريس جونسون

الإثنين، 24 يناير 2022 01:00 ص
أسبوع الحسم.. نشر نتائج التحقيقات فى حفلات "داونينج ستريت" وقت الإغلاق خلال أيام.. أوبزرفر: المحققة حصلت على سجلات لتحركات الموظفين داخل المبانى.. وشائعات حول "حفل عاشر".. وخبراء: أدلة ربما تطيح ببوريس جونسون سو جراى وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أشهر من إصدار بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني أمرا بالتحقيق في حفلات استضافها داونينج ستريت –مجلس الوزراء البريطاني- وقت إغلاق كورونا لتنتهك بذلك قيود الإغلاق المفروضة حينها، دخلت لندن أسبوع الحسم حيث من المتوقع نشر نتائج التحقيقات خلال أيام، ويتوقع الخبراء ألا تكون التداعيات في صالح رئيس الوزراء لاسيما بعد الحديث عن تنظيم حفل عاشر، مما قد يؤثر على مستقبله السياسى.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سو جراى، المسئولة التي تحقق في مزاعم تنظيم داونينج ستريت لحفلات وقت الإغلاق أطلعت على معلومات جديدة تفيد بتنظيم 9 حفلات على الأقل وحصلت على سجل مفصل لتحركات الموظفين داخل وخارج المبنى من البيانات الأمنية بما في ذلك بطاقات التمرير.

وتقول شخصيات وايتهول إن التحقيق الذى أجرته سو جراى - الذي من المتوقع أن ينشر تقريرًا من حوالي 25 صفحة هذا الأسبوع - كان "تحقيقيًا" ، يبحث في "تفاصيل دقيقة" عن من كان في المبنى للتجمعات الاجتماعية ، وبعضها استمر في الساعات الأولى ، والتوقيت الدقيق لوصولهم ومغادرتهم.

وقالت الصحيفة إن جونسون وموظفوه ، بالإضافة إلى موظفي الخدمة المدنية وغيرهم ممن حضروا الفعاليات قيد التحقيق ، ينتظرون بفارغ الصبر استنتاجات جراي في نهاية هذا الأسبوع. وقد ساعدها ستة موظفين مدنيين من ذوي الخبرة في مجال الموارد البشرية.

ويقول العديد من نواب حزب المحافظين إنهم يمتنعون عن اتخاذ قرار بشأن دعوة رئيس الوزراء للاستقالة حتى يروا نتائجها ، ويسمعون ردود فعل ناخبيهم.

كما انتشرت شائعات في الحكومة في الأيام الأخيرة مفادها أن جراي تكون لديه تفاصيل عن تجمع آخر في داونينج ستريت ، ربما في شقة رئيس الوزراء ويضم أصدقاء مقربين من زوجته ، لم يتم الكشف عنه بعد.

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن وجود لقاء عاشر أثناء قيود كورونا من شأنه أن يقوض بشكل خطير محاولات جونسون للنجاة من الأزمة.

لكن مصادر بارزة في وايتهول تقول أيضًا إن المعلومات الواردة من سجلات البيانات التي تسجل التحركات لأسباب أمنية قد تكون حاسمة ، لأنها ستعطي جراي دليلاً قاطعًا على من شارك وأين ومتى ، وكم عدد الأشخاص الذين بقوا بعد ساعات العمل العادية.

سو جراى
سو جراى

 

وقال مصدر يعرف جراي "هذه المعلومات قاطعة." "هذا ليس شخصًا يقول" رأيته أو رأيتها في حفلة ". هذا دليل على من شارك ، وأين ، وكم كان عدد الأشخاص داخل المبنى في أي وقت. ستنظر في كل تلك المعلومات ، والتي تعتبر أكثر قيمة بكثير مما يقوله الناس. إنه الدليل ".

وأضاف المصدر أن السجلات الأمنية كانت ستسمح أيضًا لجراي بالتوصل إلى استنتاجات حول الثقافة السائدة في رئاسة الوزراء البريطانية ، والتي يبدو أنها سمحت للحفلات بأن تصبح فعاليات منتظمة.

ويقول أصدقاء جراي الذين عملوا معها إنها ستكون عادلة بدقة ولكنها ستكون أيضًا "قاسية" في السعي وراء الحقيقة. وقال المصدر "لقد أوضحت من قبل في استفسارات سابقة أنها ستحاسب موظفي الخدمة المدنية لأنها قوية جدًا في سلوك الخدمة المدنية ، لكن إذا اعتقدت أن السياسيين أو غيرهم يجب أن يتحملوا المسؤولية ، فسوف توضح ذلك تمامًا".

في حين أنه من المحتمل أن تقوم جراي بتسمية بعض كبار موظفي الخدمة المدنية والشخصيات رفيعة المستوى في الحكومة في تقريرها الرئيسي المكون من 25 صفحة ، فمن المتوقع ألا تعلن عن هويات صغار موظفي الخدمة المدنية أو المستشارين الخاصين.

ومن المتوقع أن يتم إدراج أسمائهم في وثيقة أخرى تظل سرية وإرسالها إلى فرق الموارد البشرية في إداراتهم ، والذين سيكونون بعد ذلك مسئولين عن تحديد العقوبات ، إن وجدت ، التي ينبغي فرضها.

وبعد أسبوع حافل آخر لجونسون ، والذي شهد انشقاق النائب عن حزب المحافظين كريستيان ويكفورد إلى حزب العمال ، كان رئيس الوزراء يقضي عطلة نهاية الأسبوع في الاتصال بأعضاء مجلس النواب لمحاولة تعزيز موقفه.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة